انترنت

30/09/2013 12:32:21

كيف تصلح أخطاء الإنترنت

يمكن لأخطاء الإنترنت أن تكون مزعجة بشكل كبير للمستخدم فعوضاً عن تحطيم زر F5 بالضغط المستمر يوجد بعض النصائح الخاصة بتحديد نوع مشاكل تصفح مواقع الويب سنتناولها اليوم. (لاتنسى التأكد من سلامة الوصلات فربما قد يكون أحد الكابلات قد فصل بسبب إزاحته أو ضربه عن غير قصد).

Ping

أحد أول الأمور التي قد تخطر ببال فني الصيانة هو فتح محرر الأوامر Command Prompt عن طريق تشغيل برنامج cmd وتنفيذ تعليمة ping للتأكد من سلامة الاتصال عبر الشبكة.

يمكن تنفيذ التعليمة ping google.com أو وضع أي موقع بعد التعليمة كي يعمل نظام التشغيل على إرسال رسالة لهذا الموقع بحيث يرسل عدة حزم للعنوان المطلوب بحيث يقوم مخدم الموقع الهدف بالرد على الطلب.

الصورة التالية توضح بأن كل شيء يعمل على أكمل مايجب فلايوجد أي طرد تم خسارته 0% packet loss أثناء عملية الاتصال مابين حاسبك ومابين مخدم الموقع الهدف وبالتالي هذا مؤشر على سلامة الاتصال بالانترنت.

في حال وجدت أي حزمة تم خسارتها عبر الطريق بكلمة أخرى لم يستجب مخدم الموقع الهدف لطلبات حاسبك فهذا مؤشر على وجود مشكلة في الشبكة.

من الممكن أن يأخذ مخدم الموقع الهدف وقتاً طويلاً للرد الأمر الذي يشير لمشاكل في شبكة الانترنت وبكل الحالتين يجب الإتصال بالمقسم أو الشركة المزودة للإنترنت لإيجاد حل للمشكلة.

كما من المهم أن تعرف بأن العديد من المواقع لاتدعم الرد على تعليمة Ping فموقع مايكروسوفت لن يستجيب لطلب ping مثلاً لذا عند كتابة التعليمة التالية لن تظهر أي استجابة من الطرف الثاني : ping microsoft.com

مشاكل خاصة بموقع محدد

إذا واجهت مشكلة مع موقع محدد فيمكن أن يكون إما الموقع محجوباً أو أنه لايستجيب بشكل سليم توجد أداة جيدة يمكن استخدامها لتفحص المواقع لتعرف إذا ماكانت المشكلة من حاسبك أم هي مشكلة عامة لدى الجميع تدعى هذه الاداة Down For Everyone Or Just For Me

في حال ظهرت رسالة تشير بأن هذا الموقع متعطل فقط بالنسبة لك فعندها توجد عدة أمور فيمكن أن يكون الخلل ما بين حاسبك والطريق الذي يستغرقه للوصول لمخدم الموقع على شبكة الإنترنت.

في هذه الحالة يفضل استخدام تعليمة traceroute (tracert google.com) لتتبع مسارات الحزم المرسلة للوصول لمخدم الموقع الهدف لمعرفة إذا ماكان هناك مشكلة على الطريق.

مشاكل خاصة بالراوتر والموديم :

في حال واجهت مشاكل جمة بالتصفح مع عدة مواقع فربما قد تكون المشكلة هي بالراوتر أو الموديم.

الموديم هو الجهاز الذي يعمل على الاتصال مابين جهازم ومابين مزود خدمة الإنترنت بينما الراوتر يقوم بمشاركة شبكة الإتصال مابين جميع الحواسب المتصلة بهذه الشبكة وفي بعض الأحيان قد يكون الراوتر والموديم جهاز واحد.

يوجد في الراوتر 3 أضواء يشير كل ضوء إلى شيء معين ولكن مايهمك حقاً هو الضوء الخاص بالإنترنت ففي حال لم يكن ضوء الإنترنت (غالباً مايكون شعاره كرة أرضية) يومض بسرعة فهناك خلل ما من المقسم ويجب الإتصال بمزود خدمة الإنترنت.

المشاكل والحلول :

- في حال عدم إضاءة ضوء الإنترنت في جهاز الراوتر يجب الإتصال بمزود الإنترنت أو إعادة تشغيل الراوتر وإطفاءه ربم قد تحل المشكلة.

- التأكد من مراعاة بعض الراوترات لشبكة الإنترنت المتوفرة فمثلا عن تجربة شخصية قمت بشراء راوتر من أفضل الراوترات ولكن نصحني بعض أصدقائي ممن يعملون في المقاسم الهاتفية بأن الراوترات المرتفعة الثمن ليست الأفضل موائمة للشبكات المتوفرة.

- في حال كانت المشاكل من الراوتر نفسه فينصح بأعادة الجهاز لتاريخ المصنع غالباً مايوجد زر factory reset والذي يعمل على إعادة ضبط خيارات الجهاز لحالة التصنيع.

مشاكل خاصة بجهاز واحد :

في حال وجدت أن حاسبك هو الوحيد الذي لايملك الوصول لشبكة الإنترنت بينما تملك بقية الأجهزة المتصلة بالشبكة المحلية القدرة للوصول لمواقع الويب فعندها يجب تفحص الجهاز من الفيروسات أو العمل على تنصيب متصفح آخر وتفقد جدار النار المستخدم Firewall الذي قد يكون سبباً بإعاقة وصول بعض البرامج في بعض الأحيان لشبكة الإنترنت فالمشكلة هنا هي مشكلة برمجية أو قد تكون بسبب قصور في أداء كرت الشبكة (لاسلكي/سلكي) الخاص بحاسبك.

مشاكل خاصة بمخدمات DNS :

عندما تحاول الوصول لموقع مثل Google.com سيعمل حاسبك على الإتصال بمخدم DNS ليطلب عنوان IP الموقع عادة مايكون مخدم الـ DNS في الشركة المزودة للإنترنت كما أن حاسبك يحتفظ بنسخة محلية خاصة به على حاسبك لتسريع الوصول لعناوين IP الموقع (يمكن النظر على مخدم الـ DNS بشكل مشابه لدفتر ارقام الهواتف).

في حال وجود مشاكل خاصة بعناوين الـ IP الموجودة لدى مخدم ال DNS سواء كان هناك سموم DNS أو أي مشكلة قد تطرأ على المخدم فيمكن الوصول لأي موقع مباشرة من خلال عنوان الـ IP

توصيف المشكلة :

إدخال عنوان www.google.com ولا يتم إظهار الصفحة المطلوبة لذا سنحاول الوصول لموقع غوغل من خلال عنوان الـ IP الخاص به والذي هو :

http://74.125.224.72

في حال تم الوصول بنجاح لموقع غوغل من خلال عنوان الـ IP فهناك حتماً مشكلة خاصة بمخدم الـ DNS الحلول بكل بساطة الإنتظار ليقوم مزود الإنترنت بإصلاح هذا الخطأ أو استخدام إعدادات DNS أخرى مثل Google DNS.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى انترنت عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع