برمجيات

03/10/2013 20:06:16

أوامر مفيدة في محرر الاوامر command prompt

لطالما كان محرر الأوامر cmd مفيداً خاصة لتنفيذ التعليمات والبرامج الخاصة بالصيانة والشبكات فماهي أهم الأوامر المفيدة التي يجب على معظم المستخدمين معرفتها ؟

إيجاد عنوان الـ IP الخاص بحاسبك :ipconfig

من الممكن إيجاد عنوان الـ IP الخاص بحاسبك من خلال لوحة التحكم ولكن قد يستغرق الأمر بضع نقرات إضافية لذا فإن أسرع طريقة للحصول على عنوان IP هو من خلال cmd. تتيح هذه التعليمة معرفة معلومات إضافية مثل عنوان default gateway المفيد في حال أردت معرفة عنوان IP الراوتر الذي تتصل معه بحيث يمكنك الوصول إليه من أي جهاز عبر الويب.

عند الضغط على هذه التعليمة وتنفيذها في محرر الأوامر Command Prompt سيظهر قائمة بجميع إتصالات الشبكة التي يستخدمها حاسبك سواء كانت شبكة لاسلكية أو سلكية LAN فكما هو موضح في الشكل فإن الحاسب التالي يعمل بشبكة محلية Ethernet adapter Local Area Connection ولكنها غير مفعلة حالياً والشبكة الاخرى هي شبكة لاسلكية Wireless LAN (لايمكن الوصول للإنترنت من شبكتي اتصال يجب الإتصال بشبكة واحدة فقط).

حذف الكاش الخاص بالـ DNS : ipconfig /flushdns

في حال قمت بتغير إعدادات مخدم الـ DNS كما هو حال التغير لعنوان google dns  ففي بعض الأحيان لن تأخذ عملية تغير الإعدادات مجراها فوراً فالويندوز يقوم بإستخدام كاش خاص بالـ DNS لتسريع عملية التصفح وهنا تبرز أهمية هذه التعليمة بحيث تضمن عمل الإعدادات الجديدة.

علاج مشاكل اتصال الشبكة : ping, tracert

في حال اعترضتك بعض المشاكل المتعلقة بالإتصال بموقع ويب معين أو أي مشكلة خاصة بالشبكات فإن مايكروسوفت تملك بعض الأدوات التي قد تساعدك لحلها:

بداية قم باستخدام تعليمة ping مثلاً قم بطباعة ping alrakameiat.com وسيقوم نظام ويندوز بإرسال حزمة بيانات لطلب معلومات من موقع الرقميات وستعمل مخدمات موقع الرقميات بالرد وإعلامك بأن الطلب قد وصلها.

في حال لم تصل البيانات الخاصة بالطلب لمخدمات الرقميات فإن هناك ربما عطل في كبلات الإتصالات في حاسبك أو أي عطل يتناول فصل شبكة الإنترنت من مقسمك بحيث لم تصل طلباتك لمخدمات الجهة الهدف ping.

كما يتوفر تعليمة tracert التي تعمل على تعقب الطريق الذي تذهب من خلاله حزمة الطلب لتصل للمخدم الهدف فعلى سبيل المثال عند تشغيل التعليمة tracert alrakameiat.com ستجد الطريق الذي سلكه الطلب كي يصل إلى مخدم الرقميات في حال لم تتمكن من الوصول لموقع معين فإن هذه المعلومات هامة ومفيدة في حال أردت تحديد المشكلة بدقة.

لمزيد من حلول ومشاكل الإنترنت.

إنشاء اختصار لإغلاق الحاسب :shutdown

إن تعليمة shutdown مفيدة للغاية في ويندوز 8 بحيث يمكنك من خلالها إنشاء إختصار يمكنك وضعه على شاشة البدء أو على سطح المكتب بدون الغوص في واجهة الخيارات الجديدة. كما يمكنك الوصول لنافذة الخيارات الخاصة باقلاع الويندوز 8 من خلال التعليمة التالية : shutdown /r /o

يمكن إنشاء اختصار جديد وكتابة التعليمة التالية shutdown /s /t 0 لإغلاق الحاسب أو shutdown /r /t 0 لإعادة التشغيل.

إنشاء صورة للاستعادة الإحتياطية : recimg

تتيح خاصية Refresh في الويندوز 8 إستعادة حالة نظام التشغيل لحالة سابقة كما هو حالة المصنع كما يمكن إنشاء نسخة إحتياطية خاصك بك عن طريق تعليمة recimg من محرر الاوامر.

يمكن القيام بذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية.

تفحص ملفات النظام من الأخطاء : sfc /scannow

يمتلك الويندوز أداة للتحقق من ملفات النظام يمكنها التحقق من سلامة هذه الملفات والبحث عن المشاكل ففي حال وجدت هذه الأداة ملفاً مفقوداً أو تالفاً ستعمل على إصلاحه وقد تفيد في إصلاح بعض المشاكل البسيطة.

الإتصال بمخدم تلنت : telnet

لايتم تنصيب برنامج telnet بشكل إفتراضي في الويندوز لذا يجب أن يتم تنصيبه من لوحة التحكم من خصائص ويندوز ضمن قائمة البرامج وبعد تنصيب البرنامج يمكن التواصل مع مخدم telnet بدون تنصيب أي برنامج آخر.