برمجيات

06/10/2013 21:52:35

هل يتوجب عليك استخدام برامج إزالة البرامج ؟

يعاني مستخدموا الويندوز من عدم تمكن نظام الويندوز من حذف البرامج بشكل جيد نتيجة لحدوث بعض الأخطاء الأمر الذي قد يدفعهم لتنصيب برامج خاصة لإزالة البرامج وحذفها من قائمة البرامج المنصبة في لوحة التحكم.

إن برامج حذف البرامج ليست ضرورية للغاية ولكنها عكس برامج تنظيف سجلات النظام أو برامج تحسين الذاكرة تملك بعض الفوائد في بعض الحالات.

لم لاتكون برامج التنصيب Installers  جيدة دائما بمايكفي لإزالة البرامج في بعض الأحيان ؟

إن برامج التنصيب وإزالة التنصيب Installers الخاصة بالبرامج التقليدية هي برامج ويندوز مستقلة بذاتها. إن البرامج التي يتم تنصيبها لاتدار من قبل نظام التشغيل كما هو حال تطبيقات الموبايل على أجهزة الأندرويد والـ iOS .

على الرغم من أن تطبيقات الويندوز الحديثة Modern Windows Apps تعمل بطريقة مشابهة لعمل تطبيقات الهواتف الذكية إلا أنها لاتدار من قبل مدير برامج package manager كما هو حال نظام تشغيل لينكس بحيث يحوي قائمة بجميع البرامج المنصبة.

عوضاً عن ذلك يمتلك برنامج التنصيب وإزالة التنصيب installer سماحيات مطلقة بالعبث بنظام التشغيل بشكل كامل بحيث تعمل هذه البرامج على توليد مجلدات في مجلد Program Files ربما أو إنشاء إختصارات على سطح المكتب وقائمة إبدا بالإضافة إلى وضع قيم جديدة في سجل النظام registry.

إضافة إلى أن بعض البرامج قد تحتاج للمزيد من التكاملية مع نظام التشغيل فقد تعمل على زرع بعض ملفات DLL وغيرها في مجلد الويندوز كما قد تعمل على تنصيب خدمات جديدة.

عندما يتم تشغيل البرنامج قد يعمل على إجراء بعض التغيرات الإضافية على سجل النظام أو إضافة بعض الملفات الإضافية إلى مجلد النظام.

كل مبرمج يقوم بإنشاء برنامج حذف البرامج uninstaller الخاص به ليتم حذف البرنامج الذي قام بنشره deployed وفي الحالة المثالية سيقوم هذا البرنامج بحذف كل ماتم تنصيبه ليعود نظام التشغيل نظيفاً من جديد.

للأسف بسبب قصور المبرمجين في بعض الأحيان فقد نجد عدم حذف كل الملفات وقد يتبقى بعض الملفات العالقة سواء في سجل النظام أو المستندات أو حتى في مجلدات النظام والملفات المؤقتة والخدمات.

لوحة التحكم برمج

برامج حذف الطرفيات الثالث :

تعاني العديد من مضادات الفيروسات من عملية الحذف بشكل يسير فعندما تقوم بحذف مضاد فيروسات Norton أو McAfee من لوحة التحكم فقد لايعمل برنامج إزالة البرامج الموجود في لوحة التحكم من إزالة كافة الملفات. لهذا السبب يوفر مبرمجوا هذه المضادات أدوات خاصة للحذف في بعض الأحيان.

غالباً ماتعاني مضادات الفيروسات أكثر من غيرها من البرامج لأنها تعمل على زرع العديد من الملفات بشكل عميق داخل نظام التشغيل.

ماتقوم به برامج حذف الطرفيات الثالث Third-Party Uninstaller؟

تحاول هذه البرامج حذف ماتم نسيانه بواسطة برنامج الحذف المدمج في ويندوز أحد أشهر البرامج الخاصة بهذا الأمر هو Revo Uninstaller وبرنامج IOBit Uninstaller الذي غالباً مايعمل في الخفاء ويقوم بمراقبة تحركات برامج التنصيب وما الأماكن التي يتم إضافة معلومات فيها سواء سجل النظام أو مجلدات في القرص الصلب كما من الممكن أن تعمل هذه البرامج على مراقبة سير عمل البرنامج وتشغيله للمرة الأولى التي غالباً ماسيقوم فيها بعض الملفات الإضافية في بعض الأحيان.

تعمل هذه البرامج على وضع قائمة بعناوين جميع الملفات التي عمل برنامج التنصيب على إضافتها بالإضافة لكل قيم سجل النظام الجديدة التي أحدثها برنامج التنصيب.

في حال تشغيل برامج حذف من الطرف الثالث سيقوم برنامج الحذف بتشغيل برنامج الحذف التقليدي بالإضافة لحذف الملفات المنسية بشكل يدوي بواسطة هذا البرنامج.

ليست هذه الطريقة الوحيدة لعمل هذه البرامج فبرنامج مثل Revo Uninstaller يملك قاعدة بيانات كبيرة بعناوين الملفات التي يتم تنصيبها مع أشهر البرامج المستخدمة بحيث يمكن أن يعمل هذا البرنامج على حذف البرامج التي قمت بحذفهاً مسبقاً.

توفر النسخة المجانية من برنامج Revo حذف البرامج بناء على قاعدة بيانات البرنامج فقط بينما توفر خاصية مراقبة الملفات المضافة في النسخة المدفوعة ولكن في كلا الحالتين فلن نحتاج أكثر من إستخدام النسخة المجانية في غالب الأوقات.

ختاماً هل ننصح بإستخدام مثل هذه البرامج ؟ الجواب بكل اختصار هو نعم ولكن في معظم الحالات فإن برامج الحذف ستكون أكثر من كافية في حال التزمت بتنصيب برامج من شركات معروفة.

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى برمجيات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل no name في 29/10/2013 15:43:24
    شو مشان برنامج ccleaner
    شو مشان برنامج ccleaner-your uninstaller

أضف تعليق


تصنيفات الموقع