برمجيات

07/10/2013 15:17:05

ماهو ضغط نظام ملفات NTFS ؟ ومتى ستحتاج إليه ؟

يستخدم نظام ملفات NTFS من قبل نظم تشغيل ويندوز الحديثة اليوم ويمتلك نظام الملفات هذا خاصية تدعى ضغط الملفات NTFS compression ويمكن ضغط الملفات ببضعة نقرات بحيث يتم توفير المزيد من المساحة الحرة على القرص الصلب وأجمل مافي الأمر هو إمكانية الدخول بشكل مباشر للملفات المضغوطة بدون فك ضغط كما هو حال ملفات Rar مثلاً.

إن ضغط NTFS يتضمن بعض الخسائر الخاصة بالمعالج ونشاط القرص وستعمل عملية الضغط في حالات معينة أفضل من غيرها فماهي هذه الحالات ؟ 

لايوجد شيء مجاني في هذه الحياة :

يوفر ضغط NTFS إمكانية جعل حجوم الملفات أصغر وأفضل مافي الأمر هو أن عملية الوصول مباشر ولا يتطلب الأمر الكثير من العمليات كما هو حال فك ضغط والضغط مثل ملفات rar أو zip.

كما هو شأن كل الملفات المضغوطة يجب على الحاسب أن يوفر زمن معالجة لايستهان به من قبل المعالج CPU لإجراء عمليات فك الضغط عند فتح الملف.

للأسف فإن المشكلة الأساسية ليست مع المعالج فمعظم معالجات اليوم سريعة بمايكفي لتحقيق السرعة الكافية لفتح الملفات المضغوطة بسرعة ولكن المشكلة الأساسية تكمن في القرص الصلب الذي غالباً مايكون هو عنق الزجاجة في الحاسب(العنصر الأبطأ في الحاسب).

على فرض امتلكنا ملف غير مضغوط يقدر حجمه بـ 5MB فعندما تقوم بفتح هذا الملف سيقوم الحاسب بنقل 5MB من القرص الصلب إلى الذاكرة RAM.

في حال كان هذا الملف مضغوط وحجمه بعد الضغط هو 4MB سيعمل الحاسب على نقل 4MB من القرص وسيعمل المعالج CPU على معالجة هذا الملف وفك ضغطه.

وستتم عملية فك الضغط بسرعة كبيرة للغاية ولكن في حال كان القرص الصلب بطيء فلن نجد أي فائدة على الإطلاق.

وغالباً ما نجد مثل هذه الظواهر (معالج سريع للغاية وقرص صلب بطيء) في أجهزة الحاسب المحمول laptop بحيث يجب أن يعمل اللابتوب إما ضمن أحد الوضعين الحفاظ على الطاقة أو العمل بكفاءة فالعمل بكفاءة يتطلب دوران سريع للقرص الصلب.

إضافة لكل ماسبق فإن خوارزمية ضغط الخاصة بنظام ملفات NTFS ليست قوية بمايكفي ففي دراسة أجراها موقع Tom's Hardware الشهير وجد بأن الضغط الخاص بالـ NTFS أقل بكثير من الضغط الخاص بأدوات محترفة مثل 7-Zip.

ما هي الحالات التي سنحتاج بها لضغط الملفات وفق ضغط NTFS ؟

- في حال وجود ملفات قلما نقوم بفتحها.

- قد نلاحظ بأن الضغط لملفات تعمل بلاحقة غير مضغوطة مثل مستندات الـoffice أو ملفات نصية أو ملفات الـ PDF هي الأكثر تأثيراً بخوارزمية الضغط لذا من المناسب ضغط هذه الأنواع من الملفات. بينما سنجد بأن ملفات الفيديو والصوت ستكون مخزنة بشكل مضغوط غالباً ولن تؤثر خوارزميات الضغط بشكل كبير عليها.

- لايوجد أي داع لإتباع خوارزميات الضغط في أقراص الحالة الصلبة SSD بحيث إن استخدام الضغط سيكون ذو نتائج عكسية لكثرة عمليات الكتابة الأمر الذي ينقص من حياة القرص.

- الأجهزة التي تملك معالجات سريعة CPU وأقراص بطيئة.

ماهي الحالات التي لايجب أن تؤخذ بعين الإعتبار لتطبيق ضغط NTFS عليها؟

- إياك أن تقوم بضغط ملفات نظام التشغيل أو أي مجلد Program files بحيث يمكن أن تعمل على إيذاء نظام التشغيل أو جعل أداء الحاسب أسوأ من ذي قبل.

- في أجهزة المخدمات Servers  فغالباً مايكون الحمل الزائد على المعالج CPU لن يشكل أي فائدة على الإطلاق وسيكون زمن التأخر لايستهان به.

- ضغط ملفات مضغوطة بالأصل مثل ملفات الصوت والفيديو.

- الأجهزة التي تملك معالجات بطيئة كما هو حال معظم أجهزة اللابتوب كما أن القرص الصلب الذي يتسم ببطىء النفاذ قد يضر الحاسب عوضاً عن أن يفيده.

كيفية تطبيق ضغط NTFS :

الوصول لخصائص أي مجلد أو ملف أو قرص صلب بأكمله (نعيد التحذير إياك أن تضغط ملفات النظام فقد تضطر لإعادة تنصيب الويندوز من جديد). 

الوصول لخصائص Advanced ضمن Advanced 

قم بتفعيل الخيار Compress contents to save disk space  من ثم قم بالضغط على زر الـ OK مرتين.

سيتم سؤالك فيما إذا كنت ترغب بتطبيق الضغط على جميع المجلدات الفرعية أم فقط الملفات في المجلد الحالي.

في مثالنا السابق قمنا بتوفير مايقارب 40% من مساحة الملف الأصلي الذي كان 356 KB قبل الضغط و 255 KB بعد الضغط.

ستلاحظ بأن جميع الملفات المضغوطة وفق ضغط NTFS سيشار إليها باللون الأزرق.

لفك الضغط يمكنك العودة للخصائص وإزالة خيار الضغط من جديد كما طبقنا سابقاً منذ قليل.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى برمجيات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع