هاردوير

07/10/2013 15:05:44

ماهو ملف page file في ويندوز ؟ وماهي فوائده ؟

يستخدم ويندوز ملف يدعى page file ليتم تخزين كل مالم تقدر ذاكرة الرام ram استيعابه على الرغم من قدرة المستخدم على تغير إعدادات هذا الملف إلا أن الويندوز يمكن له أن يتعامل مع هذا الملف بشكل آلي.

غالباً مايخطىء المستخدمين في الإعتقاد بأن هذا الملف هو أحد مسببات بطىء نظام التشغيل لأن استخدام هذا الملف أبطىء من استخدام الذاكرة ram ولكن إمتلاك هذا الملف هو أفضل من لاشيء فماهو هذا الملف وماهي فوائده؟

كيف يعمل هذا الملف ؟

إن ملف page file الذي يعرف باسم swap file أيضاً هو ملف يوضع على قرصك الصلب وهو موجود تحديداً في المسار التالي : C:pagefile.sys

بشكل تلقائي لن تقدر على مشاهدة الملف لأنه من ملفات النظام المحمية ولكن يمكن إلغاء خاصية إخفاء ملفات النظام المخفية من لوحة التحكم.

 

يقوم حاسبك بتخزين الملفات والبرامج وكل المعطيات المتنوعة التي يتفاعل معها المستخدم على الذاكرة ram (ذاكرة الوصول العشوائي random access memory) والسبب بكل بساطة هو سرعة الذاكرة رام فسرعة قراءة المعلومات من الرام أسرع بكثير من قراءة أي ملف من القرص الصلب.

عندما تقوم بفتح متصفح الفايرفوكس مثلاً سيتم قراءة وتحميل برنامج الفايرفوكس من القرص الصلب بحيث غالباً ماسيكون مخزناً في مجلد program files وسيتم نقل البرنامج والمعلومات الهامة المرتبطة به إلى الذاكرة رام عوضاً عن تشغيل الفايرفوكس من القرص الصلب.

كما أن البرامج تخزن معطياتها على الذاكرة رام قبل تخزينها على القرص الصلب فمثلا صفحات الويب التي يتم تحميلها من الانترنت يتم تخزينها على الذاكرة رام أبسط مثال يمكن تقريب الصورة هو عندما تقوم بفتح أي فيديو من موقع Youtube سيتم تحميل ووضع الفيديو في الرام عوضاً عن تخزينه على القرص الصلب بشكل مباشر.

 

للأسف لكل شيء اذا ماتم نقصان فعلى الرغم من أن الذاكرة رام تتميز بسرعة النفاذ للمعلومات إلا أنها لاتأتي بحجوم كبيرة الأمر الذي يدفها لاني تصبح ممتلئة بسرعة.

عندما تنفذ المساحة الحرة في الرام سيعمل الويندوز على نقل بعض المعطيات المخزنة على الرام ووضعها على القرص الصلب وتحديداً في ملف page file الذي يعد شكل من أشكال الذاكرة الإفتراضية virtual memory.

على الرغم من كون عملية القراءة والكتابة لهذا الملف بطيئة مقارنة مع الذاكرة إلا أن وجود هذا الملف هو أفضل من لاشيء(توقف النظام عن الاستجابة والجمود).

سيقوم ويندوز بنقل المعطيات المخزنة على الرام والتي لم تستخدم لفترة طويلة فمثلاً عندما تقوم بفتح متصفح الفايرفوكس وتقوم بفتح بضعة مواقع ويب وتقوم بترك المتصفح بلا تفاعل وتعمل على فتح العديد من البرامج لحد امتلاء الذاكرة رام سيقوم ويندوز بنقل المعلومات الخاصة بالفايرفوكس إلى ملف الـ page file وعند العودة وفتح المتصفح سنلاحظ ببطىء استجابة الفايرفوكس للحظات قليلة ثم العودة للعمل من جديد.

اليوم أصبحت سعات ذواكر الرام أكبر من ذي قبل ولم يعد ملف الـ page file مصدر قلق المستخدم العادي فطالما لم تمتلىء الذاكرة فلاحاجة لإستخدامه.

خرافة تعطيل ملف الـ Page File يمكنه أن يحسن من أداء النظام :

قد ينصح البعض بتعطيل ملف الـ page file لتحسين أداء حاسبك وحقيقة هم ينطلقون من أفكار صحيحة ليصلوا بها إلى نتائج خاطئة. فعمليات القراءة والكتابة على ملف الـ page file هي أبطىء بكثير مما هي عليه في الرام وفي حال قام الويندوز بإستخدام هذا الملف سيتناقص أداء الحاسب.

قام العديد من المختبرين بإجراء التجارب العديدة وخلاصة هذه التجارب تشيد بأنه يمكن للويندوز العمل بدون أي مشاكل في حال امتلاك المستخدم لكم كاف من الرام ولكن في حال تم تعطيله فلايوجد أي فائدة على الإطلاق.

وعلى العكس تماماً فإن تعطيل ملف الـ page file يمكن أن يؤدي لنتائج ضارة على العكس تماماً ففي حال لم يجد البرنامج أي مورد ليقوم بتخزين ملفاته على الرام سينهار البرنامج عوضاً عن وضع الملفات على القرص الصلب كما من الممكن أن تظهر شاشات الموت الزرقاء.

 

كما قد يؤثر على بعض البرامج المتطلبة لكم كبير من الذواكر التي سترفض العمل في حال عدم توافر كمية كافية من الذاكرة الرام أو الذاكرة الإفتراضية.

إدارة ملف الـ Page File:

يقوم ويندوز بإدارة هذا الملف بشكل تلقائي ولكن قد يرغب البعض بتعديل الخيارات لتحرير المزيد من مساحة الأقراص الصلبة ويمكن الوصول لنافذة إدارة الملف عن طريق الدخول لخيارات الحاسب من ثم تحديد Advanced.

 

وسنجد قسم خاص لإدارة الذاكرة الإفتراضية Virtual memory.

 

ويمكن تغير المساحة المخصصة لهذا الملف يدوياً.

 

يمكنك نقل هذا الملف على قرص آخر ففي حال إمتلاك قرصين صلبين أحدهما أسرع من الآخر فقد يكون وضع الملف على القرص الأسرع هو الحل الأنسب.

كما من الممكن نقل الملف لقسم آخر من نفس القرص بهدف توفير المزيد من المساحة الحرة فقط لا أكثر.

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى هاردوير عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل اياس في 14/10/2013 09:22:37
    مشكلة
    شكرا لكم على المعلومات القيمة ولكن لقد اتبعت الخطوات المذكورة في تعديل حجم الذاكرة الافتراضية واردت وضعه على القرصfمع مساحة محددة وقد طلب مني الحاسب اعادة الاقلاع وعندما انتهى لم يتغير اي شي كررت المحاولة بدقة ولكن لم تتغير الذاكرة وبقيت مثلما هي ماالحل وشكرا لكم

أضف تعليق


تصنيفات الموقع