برمجيات

06/10/2013 22:08:04

أي من خدمات ويندوز يمكن تعطيلها بأمان ؟

في حال أردت أن تعصر حاسوبك ليعمل بأسرع شكل ممكن فإن أحد الخيارات المطروحة لتحسين الأداء هي تعطيل الخدمات الغير مرغوبة ولكن أي من هذه الخدمات يجب أن يتم تعطيلها ؟

ماهي الخدمات في الويندوز ؟

في أي نظام تشغيل دائماً مايتوفر عدة حالات للبرنامج الواحد ويتم تصنيف حالات البرنامج وفقاً لانشغال المعالج بتنفيذ أوامر هذا البرنامج.

فالبرنامج الذي يتفاعل معه المستخدم بشكل كبير هو برنامج يعمل في المقدمة Foreground وغالباً ماتكون برامج المقدمة قليلة العدد بسببين :

- عدم قدرة المستخدم على استخدام أكثر من بضعة برامج في الزمن الحقيقي

- عدم قدرة المعالج على توفير جل اهتمامه لتنفيذ أكثر من برنامج (يتعلق ذلك بعدد الأنوية الحقيقية في المعالج Core numbers).

الخدمات هي عبارة عن برامج غالباً ماتعمل في الخفاء background ولاتستهلك موارد الحاسب بشكل كبير فهي ليست ذات أهمية كبيرة بالنسبة لنظام التشغيل ويتم تنفيذ هذه الخدمات عندما يفرغ المعالج من تنفيذ المهام التي بين يديه.

مقالة ذات صلة : كيف يدير نظام الأندرويد تطبيقاته ؟

تحذير هام :

حقيقة إن عملية تعطيل خدمات الويندوز ليست بالأمر الجيد بشكل عام فمعظم الخدمات مصممة لتعمل بأفضل شكل ممكن من حيث توفير استهلاك المعالج أو الذاكرة بحيث غالباً ماينتهي بها المطاف في صفحات الـ pagefile فهي غالباً عبارة عن خدمات تعمل في الخفاء Background ولا تشغل أي مورد من موارد الحاسب بشكل كبير (ذاكرة, معالج , تخزين....).

في حال كنت مصراً على تعطيل بعض الخدمات بسبب بطء إستجابة الحاسب فإننا ننصحك بأن تبدأ بتعطيل خدمات الطرف الثالث أي الخدمات التي لم تقم مايكروسوفت بالعمل عليها وليست من ضمن خدمات نظام التشغيل.

كما أن الخيار تعطيل Disable لاينصح به هو الآخر وانما يفضل وضع الخدمات بحالة manual عوضاً عن ذلك.

الوصول لخدمات الويندوز :

يمكن الدخول ومشاهدة قائمة الخدمات عن طريق لوحة التحكم من ثم الدخول لمجلد الادوات الإدارية Administrative tools من ثم تحديد Services الخدمات كما يمكن الوصول عن طريق أدارة المهام في الويندوز 8 أو بكل بساطة البحث عن services.msc بعد ذلك تحديد الخدمة والضغط عليها مرتين كي تظهر الخصائص من ثم تحديد تعطيل أو جعل الخدمة يدوية من خلال Startup Type :

يمكن لأي خدمة في الويندوز أن تعمل وفق إحدى الحالات التالية :

- Automatic : عندما تكون حالة الخدمة تلقائي سيتم تشغيل هذه الخدمة عند بداية الإقلاع.

- Automatic (Delayed Start) :

عندما تعمل الخدمة في هذه الحالة سيتم تشغيلها بعد الإنتهاء من الإقلاع.

-Manual  :

عندما يطلب أي برنامج تشغيل أحد الخدمات الموجودة سيعمل نظام تشغيل ويندوز على تشغيل هذه الخدمة في حال كانت غير مفعلة وفي هذه الحالة.

- Disabled:

سيعمل نظام التشغيل على تعطيل هذه الخدمة حتى لو كان هناك حاجة لتشغيلها وستظهر رسائل أخطاء تطلب من المستخدم تشغيل الخدمة المعطلة لذا ننصح دائماً بجعل الخدمات بحالة يدوي السابقة.

قائمة الخدمات التي من الممكن تعطيلها بأمان :

لاتنسى قراءة تفاصيل الخدمات قبل تعطيل أي منها :

- Print Spooler :

في حال عدم وجود أي طابعة في الجهاز يمكن تعطيلها كما من المهم معرفته بأن هناك بعض البرامج التي تتعامل مع ملفات PDF تتعامل مع هذه الخدمة في بعض الأحيان لذا في حال توقف هذه البرامج عن العمل ينصح بإعادة تشغيل هذه الخدمة.

بعض البرامج التي تستخدم مثل هذه الخدمة :

PDF creator, Microsoft XPS Document Writer, Snagit.

- Bluetooth Support :

في حال عدم توفر جهاز اتصال بالبلوتوث.

- Remote Registry :

لايتم تشغيل هذه الخدمة بشكل إفتراضي ولكن يمكن تعطيلها بأمان.

- Remote Desktop :

في حال عدم استخدام ميزة الوصول عن بعد للحاسب فلايوجد أي فائدة من تفعيل هذه الخدمة.

- Windows Time :

هذه الخدمة لاينصح بتعطيلها فتعطيلها لن يؤثر على تحسين الأداء كما أنها تعمل بين الحين والآخر ولايوجد أي داع لتعطيلها.

- Parental Controls :

يمكن القول بأن هذه الخدمة هي من مخلفات ويندوز فيستا ونادراً ماتستخدم فلا يوجد أحد يستخدم خدمة مراقبة الأطفال أثناء تشغيلهم للويندوز وحتى لو أراد الآباء مراقبة أبنائهم فيوجد برمجيات طرف ثالث أفضل من المتوفرة.

- Smart Card / Smart Card Removal Policy:

في حال عدم توفر بطاقات ذكية لتحقيق عملية الوثوقية authentication فلايوجد أي سبب لتشغيل هذه الخدمة.

- Windows Biometric Service:

في حال توفر أجهزة خاصة لتحقيق وثوقية من النوع شيء تملكه كبصمة العين أو الإصبع لذا يمكن تعطيل هذه الخدمة في حال عدم توفر أي جهاز يدعم هذا النوع من عملية الوثوقية (مثل عمليات تسجيل الدخول مثلاً).

- Fax:

إذا لم تسمع بأغنية video killed the radio star فربما لم تسمع بأن وسائل الإتصالات الحديثة قتلت آلات الفاكس اليوم لذا يمكن تعطيل هذه الخدمة في حال عدم استخدام أي جهاز فاكس متصل بالويندوز.

- Offline Files:

في حال لم تستخدم خدمة Offline Files عبر الشبكة فيمكن تعطيلها ولكن هذه الخدمة متوفرة في النسخ Windows 7 Professional, Ultimate Enterprise أو في نسخ ويندوز 8 من نوع Pro أو Enterprise. في حال لم تعرف عن هذه الخدمة فلا تقم بتعطيلها.

- BitLocker Drive Encryption Service :

وهي خدمة خاصة بقفل وتشفير الملفات في الويندوز متوفرة في نسخ ويندوز 7و 8 الإحترافية.

- Windows Connect Now :

تستخدم هذه الخدمة من قبل بعض الاجهزة المحمولة والهواتف الخلوية بهدف الاتصال بالشبكات اللاسلكية وفي حال كان حاسبك الشخصي Desktop لايوفر أي وسيلة اتصال لاسلكية يمكن تعطيلها.

- Windows Firewall:

يجب تعطيل هذه الخدمة فقط في حالة واحدة فقط عندما تقوم بتنصيب برامج جدار نار طرف ثالث.

- Windows Error Reporting Service :

لإصدار تقارير بالأخطاء من جهازم لشركة مايكروسوفت على الرغم من أن هذه الخدمة تهدف لتحسين الويندوز إلا أن تعطيلها لايشكل أي فائدة لتحسين الأداء على الإطلاق.

- Remote Registry:

توفر هذه الخدمة إمكانية تعديل سجل نظام ويندوز Windows Registry عن بعد البعض ينادي بتعطيل هذه الخدمة لدواع أمنية في ويندوز فيتسا و7 فإن الحالة الإفتراضية لهذه الخدمة هي يدوي بينما في ويندوز 8 معطلة.

كما أن تعطيل هذه الخدمة قد يؤدي لإحداث مشاكل في تحديث الويندوز.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى برمجيات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع