شبكات واتصالات

12/10/2013 20:43:52

كيف تجد عنوان الـ IP العام والخاص الخاص بحاسبك ؟

يقوم عنوان الـ IP Internet Protocol بتعريف عنوان لكل جهاز يملك وصولاً للإنترنت سواء كان حاسب أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو حتى كاميرا أي جهاز يتصل بشبكة الإنترنت لابد أن يملك عنوان IP يعرفه فكما هو حال بيوتنا كل بيت يملك رقم هاتف مميز يميزه عن غيره فإن عناوين الـ IP تشبه أرقام الهواتف.

وبناء على ذلك فإن جميع المراسلات عبر شبكة الإنترنت تتم بناء على هذه العناوين يملك حاسبك غالباً عنوانين أحدهما هو عنوان عام public والآخر هو عنوان IP خاص Private.

الفائدة الوحيدة لعنوان الـIP هي بكل بساطة في حال أردت أن تعطي عنوان جهازك كي يقوم جهاز آخر بالإتصال بك عن بعد بواسطة شبكة الإنترنت.

العناوين الخاصة والعامة Public vs Private IP Addresses:

عناوين الـ IP يمكن أن تكون عامة وخاصة فالعامة تعني بأن هذا العنوان كما هو رقم هاتف الموجود في دليل الصفحات الصفراء متاح للعوام بينما العنوان الخاص يعني بأنه لايمكن الوصول لهذا العنوان من الإنترنت.

فمثلاً الراوتر في المنزل يملك عنوان IP عام على الإنترنت بينما ستملك كل الاجهزة المرتبطة بهذا الراوتر (سواء كانت حواسب شخصية أو لابتوب أو هواتف ذكية أو أجهزة لوحية ....) عناوين خاصة لها ضمن الشبكة المحلية.

يعمل الراوتر كوسيط يعمل على نقل البيانات المتبادلة من الإنترنت لداخل الشبكة المحلية بحسب الجهاز الذي يطلب هذه البيانات ومن وجهة نظر مراقب خارجي فإن جميع الاجهزة المتصلة بالراوتر تملك عنوان IP واحد.

وهذا هو حال جميع مستخدمي الإنترنت في سوريا فبالنسبة لوجهة نظر خارجية فإن جميع مستخدمي الإنترنت في سوريا يملكون عنوان واحد بعين المراقب الخارجي.

غالباً ماتبدأ العناوين الخاصة بالرقم 192.168 وهو مجال مخصص للشبكات الخاصة.

في حال قررت أن تجعل من حاسبك مخدم لشيء ما فإن المستخدمين عبر الإنترنت بحاجة لعنوان الـ IP العام الخاص بحاسبك الذي يمكن الحصول عليه من جهاز الراوتر بينما سيحتاج المستخدمين في نفس الشبكة المحلية عنوان الـ IP المحلي الخاص بحاسبك عوضاً عن العنوان العام للوصول.

لهذا السبب نجد بأن العنوان http://192.168.1.1/ هو عنوان مخصص لجهاز الراوتر الخاص بالشبكة المحلية وهو ثابت لدى الجميع فبإمكانك الولوج لهذا العنوان من حاسبك لتصل لصفحة خيارات الراوتر الخاص بك كما يمكنه أبو عبدو الفوال ووسيم أبوزينة كاتب المقال فعل ذلك بنفس العنوان من منزله للوصول لخيارات الراوتر.

في حال كان الحاسب متصلاً بشكل مباشر بالإنترنت ولايوجد أي راوتر بينه وبين الإنترنت فإن حاسبك سيملك فقط عنوان عام Public IP.

إيجاد عنوان الـ IP الخاص :

يمكن الوصول لإعدادات الشبكة من لوحة التحكم ومن ثم إختيار Network And sharing center بعد ذلك ستظهر لنا صفحة توضح شكل الإعدادات نضغط على اسم شبكة الإنترنت كما هو موضح في الشكل التالي:

من ثم نضغط على زر تفاصيل Details.

سيظهر عنوان الـ IP الخاص بعد ذلك ضمن IPv4 Address

كما توجد طريقة أخرى سريعة بإستخدام محرر الأوامر بواسطة تعليمة ipconfig بحيث يمكنك الحصول على عنوان الـ IP الخاص بحاسبك.

إيجاد عنوان الـ IP العام :

 

إن أسهل طريقة للحصول على عنوان الـ IP العام هو عن طريق البحث عن كلمات مفتاحية مثل what is my ip أو what is my ip address  وسيقوم غوغل بالإجابة على هذا السؤال بشكل مباشر.

كما يمكن من خلال صفحة إعدادات الراوتر إيجاد هذه المعلومة تمتلك أجهزة الراوتر المختلفة أشكال مختلفة لصفحة الإعدادات وفي كثير من الأحيان عناوين IP خاصة محلية مختلفة فربما قد نجد عنوان 192.168.1.254 عنواناً للراوتر ولكن العنوان الأكثر شهرة وإستخداماً هو 192.168.1.1.

ختاماً يجب أن نشيد بعدم ضرورة ثبات عناوين الـ IP العامة والخاصة ففي كل مرة يقلع فيها الحاسب سيقوم الراوتر بإعطاء الحاسب عنواناً محلياً جديداً وفي كل مرة تقوم بها بالإتصال بالإنترنت بواسطة خطوط مثل Dialup أو 3G وغيرها فإن مزود خدمة الإنترنت سيقوم بإعطاء الحاسب عنوان IP عام مختلف وكنا قد أسهبنا في شرح الأسباب الدافعة لمزودات الإنترنت للقيام بهذا الأمر في مقال سابق.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى شبكات واتصالات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل حيدر سعدون في 21/10/2013 19:39:35
    شكرا على المعلومات الرائعة
    مقال جميل و رائع

أضف تعليق


تصنيفات الموقع