هاردوير

24/10/2013 20:15:15

إعادة الإقلاع الحل الخفي لحل العديد من المشاكل

أحد أشهر المسلسلات الساخرة (IT Crowd) الذي يتناول جانب من حياة قسم الدعم الفني الإجتماعية يلقي الضوء في الكثير من الحلقات على أهمية إعادة إقلاع الجهاز وتشغيله من جديد على الرغم من غباء هذه الفكرة إلا أنها تعد حلاً ذكياً للغاية في إصلاح مشاكل الحاسب المتنوعة.
فكيف تساعد عملية إقلاع الحاسب في حل المشاكل ؟ ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نشاهد مقطع فيديو يظهر الجملة الشهيرة المتكررة في هذا المسلسل : "أهلا وسهلا هنا قسم المعلوماتية هل قمت بإطفاء وإعادة إقلاع الحاسب من جديد ؟"
"IT Crowd - Have You Tried Turning It Off And On Again?"

لايتعلق الأمر فقط بنظام تشغيل الويندوز فحسب !

قد يعتقد البعض بأن إعادة إقلاع الحاسب يقتصر على حل مشاكل الويندوز فحسب ولكنها في الحقيقية تطبق على جميع الأجهزة الإلكترونية لهذا السبب نجد زر Reset في أجهزة الراوتر أو أجهزة التقاط البث التلفزيوني الستالايط تحوي كلها إمكانية الرجوع لخيارات التصنيع كما هو شأن أجهزة الهاتف الذكي.

كما أن هذا الحل يطبق على البرمجيات أيضاً فعندما تجد متصفح الويب الخاص بك بدأ يستهلاك كماً كبيراً من الذاكرة فيمكن حل المشكلة عن طريق إغلاق الجلسة والبرنامج بعد ذلك وإعادة تشغيله من جديد (لاتنسى تفعيل خيار الرجوع لصفحات الجلسة الأخيرة كي لا تضيع صفحاتك سدى).

كما أن العديد من برامج التحسين مثل برامج تحسين الذاكرة memory optimizers هي برامج عديمة الفائدة لأنها تحاول خرق وتحدي قاعدة التي تنص على إمكانية حل أي مشكلة في الأجهزة عن طريق إعادة التشغيل.

 

 

بعض المشاكل تتطلب إعادة الإقلاع لتحل :

لنظهر كيف يمكن لإعادة الإقلاع أن تحل العديد من المشاكل لنلقي نظرة على أكبر المشاكل البرمجية التي يمكن أن تحدث لنظام التشغيل مثل جمود الحاسب أو إظهار شاشة الموت الزرقاء وغيرها من المشاكل.

يمكن مثلاً لمشكلة شاشة الموت الزرقاء أن تحدث بفضل مشكلة على المستوى المنخفض وغالباً ماتكون ذات صلة بالعتاد أو وسيط خاص بالعتاد مثل برامج التعريف Driver الأمر الذي يجعل نظام التشغيل في حيرة من أمره ولايعرف كيف يعود لحالة عمل طبيعية لهذا السبب نجد الويندوز يقوم بالجمود أو بإظهار شاشة الموت الزرقاء وبعد ذلك يتم جمع كل المعلومات حول المشكلة ويتم إعادة تشغيل بشكل تلقائي ويتم حل المشكلة.

لحسن الحظ فقد لاحظنا تحسناً ملحوظاً في تعامل الويندوز مع الأخطاء فعندما ينهار برنامج تعريف كرت الشاشة graphics driver سيجمد نظام ويندوز XP ولكن في النسخ Vista ومابعد سيخسر نظام التشغيل إمكانية عرض ألوان جميلة لبعض الوقت من ثم سيقوم بحل المشكلة ذاتياً عن طريق إعادة تشغيل البرنامج من البداية.

 

أمثلة لأخطاء يمكن حلها عن طريق إعادة التشغيل :

على الرغم من أن بعض الأخطاء تتطلب إعادة تشغيل بشكل كامل كحالة الجمود أو شاشة الموت الزرقاء إلا أن هناك بعض المشاكل الأخرى التي يمكن حلها بشكل جزئي بإعادة التشغيل على الرغم من أنها ليست ضرورية ونذكر أهم هذه الأخطاء:

- تباطؤ عمل الويندوز :

قد يتسبب برنامج ما باستهلاك كبير للمعالج 99% أو أي مورد آخر الأمر الذي يجعل الحاسب يستجيب ببطىء لذا فالمستخدم المتقدم سيقوم بتشغيل إدارة المهام Task Manager والبحث عن ذلك البرنامج بينما قد يعمد المستخدم المبتدىء على إعادة التشغيل لحل المشكلة.

- مشاكل الذاكرة :

قد يعمل البرنامج على حجز مساحات كبيرة من الذاكرة رام الأمر الذي يبطىء عمل الحاسب بشكل كبير لاعتماده على الذاكرة الإفتراضية الممثلة بالقرص الصلب وملف الـ PageFile لقدعانت بعض المتصفحات فيما ضمى من هذه المشكلة بشكل كبير فمتصفح فايرفوكس مثلاً واجه مشاكل حقيقية مع امتلاء الذاكرة في النسخ القديمة وكان الحل يتمثل في إغلاق المتصفح وإعادة تشغيله من جديد مع الإحتفاظ بالجلسة السابقة.

- مشاكل الإنترنت :

في حال واجهت مشاكل متعلقة بشبكة إتصال الإنترنت أو الشبكة اللاسلكية فإن إطفاء وإعادة تشغيل الراوتر يمكن أن يحل المشكلة من جديد (عوضاً عن البحث أونلاين لإيجاد مشكلة الإنترنت المنقطع عندما لايوجد إنترنت).