هاردوير

06/10/2013 23:19:00

الفرق بين النسخ المباشر على القرص المضغوط

عندما تقوم بوضع قرص مضغوط CD أو DVD فارغ سيقوم نظام ويندوز بتخير المستخدم مابين خيارين اثنين فيما يرغب بنسخ الملفات بشكل مباشر بآلية مشابهة لآلية ذواكر الفلاش Flash أو مايعرف باسم Live File System أو النسخ التقليدي Mastered disc format كل من الخيارين يملك مزايا ومساوىء.

 

يشير الويندوز إلى الخيار الاول باسم Like a USB flash drive فكيف من الممكن أن يعمل قرص مضغوط غير قابل لإعادة الكتابة بشكل مشابه لذواكر الفلاش USB Flash.

 

مفاهيم أساسية في نسخ الأقراص :

إن قرص الـ CD أو DVD المضغوط يمكن الكتابة عليه مرة واحدة بالعادة ويكون اسم هذه الأنواع writeable. فعندما تقوم بكتابة أي ملفات عليه ستبقى المعطيات مخزنة على وسائط التخزين هذه للأبد ولايمكن حذفها بإستثناء إستخدام طرق فيزيائية محددة قد تعمل هي بدورها على إتلاف القرص.

تمتلك الأقراص المضغوطة من النوع Rewriteable إمكانية الكتابة وحذف المعلومات القديمة من جديد.

 

صيغة القرص التقليدية Mastered Disc Format:

سيتعامل الناس غالباً مع هذا النوع من الصيغ أثناء استخداماتهم العديدة للأقراص المضغوطة فهي الأكثر شعبية وانتشاراً ويمكن من خلالها الكتابة على القرص لمرة واحدة فقط.

وللأسف فحتى لو قمت بوضع بضعة ملفات صغيرة فلن تتمكن في حال استخدامك لقرص مضغوط يعمل وفق الصيغة التقليدية من إعادة الكتابة بشكل تقليدي فعندما تقوم بملىء 10 MB من قرص مضغوط CD يحوي 700 MB فلن تتمكن بسبب سياسة النسخ لمرة واحدة من إعادة كتابة أي معلومات إضافية.

من محاسن هذه الصيغة القياسية هي أنها الأكثر توافقية فيمكن لأي قرص يعمل بهذه الصيغة العمل على عدة إصدارات من ويندوز القديمة كما يمكن أن تعمل على قارئات أجهزة DVD والـ CD (CD/DVD players) بحيث لايعمل كل ماسبق بشكل جيد مع الاقراص التي تعمل بصيغة Live File System.

في حال كان القرص المضغوط العامل وفق صيغة Mastered disc format يمتلك إمكانية إعادة الكتابة rewritable discs يتوجب على المستخدم حذف كل الملفات بشكل كامل قبل إعادة نسخ أي ملف جديد على القرص ولايمكن حذف ملف بمفرده وإنما يجب حذف كل الموجود قبل إعادة الكتابة.

 

صيغة القرص المباشرة Live File System:

تعمل هذه الصيغة بشكل مختلف فعوضاً عن الكتابة على القرص لمرة واحدة يمكن الكتابة عدة مرات بعد تهيئة القرص بهذه الصيغة بحيث يمكن للقرص المضغوط أن يعمل بشكل مشابه لذواكر الفلاش USB FLASH بحيث يمكنك كتابة الملفات بشكل متقطع بأوقات مختلفة حتى إمتلاء القرص ونفاذ المساحة الحرة دون الحاجة للقيام بعملية Burn التي تتطلبها الصيغة Mastered disc.

عند الرغبة في مشاركة القرص المضغوط مع جهاز آخر يمكن إغلاق الجلسة عن طريق الضغط على زر الـ Eject الخاص بإعادة القرص للمستخدم وقد يتطلب الأمر بعض الوقت قبل الإنتهاء من الجلسة لذا كن صبوراً.

 

يمكنك لاحقاً فتح جلسة جديدة ونسخ المزيد من الملفات إلى القرص. في حال قمت بإستخدام قرص من النوع non-rewritable يمكنك الكتابة على جميع أسطح القرص لمرة واحدة فقط بدون إمكانية الحذف.

على سبيل المثال في حال قمت بنسخ ملفات بحجم 50 MB إلى القرص المضغوط من ثم قررت حذف هذه الملفات لاحقاً وإضافة ملفات أخرى بمساحة 50 MB ستجد بان المساحة الكلية المستهلكة هي 100 MB بحيث تشمل الـ 50 الأولى المحذوفة والجديدة وليزيد الطين بلة لن تظهر الـ  50الأولى على القرص.

في حال كنت تستخدم قرص من النوع rewritable بإستخدام صيغة Live File System سيتم حذف الـ 50MB الأولى وستصبح المساحة الكلية هي 50 عوضاً عن 100.

للأسف لن تعمل هذه الأقراص إلا على أجهزة الحاسب التي تعمل وفق نظام تشغيل ويندوز XP أو أحدث.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى هاردوير عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع