محليات معلوماتية

05/11/2013 18:05:37

عرب في إف إكس تعلم المؤثرات السينمائية في المنزل

لقد أصبح نموذج التعليم عبر الإنترنت عن بعد منتشراً بشكل كبير عبر مواقع الويب اليوم ولكن للأسف رغم انتشار الكثير من الدروس المفيدة إلا أن هناك الكثير من التخصصات التقنية الصعبة التي قلما نجد فيها دروس محترفة باللغة العربية في حوارنا اليوم مع أحد ممثلي فريق عمل موقع ArabVFX الخاص بتقديم دروس إحترافية خاصة ببرامج تحرير الفيديو كان لنا اللقاء التالي.

الرقميات : تحية طيبة سيد فراس نرجوا لك ولفريق عمل موقعكم التميز الدائم

فراس : أهلا وسهلا بكم.

الرقميات : هل لك أن تعرفنا أكثر عن موقعكم ؟

فراس : عرب في اف اكس موقع غير ربحي لتعليم المؤثرات السينمائية نشأ في البداية على يد مجموعة من الشباب العاملين في مجال الغرافيك والخدع السينمائية ولا أخفي عليكم سراً أن فكرة الموقع لم تكن جديّة في البداية بل كانت عبارة عن عمل ثانوي بغرض الترفيه والتسلية ولكن سرعان ما بدأ الموقع بالانتشار فكان أول درس يقدمه الموقع باللغة الانكليزية ولكن محبي المجال انتقدو هذا الأمر وطرحوا علينا فكرة عمل الدروس باللغة العربية فنحن عرب والشباب العربي هم الأولى بالحصول على هذا النوع من التعليم الغير منتشر في مجتمعاتنا كانتشاره في المجتمعات الاجنبية.

الرقميات هل تلقى موقعكم أي نوع من الدعم ؟

فراس : تلقينا منذ سنة الكثير من الدعم للمشروع فقد حظينا بمتابعة شريحة جيدة من المصممين والمدونين التقنيين فحددنا أهداف واضحة أمامنا للعمل عليها تجلت في وضع كل جهودنا تحت خدمة الشباب العربي والانتقال من مجال الفيجوال ايفكتس الى مجال البث التلفزيوني وعمل التقارير الاخبارية الذي يعتبر عملاً كاملاً بحد ذاته في المحطات التلفزيونية وكان حصاد تعبنا الحقيقي عندما أخبرنا بعض المتابعين بنجاحهم في الحصول على وظيفة محترمة في القنوات الفضائية بعد التدريب في اراب في اف اكس.

من المعروف أن مجال الغرافيك منتشر بقوة على الانترنت وتوجد مئات المصادر للتعلم والحصول على المعلومة ولكن سألنا انفسنا ما سر تفوق اراب في اف اكس على بقية المواقع العربية ؟

وردنا اتصال من احد العاملين بالمجال وقد اخبرنا بالحرف ان الموقع استطاع جمع المعلومات المبعثرة هنا وهناك في مكان واحد واستطاع منهجة الدروس بشكل أكاديمي محترف بأسلوب محببّ مما سهّل عملية الدخول الى هذا المجال باحترافية عالية كما تميّزت الدروس بالجودة ولم تكن تجارية ابداً..

بعد الوصول لهذا النجاح فكرنا في فتح المجال امام المدرّسين الناشئين لنشر دروسهم على الموقع وهذا ما حصل فتم افتتاح قسم دعم المدرسين الناشئين وشاركنا مجموعة من الشباب الذين نفتخر بهم وعملو جاهدين معنا لإيصال رسالتنا التعليمية .

الرقميات : هل لك أن تحدثنا عن مؤسس الموقع ؟

فراس : الاستاذ احمد وردة هو مؤسس ومدير الموقع ومحترف في الافتر ايفكت وسينما فور دي وبريميير وقد عمل سابقاً في قناة الدنيا وقناة الاتجاه وقناة فلسطين اليوم كمدير قسم الغرافيك وبعض الاعمال الحرة لكنه لم يترك خبرته لنفسه بل نشرها وعلمها من خلال اراب في اف اكس بدون أي مقابل وهذا هو حجر اساس الموقع..

أنا مدير تسويق الموقع وقد شكلنا فريق عمل متكامل ، ربما حتى الآن لسنا موجودين بقوة على الفيس بوك بسبب عدم اعطاء الاهمية الكافية للسوشال ميديا في البداية ولكن قناة اليوتيوب الخاصة بالموقع حققت النجاح المطلوب ..

لم احصل على الفرصة للدخول في مجال الغرافيك والخدع السينمائية بسبب عدم امتلاكي لجهاز كمبيوتر قوي ولكن عوضاً عن ذلك قمت بتعلّم الفوتوشوب والاليستريتر والان ديزاين من اجل مشروع مستقبلي وهو توسيع اختصاص الموقع من افتر ايفكت وسينما فور دي وبريميير الى البرامج المذكورة اعلاه لنكون بذلك اكبر داتا بيز عربية مختصة بهذا العمل اما جودة الدروس وطريقة ايصال الفكرة فنترك الحكم والبت بهذا الامر لمتابعينا المخلصين.

أخيراً أود ان اخبركم أننا طرحنا فكرة فتح معهد في دمشق لتعليم هذه البرامج باسعار رمزية ولكن العائق الوحيد هو الوضع الصعب في العاصمة ولكن المشروع قائم وسينجح بإذن الله بدعمكم وتشجيعكم.

 

الرقميات كيف تقيسون مدى نجاح موقعكم؟

فراس : كما تعلمون إنّ أي موقع على الانترنت يعتمد اولاً وأخيراً على عدد زواره ومتابعيه ونحن خلال فترة لا تتجاوز السنتين استطعنا الحصول على عدد كبيرمن المتابعين المخلصين والطلاب الذين يملكون شغف تعلّم الغرافيك والخدع السينمائية ولكن ذلك لم يكن كل شيء فقد رأينا أن النجاح الحقيقي يكمن في جودة واتقان المادة المقدمة للمستخدم وهذه شهادة حصلنا عليها من زوار الموقع تؤدي بدورها الى المدح بمحتوى الموقع في أي مكان يذكر فيه اسمه. ما هو وسطي تقييمات دروس الفيديو ووسطي عدد المشاهدات : خلال اقل من سنة وصلت مشاهدات دروسنا على يوتيوب من 5 الى 10 الاف مشاهدة ووصلت نسبة الاعجابات بالفيديو الى 98% بالدروس واعتقد شخصياً ان سبب انتشار الدروس يعود الى اهتمامنا بالرد على اسئلة واستفسارات المتابعين فيتشجعون على دراسة المجال وهم واثقون بأنه يوجد من سينصحهم ويحل لهم مشاكلهم اثناء التطبيق.

الرقميات : هل تعتقد حقاً أن العرب مهتمون بهذه الدروس أم يفضلون الامور الاكثر استهلاكية؟

في بداية تأسيس الموقع لم نكن نتوقع وجود هذا القدر من تفاعل الشباب العرب في مجالنا بسبب ضعف انتشار هذا المجال في اوساط مجتمعاتنا ولكن توقعاتنا كانت خاطئة ولاحظنا اقبال كبير على التعلّم في موقعنا بسبب كون الدروس غير تجارية واستهلاكية بعكس الكثير من الدروس المنتشرة على الانترنت وبالتالي تأكدنا من الرغبة الحقيقية بالتعلم لدى المجتمع العربي على أيدي خبيرة

الرقميات : هل لك أن تحدثنا عن فريق العمل ؟

فراس : في بداية انطلاق الموقع كنا حوالي 5 شباب نقسم ادارة الموقع فيما بيننا ولكن بعد فترة قصيرة جداً حدثت ظروف صعبة اضطررت البعض الى ترك الموقع والانشغال باعمال اخرى لتحصيل لقمة العيش لا سيما أن موقعنا مجاني بالكامل ولا نحصل منه على أي مردود يذكر والآن فريق العمل هم: احمد وردة : صاحب الفكرة ومدير الموقع والاستاذ المختص بعمل الدروس الموجودة على الموقع فراس العلو: مدير التسويق والعلاقات العامة والمسؤول عن مختلف وسائل التواصل الاجتماعي التي نتواجد عليها من يوتيوب وفيسبوك وقريباً تويتر.

الرقميات : علمنا أنكم تريدون فتح معهد مختص بتعليم الغرافيك والخدع السينمائية فبرأيك أيهما افضل دروس الاونلاين على الموقع ام الاوفلاين في معهد؟

فراس : الاثنان يكملان بعضهما ، فالدروس الاونلاين تتيح المجال للمشاهد بتطبيق واتقان الدرس في أي وقت يريد واعادته ونشره كما يحب وهو في المنزل وهذه نقطة مهمة جداً أما الدراسة في معهد فهي عبارة عن تنظيم والتزام بالدراسة وامكانية ايصال الفكرة بشكل اقوى لعقل الطالب بفضل كون المدرس أمامه يسأله ما يريد ويجد التشجيع الكافي لإكمال مسيرته التعليمية والمهنية ولكن عوضاً عن المعهد في الوقت الحالي نقوم ببث محاضرات على الهواء مباشرة في الافتر افكت.

الرقميات ما هي طموحاتكم مستقبلاً؟

فراس :نطمح الى منافسة المواقع العالمية الاجنبية المختصة بنفس المجال مثل : Video Copilot / Lynda.com / Ae tuts+ وغيرهم وسنعمل دوماً على انشاء جيل افترافكجي (مصطلح يطلق على الاشخاص العاملين بمجال الغرافيك والخدع السينمائية من اختراعنا) يستطيع منافسة مهارات الكوادر الاجنبية بلغتنا العربية واعتقد ان ما سبق له مستقبل باهر وابواب لا تغلق .

الصفحة الرسمية للموقع على الفيس بوك :

www.Facebook.com/ArabVFXcom

قناة الموقع على يوتيوب باسم الاستاذ احمد وردة:

www.youtube.com/user/wardeh1983


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى محليات معلوماتية عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع