خفايا وحلول

11/10/2013 11:22:44

حذف الملفات بشكل آمن في ويندوز

هل تسائلت يوماً لم لاتطلب عملية حذف الملفات وقتاً طويلاً؟ ولم يقوم الويندوز بحذف مؤشرات الملفات لا الملفات أنفسها الأمر الذي يدفعنا بالقول بأن عملية الحذف ليست عملية حذف حقيقية فكل ماتم حذفه هو مؤشر الملف في جدول الملفات الكائن على القرص الصلب وستبقى الملفات مخزنة على القرص غير محذوفة حتى قيام المستخدم بكتابة ملفات جديدة على القرص الصلب.

 

كنا قد تناولنا بشكل مفصل الخفايا وآلية حذف الملفات واليوم سنتناول أهم الأدوات المتوفرة للقيام بعملية الحذف الآمن.

تدعى عملية الحذف الحقيقي للملفات بالحذف الآمن Secure Delete لعدم قدرة المستخدم على إستعادة الملفات عند الحذف بسهولة فماهي أهم الأدوات التي تساعد للقيام بعملية الحذف الآمن ؟

تعمل معظم هذه البرامج على مبدأ الحذف والكتابة فوق الملفات المحذوفة ومن ثم حذف المعلومات من جديد وتختلف الخوارزميات الخاصة بحذف الملفات باختلاف البرامج.

Eraser

يعمل برنامج Eraser على توفير طريقة سهلة لحذف الملفات بشكل آمن بحيث يقوم بكتابة الملفات فوق الملفات المحذوفة بمعطيات عشوائية ويطبق هذا البرنامج منهجيتين للحذف الحقيقي المنهجية الأولى تدعى DoD 5220.22-M والمنهجية الأخرى المطبقة هي Gutmann والتي تعمل على الكتابة فوق الملفات المحذوفة 35 مرة.

يتيح البرنامج إمكانية أتمتة عملية الحذف بشكل مجدول بحيث يتم حذف محتويات مجلد أو ملفات معينة وفق جدول زمني معين كل يوم أو كل اسبوع. كما يوفر البرنامج إضافة خيار الحذف الآمن عند الضغط الأيمن بالفأرة على أي ملف في مستعرض الملفات في الويندوز كما يتوفر نسخة محمولة portable  من هذا البرنامج بحيث يمكن وضعها على ذاكرة فلاش USB لتحميل البرنامج eraser.heidi.ie. لتحميل النسخة المحمولة PortableApps.com.

 

 

Freeraser

برنامج Freeraser هو برنامج مجاني يسمح لك بحذف الملفات باستخدام مفهوم السحب والإفلات drag-and-drop ويعمل البرنامج عن طريق ملىء المساحة المحذوفة من القرص بأرقام عشوائية أو قد يعمل وفق خوارزمية حذف سريعة عن طريق ملىء المساحة المحذوفة بأرقام عشوائية لدورة واحدة فقط أو اتباع الخوارزميات الموجودة في البرنامج السابق لتحميل البرنامج pendriveapps.com.

 

Blank And Secure

وهو برنامج شبيه بسابقه ويعتمد على فكرة السحب والإفلات إضافة لدعمه نسخ محمولة portable ولكن المميز الذي يميزه عن بقية البرامج هو إمكانية تحديد عدد مرات الكتابة فوق المساحات المحذوفة إضافة لتطبيقه خوارزميات عديدة لتحميل البرنامج pendriveapps.com.

 

DP Shredder

برنامج يشبه سابقه يمكن تحميله من هنا portablefreeware.com.

 

SDelete

وهي أداة تعمل بواسطة محرر الأوامر cmd تسمح بالكتابة فوق مساحة الملفات المحذوفة وتم إنتاجها من قبل مايكروسوفت لتحميل البرنامج technet.microsoft.com.

 

CCleaner

يعد هذا البرنامج أحد أفضل الحلول المجانية لحذف الملفات المؤقتة والغير مستخدمة إضافة لكل المزايا التي ذكرناها في مقالنا السابق فإن النسخ الحديثة من هذا البرنامج توفر ميزة حذف آمن للقرص الصلب ككل فقط لتحميل البرنامج piriform.com.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى خفايا وحلول عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع