برمجيات

06/10/2013 21:43:49

هل يجب أن تقلق من تحديثات البرامج ؟

عملية تحديث البرامج هي أمر هام للغاية لجميع البرامج فهي تهدف إما لإصلاح الأخطاء أو سد الثغرات الأمنية كما من الممكن أن تقف عملية التحديث عائقاً أمام البرامج المكركة والتي تعمل بشكل غير شرعي.

قد تعمل البرامج على توفير ميزة التحديث التلقائي والبعض الآخر لبعض الأسباب الموضحة لن تعمل على توفير التحديث التلقائي فماهي أهم مزايا تحديث البرامج ولم هي عملية حساسة وضرورية؟

الأهم هو التحديث التلقائي :

إن أهم نوع من أنواع التحديثات هي التحديثات الأمنية خاصة عندما يتم التعامل مع برامج تملك ثغرات أمنية عديدة vulnerable programs بما في ذلك متصفحات الويب والإضافات الخاصة بها مثل إضافة الفلاش Flash أو Adobe Reader أو جافا Java ...الخ.

فيما مضى كان مستخدموا الإنترنت يعانون فعلاً من هذه المشكلة فهم بحاجة لتحديث دائم للبرامج التي تتعامل مع عالم مليء بالبرامج الخبيثة. لقد كانت إضافات برنامج Flash و Adobe Reader الخاصة بالمتصفحات تعاني من مشكلة عدم التحديث التلقائي الأمر الذي يسبب العديد من الثغرات الأمنية بحيث تتطلب تحديث يدوي من المستخدم كلما نزلت نسخة جديدة خاصة بالمتصفحات سواء كان فايرفوكس أو إنترنت إكسبلولر.

أصبحت عملية التحديث التلقائي أكثر مرونة فتحديثات متصفح الكروم تعمل بشكل تلقائي في الخفاء بحيث لايتوجب عليك لاقلق حيال الوصول لآخر نسخة تبعها متصفح فايرفوكس بحيث يقوم بتحديث نفسه بالخفاء حتى لو تم تعطيل خيار التحديث التلقائي ستبقى هناك بعض الثغرات الأمنية سيتم معالجتها.

كما أن متصفح الإنترنت إكسبلولر يحدث نفسه بشكل منفصل عن تحديثات نظام التشغيل كي يحصل المستخدم على آخر التحديثات (من المعروف أن تحديثات برامج مايكروسوفت تتم مع تحديث نظام التشغيل في العادة).

 

http://www.eightforums.com/attachments/tutorials/9655d1343967972-internet-explorer-10-auto-update-enable-disable-about_ie10.jpg

يعمل برنامج Adobe Flash على التحقق بشكل تلقائي من أي تحديثات ويتم إعلام المستخدم بها الأمر الذي يسمح بتنصيب النسخة الأحدث بشكل تلقائي.

جافا هي الأسوأ على الإطلاق فهي تتحقق من التحديثات مرة كل شهر بشكل افتراضي كما أن التحديث الخاص بها يحوي برامج لاقيمة لها من أشباه برامج Ask Toolbar وغيرها.

على الرغم يمكن إعداد وتغير إعدادات الجافا ليتم تحديثها بشكل متعاقب خلال فترات قصيرة إلا أنها كانت للأسف سبب كبير لاختراق أجهزة عبر متصفح الويب.

بالطبع يمكن لويندوز أن يقوم بتحديث نفسه من خلال برنامج Windows Update الذي يقوم بكل المهام القذرة لوحده ففيما مضى عانى مستخدوا ويندوز من إجبار المستخدمين على تحديث الويندوز بشكل يدوي وتحميل الملفات من موقع الشركة.

معظم البرامج تملك خيارات تحديث بشكل تلقائي:

تمتلك معظم البرامج خاصية التحديث بشكل تلقائي ويتم تفعيلها بشكل افتراضي في غالب الأمر أو يتم إشعار المستخدم بوجود نسخة جديدة يتطلب تنصيبها.

إن نظام تشغيل ويندوز يعمل على تحديث جميع البرامج الخاصة بمايكروسوفت عند إجراء عملية التحديث لنظام التشغيل ككل بينما لاتدعم تحديثات الويندوز تحديث برامج الطرف الثالث عكس نظام لينكس الذي يعمل على تحديث نواة النظام وكل البرامج على حد سواء.

تعمل معظم ألعاب الفيديو الحديثة على تحديث نفسها بشكل تلقائي إما بهدف إصلاح الأخطاء أو كشف النسخ المكركة.

 

برامج بدون ميزة التحديث التلقائي :

ماهي البرامج التي لاتحدث نفسها بشكل تلقائي ؟

- برامج قيادة العتاد Hardware Driver :

غالباً لاتعمل برامج قيادة العتاد على توفير ميزة التحديث التلقائي حقيقة هذا الأمر مفيد للغاية فلايجب أن يتم تحديث هذه البرامج إلا باستثناء تحديث كرت الشاشة.

وغالباً ماتعمل كبرى شركات تصنيع كروت الشاشة مثل NVIDIA أو AMD على تضمين برامج تحديث تلقائي.

 

http://images.anandtech.com/doci/4252/NVNote.png

 

- البرامج القديمة :

البرامج القديمة غالباً تعتمد على فكرة التحديث التلقائي بحيث يتم جلب ملفات التحديث بشكل يدوي من الموقع وتغذيتها للبرنامج الأمر الذي قد يدفع برنامج التحديث إما لإزالة البرنامج القديم وتنصيب الجديد وإما التحديث فوق البرنامج الحالي.

- برامج متنوعة :

قد تصادف العديد من البرامج التي لاتعمل على التحديث التلقائي مثل برامج 7-Zip الخاص بضغط الملفات أو WinDirStat الخاص بعرض إحصائيات عن المساحات الحرة بوسائط التخزين.

لنكن واقعيين فتحديث مثل هذه البرامج لن يشكل أي قيمة مضافة على صعيد الفائدة ولن تشكل مثل هذه البرامج أي وسيلة اختراق للجهاز إضافة إلى أن الشركة المصنعة قلما تعمل على تحديث منتجاتها لذا لايوجد أي قلق حيال تحديث مثل هذه البرامج.

 

برامج التحقق من التحديثات ليست فعالة كما يجب :

قد يرغب بعض المستخدمين باستخدام برامج خاصة تعمل على تحديث بقية البرامج بشكل تلقائي وتكمن فائدة مثل هذه البرامج بشكل أساسي لكون العديد من البرامج لاتقوم بتحديث نفسها بشكل تلقائي لذا سيكون من الجميل أن نجد برنامجاً يقوم بالبحث عن آخر التحديثات عوضاً عن البرامج نفسها.

للأسف فإن برمجيات الطرف الثالث لن تكون هذه الاداة التي تساعد في حل هذه المشكلة فهي نظرياً تساعد على معرفة رقم نسخة آخر إصدار متاح مقارنة مع آخر إصدار في الحاسب ولكن لن تتمكن هذه البرامج عملياً من تحديث البرامج فقط إشعارات تحديث لا أكثر.

لايوجد أجمل من أن تكون عملية تحديث البرامج مركزية كما هو حال نظام لينكس أو حال منتجات مايكروسوفت (التي تحدث مع تحديثات نظام التشغيل بشكل تلقائي) فللأسف لو كان هناك أي طريقة لجعل عملية التحديث مركزية لكانت مايكروسوفت بنفسها قامت بصنع مثل هذه البرنامج ولكن للأسف فهذه البرامج لاتشكل أي فائدة حقيقية.

 

http://www.pcadvisor.co.uk/cmsdata/downloads/27139/img3File.png


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى برمجيات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع