هاردوير

12/10/2013 21:00:45

كيف تعرف بأن قرصك الصلب سيموت قريباً ؟

تستخدم الأقراص الصلبة تقنية S.M.A.R.T. (Self-Monitoring, Analysis, and Reporting Technology) لقياس صحة ووثوقية القرص نفسه لتقرير فيما إذا كان القرص الصلب يتداعى أم لا من المفيد بين الحين والآخر مراقبة تقارير SMART لمعرفة وقياس صحة قرصك الصلب.

 

للأسف لايوفر نظام ويندوز أي أداة مدمجة لمشاهدة تقارير S.M.A.R.T لذا سنلجأ لإستخدام برمجيات طرف ثالث على الرغم من توفير طرق لإظهار تقارير S.M.A.R.T من خلال محرر الأوامر cmd.

CrystalDiskInfo

إن برنامج CrystalDiskInfo هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يمكن من خلاله عرض تقارير S.M.A.R.T بسرعة ويمكنك تحميله مجاناً من هنا

 

بعد الإنتهاء من تنصيب البرنامج كل ماعليك فعله هو تشغيل برنامج CrystalDiskInfo لعرض معلومات S.M.A.R.T الخاصة بقرصك الصلب في حال كانت الأمور على خير مايرام ستجد Good في أعلى يسار البرنامج ملونة باللون الأزرق أو قد تظهر باللغة العربية.

يقوم البرنامج أيضاً بعرض معلومات عامة حول قرصك الصلب مثل درجة الحرارة أو مواصفات خاصة بحيث يمكن لفنيي الصيانة الخبراء الإستفادة من هذه المعلومات في حال أرادوا إصلاح القرص الصلب.

 

يمكن لك أن تجعل البرنامج يعمل بشكل دائم في الخفاء background كي يقوم بإظهار تحذيرات خاصة بمشاكل القرص الصلب ويمكن ذلك من خلال تفعيل خاصية Resident التي تجعله يعمل في الخفاء وخاصية Startup ليعمل مع بداية إقلاع الحاسب ويتم تفعيل الخاصيتين من خلال Function.

يبدو أن مبرمج هذا التطبيق يعشق صور الآنمي.

التحقق من خلال محرر الاوامر :

يمكن التحقق من معلومات S.M.A.R.T بدون تنصيب أي برنامج من خلال محرر الاوامر عن طريق كتابة التعليمة التالية في حال كان كل شي يعمل بحالة جيدة ستظهر OK:

wmic

diskdrive get status

 

هل قرصي الصلب يتداعى ؟

في حال إستخدمت أي من الأداتين السابقتين وظهرت بعض الاخطاء فهذا لايعني بأن قرصك الصلب سيموت غداً ولكن أخطاء S.M.A.R.T تشير إلى أن قرصك الصلب بدأ يتداعى وقد تتطلب هذه العملية أشهراً وسنين في بعض الأحيان لذا لايوجد داعي للقلق ولكن في حال وجود أي خطأ ننصحك
بنقل ملفاتك الهامة لقرص آخر وإجراء نسخ إحتياطي لأهم الملفات.

بالطبع يمكن لقرصك الصلب أن يتداعى بدون أي إنذارات S.M.A.R.T خاصة ولكن هذه التقارير تشيد بتحذيرات مسبقة عن حالة القرص المستقبلية.

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى هاردوير عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل Nabeel Ghallawenji في 12/10/2013 22:02:51
    سؤال
    هل لفحوصات S.M.A.R.T علاقة بالقطّاعات التّالفة Bad Sectors؟

أضف تعليق


تصنيفات الموقع