هاردوير

13/10/2013 13:36:59

ماهي مشكلة القطاع التالف bad sector

تحدث مشكلة القطاع التالف bad sector عندما يتعطل قطاع واحد أو أكثر ضمن القرص الصلب بحيث لايستجيب القطاع لعمليات الكتابة والقراءة وقد تحدث هذه المشكلة لدى الأقراص الصلبة التقليدية أو أقراص الحالة الصلبة SSD ويمكن أن تتخذ شكلين ويعود ذلك لأسباب المشكلة فقد تكون مشكلة عتادية لاتحل وقد تكون بسبب مشكلة برمجية ويمكن حلها.

أنواع القطاعات التالفة :

يوجد نوعين من مشاكل تلف القطاعات في القرص الصلب بحيث يكون النوع الأول هو مشكلة فيزيائي في القرص physical وقد يسمى باسم hard bad sector والنوع الثاني هو مشكلة منطقية logical ويسمى soft bad sector.

القطاع التالف الفيزيائي hard bad sector هو تلف ناتج عن إما لمس لرأس القراءة والكتابة بشكل خاطىء للقطاع أو بسبب الغبار المتراكم ربما أو قد يكون ناتج بسبب وقوع القرص الصلب على الأرض. بالنسبة لأقراص الحالة الصلبة SSD فيمكن للقطاعات أن تتلف لأنه كم أوضحنا في مقال سابق بأن خلايا التخزين تملك عمر محدد للكتابة ويمكن أن تتلف بعد عدد عمليات كتابة محددة ولايمكن إصلاح هذا النوع من الأخطاء والحل الوحيد هو بشراء قرص جديد ونسخ الملفات الصالحة للقراءة إحتياطياً لمكان آخر.

القطاع التالف المنطقي soft bad sector يحدث بسبب مشاكل تتعلق بالدرجة الأولى بالبرمجيات فعندما يقوم نظام التشغيل مثلاً بقراءة معلومات من قطاع ما ويجد بأن error-correcting code (ECC) غير متطابق مع محتوى القطاع سيجد نظام التشغيل بأن هذا القطاع يحوي مشاكل لايمكن القراءة منه ويمكن حل مشاكل القطاعات التالفة برمجياً عن طريق ملئها بالأصفار أو القيام بعملية تهيئة على المستوى المنخفض low-level format أو إجراء تفحص للقرص بواسطة برنامج Check Disk المدمج في الويندوز (من خصائص القرص) وتفعيل خيار معالجة أخطاء الـ bad sector كما هو موضح في الشكل التالي :

مسببات تلف القطاعات الفيزيائية :

يمكن لسوء عملية الشحن أن تجعل القرص الصلب يعاني من مشكلة تلف في بعض القطاعات ويتم شراء القرص الصلب وتأتي معه هذه المشاكل كما يمكن أن تكون عملية التصنيع أحد مسببات هذه المشكلة.

بالنسبة لأقراص الحالة الصلبة SSD فغالباً مانجد مشاكل قطاعات فيزيائية تالفة لهذا السبب نننصح بترك قرابة 10-20% من مساحة القرص SSD حرة ولكن الشيء الجيد هن هو عملية إستبدال عناوين القطاعات التالفة بشكل تلقائي في هذه الأقراص الحديثة.

إن القطاعات في أقراص SSD ستتلف في نهاية المطاف بسبب عمليات الكتابة العديدة وسيتم استبدال عناوين القطاعات التالفة بعناوين أخرى صالحة للعمل وستبدأ سعة قرص الحالة الصلبة بالتقلص عندما تصبح قطاعاته غير مقرؤة.

في الأقراص الصلبة التقليدية Hard Disk فإن مسببات تلف القطاعات يمكن أن تتراوح من أخطاء المعمل إلى التلفان الناتج عن قصور في أداء القرص لعمله الميكانيكي على أتم وجه أو قد يكون الهواء أو الغبار الداخل للقرص أحد المسببات لتلف القطاعات.

مسببات تلف القطاعات منطقياً :

يمكن أن تتلف القطاعات منطقياً بسبب أخطاء برمجية فعلى سبيل المثال في حال حدوث إنقطاع مفاجىء للتيار الكهربائي فإنقطاع التيار المفاجىء قد يتم أثناء القيام بعمليات كتابة على القرص الأمر الذي يجعل القطاعات لاتحمل أكواد التصحيح error-correction code متطابقة.

كما أن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة قد تكون أحد المسببات وهذا النوع من التلف يمكن حله بواسطة برامج تفحص الأقراص chkdsk.

فقدان البيانات وتلف القرص الصلب :

من المهم أن تعرف بأن تلف القطاعات شأنه شأن الأمراض والأوبئة يمكن له أن يتطور وينتشر على نحو أوسع الأمر الذي قد يؤدي لفقدان معطياتك الهامة الأمر الذي يدفعك لإجراء نسخ إحتياطي لملفاتك الحساسة.

عندما يصادف الحاسب قطاعا تالفاً سيقوم بالإشارة إليه على أنه تالف وسيقوم بتجاهله في المسقبل الأمر وعندما يطلب أي برنامج عنوان القطاع التالف سيقوم نظام التشغيل بإعادة توجيه عنوان القطاع من المكان القديم إلى مكان جديد في ظاهرة تدعى Reallocated Sectors وستظهر عدد القطاعات المعاد توجيهها بواسطة تقارير S.M.A.R.T التي يمكن الحصول عليها من خلال برامج مثل CrystalDiskInfo.

في حال وجود بعض القطاعات التالفة لايشير إلى أن القرص يتداعى ولكن في حال إزدياد القطاعات التالفة بشكل جيد عبر الزمن فلا بد من إتخاذ الإجراءات المناسبة.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى هاردوير عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع