شبكات واتصالات

06/10/2013 11:09:22

لم يقوم مزود خدمة الإنترنت بتغير عنوان الـ IP الخاص بجهازك ؟

في حال كنت ممن يتعامل مع برامج وخدمات تتطلب معرفة عنوان الـ IP الخاص بجهازك في كل يوم فغالباً ماستجد بأن مزود خدمة الإنترنت يقوم بإعطاءك عنوان IP مختلف في كل مرة تقوم فيها بالإتصال بالإنترنت ولكن ما السبب الذي يدفعهم للقيام بذلك ؟

ماهو عنوان الـ IP الثابت Static IP ؟

عندما نتحدث عن عناوين الـ IP الخاصة بأجهزة الحاسب في شبكة منزلية فإننا غالباً مانشير إلى نوعين من العناوين الاول هو عنوان IP الخارجي الذي يراك العالم في قرية الويب بأجمعه من خلاله العنوان الثاني هو عنوان IP داخلي وهو خاص بالشبكة الداخلية في منزلك أو مكتبك. حتى لو امتلكت حاسب واحد في الشبكة سيمتلك عنوان IP خاص داخلي قام جهاز الراوتر Router بإعطاءه إياه.

لايمكن الوصول لأي جهاز بناء على عنوان الـ IP الخاص الداخلي ولايمكن لأي شخص عبر الإنترنت أي يصل إليه كما ان مجالات عناوين الشبكات الداخلية غالباً ماتكون من الشكل : 192.168.*.* 

لذا نجد أنه من الممكن أن تصل إلى واجهة الراوتر الخاص بك عن طريق إدخال العنوان التالي في المتصفح 192.168.0.1  فرقم الراوتر له عنوان داخلي ثابت ولايمكن الوصول له عبر الإنترنت من خلال العنوان السابق وإنما من خلال الشبكة الداخلية.

عندما يقلع جهاز الحاسب سيقوم بإرسال طلب لجهاز الراوتر يطلب من خلاله عنوان IP وسيقوم الراوتر بدوره بإعطاءه عنوان معين مثلاً 192.168.0.3.

بالنسبة لعنوان الـ IP الخارجي فلايمكنك تغيره بحيث سيقوم مزود خدمة الإنترنت بإسناده وإعطاءه لحاسوبك عند الإتصال بشبكة الإنترنت كما من الممكن أن تقوم بشراء عنوان IP ثابت أو مايعرف باسم Static IP ولكنه غالباً مايكون مرتفع الثمن.

تكمن فائدة عنوان الـ IP الثابت Static IP بشكل عام في محاولة جعل أي جهاز يملك عنوان IP مرئي في عالم الويب بحيث يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت.

أبرز إستخدامات عنوان الـ IP الثابت :

- مخدم ويب محلي :

في حال أردت أن تجعل من حاسبك يعمل كمخدم ويب بحيث يمكن لأي شخص في عالم الويب أن يصل لجهازك فلابد من أن يكون عنوان جهازك ثابتاً كما يجب أن تودي جميع الطلبات الصادرة للبوابة 80 لبرنامج مخدم الويب.

وفي حال تم إعادة إقلاع الحاسب من جديد وقام الراوتر بإسناد عنوان جديد للحاسب فلن يتمكن حينئذ متصفحي موقعك من الوصول لموقعك بسهولة بحيث ستظهر رسائل أخطاء.

- كاميرات الويب :

قد يرغب البعض في وضع كاميرات تملك عناوين IP ثابتة بحيث يمكن الوصول إليها من أي مكان في العالم هل تعرف فقرة العالم هذه اللحظة التي تعرض على بعض القنوات المتلفزة نعم إنها تعمل على نفس المبدأ.

 

الأسباب التي تدفع بمزود الإنترنت لإعطاءك عنوان جديد ؟

عندما بدأت مزودات الخدمة في العمل كان إعتماد معظم المستخدمين ينصب في إستخدام أجهزة modem حيث يتم احتساب أجرة الإنترنت حسب العمل Pay as you go كما أن استخدام متصفحي الويب لم يتدعى البضع ساعات بالاسبوع الأمر الذي جعل ربط كل مستخدم بعنوان IP خاص به ثابت أمراً مكلفاً في عيون مزودي خدمة الإنترنت والسبب بكل اختصار في أنك تقوم بحجز دارة بشكل كامل.

(فيما مضى لم يتمكن مستخدمي أجهزة الموديم ممن استخدموا إتصال انترنت من نوع Dialup من الإتصال بشبكة الإنترنت في حال لم يوجد أي شاغر لدى مزود عناوين الـ IP).

عندما بدأت إتصالات الشبكة من النوع broadband وأشهرها إتصال من نوع ADSL أصبحت عملية إسناد IP ثابت للخطوط هو أمر شائع فدائما مايكون مستخدم هذه الخطوط متوفراً عبر الإنترنت.

يعمل مزود خدمة الإنترنت على إعطاء عنوان IP جديد في كل مرة يقوم فيها المستخدم بإجراء إتصال بشبكة الإنترنت (يستثنى من ذلك أصحاب خطوط ADSL).

لنفهم الأسباب دعنا نطرح المثال التالي :

على فرض لدينا مزود خدمة إنترنت X يملك هذا المزود إمكانية حجز 100 دارة بنفس الوقت وبالتالي إعطاء 100 عنوان IP في حال طلب أي حاسب الإتصال بمخدم الانترنت وكان من ضمن ال100 المتصلين (توفر شاغر) سيقوم مزود الخدمة بإعطاءه عنوان IP.

في حال كان هناك 100 حاسب متصل بمزود الانترنت وقام حاسب 101 بالإتصال بالمزود لطلب الإتصال بالانترنت فلن يقدر مزود الخدمة على تلبية طلبه لذا يتوجب على الحاسب ذو الرقم 101 أن يعيد الإتصال حتى يقطع أحد أجهزة الحاسب ال100 الإتصال لكي يدخل مكانه وهلم جرا.

هذه الأمر يدعى اسناد عناوين وفق طريق العنونة الديناميكية Dynamic IP  والتي تعتمد على فكرة عدم استخدام جميع الأجهزة طوال الوقت للانترنت الأمر الذي يساعد مزود الخدمة بتزويد الإنترنت لأكثر من 100 جهاز.

بينما لو اعتمد مزود الخدمة على العنونة الثابتة لما استطاع أن يعطي الإنترنت لأكثر من 100 حاسب.

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى شبكات واتصالات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل محمد حسان عجك في 06/10/2013 13:18:05
    سؤال
    بالنسبة لهالجملة
    "يعمل مزود خدمة الإنترنت على إعطاء عنوان IP جديد في كل مرة يقوم فيها المستخدم بإجراء إتصال بشبكة الإنترنت (يستثنى من ذلك أصحاب خطوط ADSL)."
    ممكن تشرحلي ليش استثنيت الـ ADSL ... يعني لما أطفي الراوتر وأشعله ما بيتغير الـ IP ؟؟؟
  • من قبل Firas SY في 07/10/2013 06:31:28
    يعطيك العافية
    صديقي في شغلة كمان يا ريت تشرحها .. خطوط ADSL التابعة للدولة بتعطيك اي بي جديد كل ما عملت ريستارت للراوتر بعكس اغلب الشركات الخاصة يلي بتعطيك اي بي ثابت او بتكون خدمة اضافية بالشركة انت بتشترك فيها .. على أي اساس الخطوط الحكومية والخطوط الخاصة بيختلفو بهالنقطة ؟

أضف تعليق


تصنيفات الموقع