برمجيات

07/10/2013 00:01:49

هل حذف ملفات الكاش سيؤدي لتسريع أداء الحاسب أو المتصفح؟

عندما يبدأ الحاسب بعدم الإستجابة كما يجب لطلبات المستخدم الذي غالباً ماسيبدأ بالتذمر سيعمل على إيجاد الحلول لجعل الحاسب يعمل بشكل أسرع.

فقد يعمل على إستخدام برامج التنظيف مثل برنامج ccleaner الذي يحوي خيار تنظيف الكاش cache ولكن هل تنظيف الكاش سيؤدي لتسريع العمل؟

يوجد قاعدة هامة في الحاسب لايوجد شيء يملأ المساحة الحرة إلا بسبب له مبررارته فكما هو حال الذاكرة الممتلئة فإن الملفات المؤقتة temporary files التي تعمل البرامج على توليدها لها فائدة وحذفها قد لايؤدي إلى أحداث أي تحسين على صعيد الأداء بل بالعكس قد تكون له نتائج سلبية في إبطاء العمل.

قانون باركنسون Parkinson's law يقول :

بأن المعطيات ومتطلبات تخزينها على القرص الصلب سيتزايد حجمها عبر الزمن لتصل بالنهاية الى سعة التخزين الكلية "أي بكلمة أخرى عدم توفر أي مساحة تخزين حرة ".

ملفات كاش الويب :

يتطلب تحميل أي ملف صغير من مخدم ويب ما قرابة بضعة ثوان بحسب بعد المخدم عنك وبحسب البنية التحتية لشبكة الإنترنت هذا الوقت قد يبدو أكثر من ممتاز للتصفح ولكن حقيقة أي موقع على الويب يملك كم كبير من الملفات سواء كانت صور أو ملفات تنسيق CSS أو أكواد JavaScript كل هذه الملفات قد يصل تعدادها للمئات وأحيانا ألاف لذا فإن تحميل أي موقع بهدف إظهاره على مستعرض الويب لأول مرة هو أمر لايستهان به من ناحية استهلاك الوقت وعرض الحزمة الـ Bandwidth.

في حال لم يمتلك متصفح الويب أي ملفات CSS بشكل كامل فلن يقدر على عرض الصفحة للمستخدم بشكل مباشر وسيبقى يحمل الصفحة حتى يكتمل تحميل ملفات الـ CSS. لهذا السبب فإن زيارة أي موقع للمرة الأولى ستكون بطيئة عكس المرات القادمة بسبب اعتماد المتصفح على خاصية الكاش Cache في تخزين الملفات التي يتم تحميلها من الويب.

فعندما تقوم بحذف ملفات الكاش فأنت تجبر المتصفح على تحميل كل الملفات الواجب تحميلها من الويب من جديد وبالتالي سيلاحظ المستخدم تأخراً في عملية تصفح مواقع الويب.

لكل قاعدة شواذ :

في حال لم يعد قرصك الصلب يحوي أي مساحة تخزين حرة إضافية وماتزال تطبيقات تعمل على توليد كم كبير من الملفات المؤقتة التي قد لاتستخدمها بشكل كبير لذا من الممكن أن تعمل على حذف ملفات الكاش أو على الأقل تقوم بإعادة ضبط خيارات البرنامج كي لاتولد ملفات كاش كبيرة أو أضعف الإيمان نقل مجلد الكاش الخاص بالبرنامج لقرص آخر.

كما أن زيادة ملفات الكاش بشكل كبير يؤثر سلباً على الأقراص الصلبة الميكانيكية التي تعمل على تأخير زمن النفاذ بسبب كثرة الملفات الموجودة على القرص هذه المشكلة تم حلها باستخدام أقراص الحالة الصلبة SSD.

فساد ملفات الكاش :

قد تتعطل ملفات الكاش أو تتعرض للإفساد الأمر الذي سيجبر المستخدم على حذف هذه الملفات من جديد أو قد يكون سبب فساد ملفات الكاش هو بسبب قدم هذه الملفات ففي حالة ملفات كاش الويب فإن الإحتفاظ بملفات الكاش لفترات طويلة للغاية خاصة في المواقع التي تغير من محتواها وإظهارها بشكل كبير لن يكون ذو فائدة كبيرة.

التعبئة التلقائية السيئة البرمجة :
في بعض الأحيان قد تكون لعملية التخزين المؤقت الكاش تأثير سلبي على خوارزمية الإتمام التلقائي AutoComplete. وغالباً مايكون سبب ذلك هو البرمجة السيئة لهذه الخوارزمية أكثر من الكاش نفسه لذا في بعض الأحيان قد يعمد المستخدمون على حذف ملفات الكاش أو ملفات History لتسريع الاتمام التلقائي.

السبب الأهم الذي قد يدفعك لحذف ملفات الكاش :

إن السبب الأهم الذي قد يدفعك لحذف ملفات الكاش هو في حال كان هناك قلق حول خصوصية المستخدمين فقد يتم الإستفادة من ملفات الكاش في تعقب الصفحات التي قام المستخدم بفتحها.

ختاماً نقول يمكنك تجريب حذف ملفات الكاش وفتح المتصفحات ومشاهدة الفرق قبل وبعد قم بفتح متصفحين وقم بالمقارنة مابين سرعة فتح الموقعين لصفحة الويب المطلوبة.

مقالات ذات صلة :

كيف تجعل متصفح الغوغل كروم يعمل بسرعة

أدوات خفية لعمليات الصيانة في الويندوز

هل تستحق برامج تنظيف سجل النظام Registry التجربة ؟

ماذا يحدث عندما يمتلىء القرص بالكامل ؟

دليلك لتسريع ألعاب الفيديو !

RamDisk عندما تجعل حاسبك سريع كالطيارة

أهم النصائح لجعل حاسبك يعمل كالرصاصة


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى برمجيات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع