برمجيات

10/10/2013 17:47:35

هل نحن بحاجة لإعادة تنصيب الويندوز بين الحين والآخر ؟

قد يكون عملية تنصيب الويندوز والتهيئة Format هي هواية لدى البعض ولقد شاهدت شخصياً العديد من الأشخاص ممن يقومون بتهيئة حاسبهم وتنصيب الويندوز في الأسبوع الواحد أكثر من مرة.
ولكن ماهي الأسباب التي قد تدفعك لإتخاذ السبل النووية لحل مشاكل حاسبك؟ السؤال الأهم كيف أحافظ على حاسبي بدون تهيئة وتنصيب نسخة جديدة من الويندوز؟

حقيقة مايميز فني الصيانة الخبير عن فني الصيانة الهاوي هو أن الخبير قادر على حل مشاكل حاسبك بدون تهيئة بينما الهاوي هو من يقوم بهدم كل ماهو موجود.

لم يتباطىء عمل الويندوز عبر الزمن ؟

السبب الأبرز الذي يدفع أي مستخدم ويندوز لإعادة تنصيب الويندوز هو تباطىء عمل واستجابة نظام التشغيل لأوامر المستخدم ولكن لم هذا التباطؤ عبر الزمن ؟

- برامج الإقلاع :

قد تعمل العديد من البرامج على وضع نفسها لتعمل بشكل تلقائي عند بداية إقلاع الحاسب الأمر الذي يبطىء من عملية الإقلاع وإستجابة الحاسب لاحقاً بسبب إستهلاكها لموارد الحاسب سواء كان ذاكرة أو معالج CPU.

وليزيد الطين بلة فإن شركات تصنيع الحواسيب تعمل على زر العديد من البرمجيات الإتخان bloatware كي تعمل على إبطاء حاسبك.

- مضادات فيروسات ثقيلة الظل :

فيما مضى كانت الحواسيب قديماً تتسم بضعف إمكانياتها العتادية بشكل عام لذا فقد كانت عملية تنصيب مضادات الفيروسات عبئاً ثقيلاً وفي فترة تسعينيات القرن الماضي كان مضاد فيروسات Norton هو الأسوا والوحيد تقريباً في العالم (لسنا الأفضل ولكننا الوحيدون) لذا أمسى العديد من المستخدمون ينادون بعدم تنصيب مضاد فيروسات.

مضادات فيروسات اليوم أخف وأسهل ولكن مايزال مضاد فيروسات Norton هو الأسوا على الإطلاق من ناحية الأداء وقد نجد الكثير من الحواسب المحمولة laptops تاتي مدمجة مع هذا المضاد (بسبب دفع شركة نورتن الأموال الكثيرة لشركات تصنيع الحواسب للقيام بهذا الأمر.

حقيقة لا يوجد أي حاجة حقيقة لشراء حزمة مضاد فيروسات مرتفعة الثمن كما وضحنا في مقال سابق.

- برامج تنظيف الحاسب :

للأسف كثيرة هي برامج التنظيف الوهمية عديمة القيمة وقد تكون سبباً في إبطاء استجابة الحاسب لذا فإننا دائما ماننصح باستخدام برامج تنظيف موثوقة مثل Ccleaner.

- إضافات المتصفح Toolbars :

يمكن لإضافات التصفح أن تعمل على إبطاء تصفحك بشكل لابأس به ولكن إضافات مثل Ask.com الشهيرة والأسوأ على الإطلاق فقد تعمل على إضفاء المزيد من البطىء لحاسبك.

ربما قد صادفك أثناء تنصيب أي برنامج من أوراكل سواء كان جافا أو اي برنامج آخر تنصيب إضافة أخرى تدعى Ask The toolbar ؟  ويكون الخيار الإفتراضي أثناء تنصيب البرامج هو تنصيب هذه الأداة. 

لم أجد أفضل من غوغل لأبدا البحث عن هذه الأداة والغريب بالامر بأنني عندما قمت بوضع ask the toolbar ككلمة بحث وجدت معظم نتائج البحث تتمحور حول طرق حذف هذه الإضافة ولا أحد يتناول فوائد واستخدامات هذه الأداة.

المضحك المبكي في الأمر هي أنني عندما قمت بتنصيب هذه الاداة لأختبرها لاحظت بأن متصفح الكروم لايتيح لك حذفها بشكل سهل كما هو حال بقية الأدوات والصورة هي خير برهان على ذلك.

ماصدمني فعلاً هي أن هذه الإضافة تقوم بوضع قيم في سجلات النظام الريجستري Registry عكس كل بقية الإضافات فمابال هذه الإضافة تعيث فساداً في حاسبك ؟؟!!!  السبيل الوحيد لحذف هذه الإضافة يكمن من خلال لوحة التحكم ولكن ما يدعوني للعجب حقاً  لم مازالت أوراكل تلك الشركة العملاقة تدعم مثل هذه الإضافة السيئة السمعة  ؟!!!!! ولم تعمل غوغل على إعاقة حذف هذه الأداة ؟

 

- برامج أخرى :

قد تعمل بعض البرامج على إضافة إختصارات إلى قائمة الخيارات المنسدلة أثناء الضغط بزر الفأرة اليمين كما يعمل البعض الآخر على تنصيب خدمات نظام بحيث تعمل في الخفاء background بحيث لاتظهر في شريط إبدا system tray مثلاً.

وقد تعمل البرامج السيئة البرمجة على إضافة ملفات هنا وهناك وقيم في سجل النظام والأسوا من ذلك كله بألا تقوم هذه البرامج بتنظيف مخلفاتها عند إجراء عملية الحذف الأمر الذي يجبر المستخدم على تنصيب برامج حذف للبرامج.

بكلمة أخرى فإن أسباب بطىء الحاسب الذي يعمل وفق نظام ويندوز عبر الزمن سببه الرئيسي تراكم ملفات القمامة لا أكثر.

كيف يمكن منع التباطؤ عبر الزمن ؟

أهم النصائح لجعل الويندوز يستجيب بشكل جيد لأوامرك ولكي تحافظ عليه لأطول فترة ممكنة ننصحك بالتالي :

- قم بتنصيب البرامج التي تستخدمها فعلاً وقم باختيار البرامج الخفيفة المبرمجة بشكل جيد(الماركة تلعب دوراً هاماً في تحديد نوعية البرامج مثلا من المستحيل أن تكون برامج غوغل سيئة البرمجة).

- حذار من تنصيب أي إضافات متصفح toolbars أثناء تنصيب أي برنامج آخر فغالباً مايكون الخيار الإفتراضي في الكثير من الأحيان هو تنصيب هذه الإضافات.

- قم بحذف البرامج الغير الضرورية بين الحين والآخر وفي حال علقت بعض البرامج لذا ننصحك باستخدام برامج حذف خاصة.

- قم بتنظيف حاسبك من البرمجيات الخبيثة فالديدان worms مثلاً تعمل على إستهلاك موارد حاسبك بشكل كبير.

- قم باستخدام برامج التنظيف بين الحين والآخر واحذر من تنظيف الكاش فقد قم بحذف الملفات التي لافائدة منها مثل الملفات المؤقتة وغيرها بحيث لن تضطر لإعادة تنصيب الويندوز من جديد.

- قم بإستخدام أقل عدد ممكن من إضافات المتصفح extensions قم بحذف كل ماهو غير مستخدم وننصحك بتعطيل الجافا فقد يتمكن عابث ما من اختراقك من خلال المتصفح.

- قم باختيار برامج حماية خفيفة الظل نعم نحن بحاجة لمضادات فيروسات ولكن لانريدها أن تكون عبئاً إضافياً على الحاسب.

- قد ينصح البعض بإجراء إلغاء تجزئة ولكن حقيقة لم تعد تشكل فائدة حقيقية هذه الأيام.

نصائح لإختبار البرامج المشكوك بأمرها :

في حال أردت أن تختبر برنامج تشك بأنه برنامج ضار فلديك خيارين إما العمل وفق مفهوم التحقيق الإفتراضي وأبرز مثال هنا هو تنصيب نظام تشغيل داخل نظام تشغيل آخر بإستخدام آلة افتراضية Virtual Machine.

الحل الثاني يكمن في العمل وفق مفهوم صندوق الرمل sandbox فبرامج مثل sandboxie هي مفيدة للقيام بهذا الأمر.

تكمن أهمية عزل تنفيذ البرامج الخبيثة في أن العديد منها يعمل على إعاثة الفساد في حاسبك الأمر الذي يجعله بطيئاً للغاية.

هل أنا بحاجة لإعادة تنصيب الويندوز ؟

في حال استطعت المحافظة على جهازك بشكل سليم فلا يوجد أي داع لحذف نظام التشغيل وإعادة التنصيب (الحلول النووية) هذه القاعدة تملك استثناء وحيداً ألا وهو في حالة الترقية لنسخة ويندوز جديدة ولكن دائما ما ننصح بتنصيب نسخة نظيفة من جديد عوضاً عن الترقية.

في حال قمت بتطبيق كل ماسبق ولم تجد أي فائدة فلا ضير من الحلول النووية بإعادة تنصيب الويندوز من جديد.

 

الحلول النووية ليس بعد اليوم مع الويندوز 8!

في حال قررت أن تقوم بإعادة تنصيب الويندوز من جديد فإذا كنت تستخدم ويندوز 8 فإن الحلول ستكون أسهل بكثير عن طريق خيار Refresh الذي يعمل على إعادة حالة الحاسب لحالة الإنتهاء من تنصيب الويندوز عوضاً عن حذف كل البرامج من جديد (البرامج التي سيحافظ عليها هي البرامج الحديثة فقط modern apps).


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى برمجيات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع