هاردوير

12/10/2013 20:23:19

هل تقنية RamDisk مفيدة حقاً ؟

كانت الذاكرة رام ولاتزال حتى يومنا هذا وسيط التخزين الأسرع من ناحية النفاذ للمعلومات على الإطلاق في الحاسب حتى مع صدور أقراص الحالة الصلبة SSD.
حاولت بعض الشركات إستغلال سرعة الذاكرة الرام وقامت بإنتاج العديد من الحلول أبرز هذه الحلول تقنية RamDisk ولكن هل هذه تقنية مفيدة حقاً ؟ وماهي فوائدها العملية ؟

ماهي تقنية RAM Disk ؟

لتفعيل هذه التقنية يجب على المستخدم تحميل برنامج معين يقوم هو بدوره بإنشاء قرص وهمي Virtual disk في الويندوز ويظهر مع أقراص الحاسب الصلبة ويعمل على حجز مساحة محددة من الذاكرة رام ram ليتم تشغيل البرامج منها بدون الحاجة لتبادل المعطيات مع القرص الصلب وتخفيف عمليات التبادل هذه قدر المستطاع.

عندما تقوم بفتح برنامج مثل الفوتوشوب مثلاً سيقوم الويندوز بحجز أماكن محددة من الرام للبرنامج والمعطيات التي يتفاعل معها البرنامج وفي حالة برنامج الفوتوشوب أو الرسام أو اي برنامج تحرير صور آخر ستكون المعطيات ممثلة بالصورة و تاريخ العمليات المطبقة و الفلاتر وغيرها من المعلومات.

كنا قد تناولنا بشكل مفصل عن تقنية ramdisk ننصحكم بالإطلاع على الموضوع لمزيد من التفاصيل.

هل أنت بحاجة لإستخدام هذه التقنية ؟

يوجد مشكلة كبيرة للغاية فذواكر الرام Ram هي وسيط تخزين volatile أي أن محتويات وسيط التخزين هذا مرتبطة بالتغذية الكهربائية وفي حال انقطاع التيار الكهربائي ستزول محتويات الذاكرة الرام عكس القرص الصلب أو ذواكر التخزين فلاش FLASH التي تحافظ على المعلومات المخزنة عليها حتى بعد إنقطاع التيار الكهربائي.

هذه المشكلة قد تشكل عائقاً أمام مستخدمي البرامج الحساسة مثلاً عند التعامل مع برنامج مثل الفوتوشوب بشكل كامل من الرام فإن انقطاع التيار الكهربائي سيؤدي لضياع عملك وكل العمليات التي قمت بها على الصورة ستتم على الذاكرة الرام ولن تخزن بشكل دائم إضافة إلى أن تشغيل لعبة فيديو من خلال هذه التقنية سيؤدي لعدم تخزين المراحل التي تم إنجازها في اللعبة وسيضطر اللاعب للعب اللعبة منذ البداية في كل مرة يتم تشغيل الحاسب في حال عدم التخزين.

في حال لم تكترث لأي معلومات حساسة يتم تخزينها على القرص الصلب أثناء تشغيلك لأي برنامج فلم تقوم بتشغيل هذه البرامج وتخزين المعطيات الخاصة بها منذ البداية؟

لحل هذه المشاكل قامت الشركات المصنعة لبرمجيات الـ ramdisk بتوفير خاصية تخزين محتوى الذاكرة الرام على القرص الصلب بحيث يتم وضع كل محتويات الرام في القرص الصلب عند إطفاء الحاسب ويتم إستعادة المعلومات عند بداية الإقلاع أو يتم ذلك بشكل يحدده المستخدم.

فعلى سبيل المثال في حال قمت بتشغيل برنامج فوتوشوب من الـ ramdisk ستضطر لتخزين كل محتويات الذاكرة الى القرص الصلب في كل مرة تريد استخدامه ويمكن أتمتة العملية السابقة بحيث تتم بشكل تلقائي وفق جدول معين.

في بداية إقلاع الحاسب سنلاحظ تأخر لابأس به في عملية الإقلاع بسبب قيام الحاسب بتحميل محتويات الملف الخاص بملف الـ ramdisk من القرص الصلب إلى الذاكرة الرام وبالتالي ستعمل على تشغيل البرامج بشكل سريع على حساب اقلاع بطيء للغاية.

بالأحوال العادية عندما تقوم بتشغيل البرامج بدون تقنية الـ ramdisk سيعمل نظام التشغيل على نقل البرنامج من القرص الصلب بشكل مؤقت caching إلى الذاكرة الرام بحيث تعمل بشكل أسرع لذا من السخف نوعا ما تشغيل برامج صغيرة أو حتى ألعاب فيديو من خلال الـ ramdisk فسيتم تحميلها للرام بكل الأحوال فلم نقوم بعمل شيء يتم فعلاً بدون تدخلنا.

ram disk

تعمل تقنية الـ RamDisk على حجز مساحة لايستهان بها من الذاكرة الرام بحيث تضمن عدم وصول أي برنامج لها. الويندوز يقوم بإستخدام المساحات الغير مستخدمة من الذاكرة ليخزن الملفات بشكل مؤقت عليها بكل الأحوال ويتم كل ذلك بشكل تلقائي بالخفاء.

كيف تقوم بتفعيل تقنية الـ RamDisk ؟

الامر في غاية السهولة قم بتنصيب برنامج مثل DataRAM’s RAMDisk Personal بحيث تتيح النسخة المجانية إستخدام حتى 4 GB من مساحة الرام الكلية.

بعد الإنتهاء من التنصيب كل ماعليك القيام به هو نسخ الملفات والبرامج التي ترغب بتشغيلها بسرعة من خلال القرص الوهمي الجديد ولاتنسى بأن كل المعطيات التي ستخزن عليه سيتم حذفها عند إطفاء الحاسب لذا لاتنسى أن تفعل ميزة التخزين التلقائي.

لابد أن تملك تقنية الـ RamDisk فائدة ما أليس كذلك ؟

حقيقة إن هذه التقنية هي تقنية جيدة ومفيدة وليست خداعاً كما هو حال العديد من برامج التنظيف الوهمي التي تناولنا الحديث عنها بشكل مفصل.

إن تقنية Ram Disk مفيدة في حال أردنا التعامل مع معطيات نرغب أن نتعامل معها بسرعة كبيرة فعوضاً عن شراء أقراص الحالة الصلبة SSD المرتفعة الثمن قد تشكل هذه التقنية حلاً معقولاً بديلاً لأصحاب الجيوب الضعيفة ويمكن حصر أهم أسباب إستخدامات هذه التقنية بالتالي :

- في حال أردت التعامل مع برنامج لا يقوم بالعامل مع الرام لتخزين معطياته بشكل مؤقت.

- في حال لايوجد أي مشكلة من فقدات البيانات فلا بأس من إستخدام هذه التقنية.

قد تجد هذه المعايير عالية جداً فمعظم البرامج تستخدم التخزين المؤقت على الرام فلايوجد أي فائدة من وضع الصورة المتعامل معها في برنامج الفوتوشوب على الرام لأن البرنامج يقوم بتخزين الصور التي يستخدمها البرنامج بشكل تلقائي على الرام بكل الأحوال كما أن متصفحات الويب تعمل على تخزين الصفحات التي تم فتحها على الرام أيضاً.

بالنسبة للبرامج التي تتعامل مع القرص الصلب بشكل كبير فهناك سبب مبرر لاستخدام البرنامج لمعطيات يتم تخزينها على القرص الصلب عوضاً عن الرام فمثلا التعامل مع برنامج يقوم بتخزين معطياته ضمن قاعدة بيانات في الرام هو أمر خاطىء.

أقراص حالة صلبة مبنية على ذواكر الرام RAM-Based Solid-State Drives:

في حال أردت الإستفادة من سرعة الرام القصوى وفي حال امتلكت المال الوافر فإننا ننصحك بشراء أقراص الحالة الصلبة المبنية على ذواكر الرام بحيث تحوي على شرائح ذاكرة رام عوضاً عن شرائح تخزين مبنية على ذواكر الفلاش Flash memeory بحيث تشكل هذه الأقراص السريعة سرعة قراءة وكتابة كبيرة للغاية ولكنها بالمقابل أغلى بكثير من أقراص الحالة الصلبة SSD المبنية على ذواكر الفلاش.

إضافة لما سبق فإن هذه الأقراص تحوي بطارية تعمل على حماية الملفات لفترة معينة في حال انقطاع التيار الكهربائي بحيث تملك طاقة كافية لكتابة محتويات الذاكرة على القسم الذي لايعمل وفق الرام.

طبعاً هذه الحلول ليست للمستخدم العادي فهذه الحلول تجمع مابين سرعة الرام Ram ومابين استقرار SSD ولكنها الحل الأكثر منطقية في حال أردت استخدام برامجك بسرعة.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى هاردوير عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع