برمجيات

30/09/2013 12:15:20

مابين تطبيقات ويندوز 8 الحديثة وبرامج ويندوز الكلاسيكية

جاء الويندوز 8 بنوع جديد من البرامج دعيت باسم Metro-style apps أو مايعرف باسم التطبيقات الحديثة والتي جاءت لتعمل وفق مفاهيم جديدة مختلفة عن البرامج القديمة أو ماتعرف باسم desktop apps.

ويندوز 8

 

التوافرية :

عكس برامج الويندوز المكتبية سابقاً فلايمكن تنصيب التطبيقات الجديدة إلا من خلال متجر تطبيقات ويندوز بحيث يتوجب أن ينال أي برنامج ترغب بتنصيبه على موافقة مايكروسوفت بداية.

عندما يتم حذف أي تطبيق من متجر التطبيقات أو لايتم الموافقة عليه فلن تقدر على تنصيب البرنامج بشكل مباشر من متجر التطبيقات بل سيتطلب الأمر بعض اللف والدوران لتحقيق ذلك.

الهدف الأساسي الذي دفع مايكروسوفت للقيام بإنشاء متجر للتطبيقات هو بكل بساطة لحماية المستخدم من جهة وللحفاظ على حقوق الملكية من جهة أخرى.

عندما يتم تنصيب البرنامج بشكل مركزي من متجر واحد فإن عملية التحكم بالبرامج الخبيثة وغيرها ستكون أسهل مما هي عليه.

في الأجهزة اللوحية التي تعمل على Windows RT لايمكن عملياً تنصيب أي برنامج مكتبي وانما كل التطبيقات يجب تنصيبها من متجر التطبيقات.

طبعا لكل قاعدة استثناء ويمكن كسر القاعدة السابقة باستخدام عملية sideload التي تعمل على تحميل ملفات تنصيب وتنصيب البرنامج بشكل يدوي.

 

صندوق الرمل Sandbox :

كانت البرامج الكلاسيكية الخاصة بسطح المكتب تملك صلاحية الوصول لكل موارد النظام فيما مضى وأصبحت حرية الوصول لجميع الموارد مقيدة بفضل فكرة User Account Control أو UAC والتي هدفت لمنع البرامج من القيام أو تنفيذ أي شيء بدون إذن مدير النظام.

 

تستطيع البرامج الكلاسيكية بالأحوال العادية الوصول وقراءة ملفاتك ورفعها على الانترنت upload أو حتى القيام بحذف الملفات وتعديل محتوياتها في بعض الأحيان أو تسجيل تحركات وإرسال كل مايكتبه المستخدم عبر البريد الإلكتروني وفي حال امتلاك صلاحيات مدير نظام يمكنها الوصول لكل موارد النظام وتدميره بشكل كامل.

لهذا السبب وجدت آلية حماية خاصة لعزل البرامج ضمن صندوق الرمل عن باقي موارد النظام ومالبثت مايكروسوفت أن تبنت هذه المنهجية في حماية المستخدم وهذه هي آلية عمل التطبيقات الحديثة.

عندما تقوم بتنصيب تطبيق من متجر التطبيقات سترى السماحيات التي يتطلبها هذا البرنامج الأمر الذي سينعكس إيجاباً على أمان المستخدم فهو سيشعر بالامان أكثر. فعندما تقوم بتنصيب برنامج على هاتفك المحمول وتعلم بأنه لن يقوم بإرسال رسائل sms مثلاً على الهاتف بدون إذن المستخدم ستشعر بالأمان.

 

عدم تشغيل عدة تطبيقات بنفس الوقت :

يمكن تشغيل العديد من برامج الويندوز الكلاسيكية بنفس الوقت بحيث يتم تركيز جهود المعالج على البرنامج الذي يتفاعل معه المستخدم وتبقى بقية البرامج تعمل في الخلفية background.

التطبيقات الحديثة من ويندوز هي أقرب ماتكون لتطبيقات الهواتف المحمولة بحيث يتم تخصيص كامل الشاشة لعرض التطبيق المفتوح فلايمكن تشغيل تطبيقين بنفس الوقت كما هو شأن تطبيقات الهواتف.

تدعم الواجهات الجديدة تعددية المهام multitasking فيمكن استخدام خاصية تدعى Snap لمشاهدة تطبيقين على الشاشة بنفس الوقت ولكن رغم ذلك سيبقى التطبيق الأهم هو من سيأخذ الحيز الأكبر من شاشة العرض.

الصورة التالية توضح تشغيل متصفح ويب بالإضافة لتطبيق الاحوال الجوية جنباً إلى جنب.

 

دائما تعمل ولايمكن إغلاقها بشكل واضح:

لأن تطبيقات الويندوز الجديدة تشبه وتعمل بآلية ممثاثلة لتطبيقات الموبايل فلايوجد أي داع لأغلاق هذه البرامج عند الإنتهاء منها. فحقيقة كل ماسيحدث هو انتقال من تطبيق لآخر بحيث يبقى في الخلفية بانتظار أوامر المستخدم بدون استهلاك موارد الحاسب بشكل كبير.

على الرغم من إمكانية إغلاق التطبيقات الحديثة إلا أن مايكروسوفت لم توفر طريقة مباشرة وواضحة لإغلاق أي تطبيق لهذا السبب لايوجد زر X في أعلى يمين أو يسار التطبيقات الحديثة.

الصورة التالية توضح التطبيقات التي تعمل في الخلفية والتي تستهلك 0% من موارد المعالج.

 

تصميم جديد :

سواء أحببت تطبيقات ويندوز الحديثة أم لا فلا يمكن لأحد أن ينكر بأن الواجهات الجديدة التي جاءت بها مايكروسوفت أجمل وأفضل من ذي قبل.

تم تسميه التصميم الجديد الذي تم اعتماده باسم ميترو Metro لأنه يركز على مايدعى typography والتي هي التصاميم الأفضل للطباعة. تعتمد التصميمات الجديدة للتطبيقات الحديثة على اخفاء الخيارات وإتاحة أكبر مساحة عمل ممكنة فمثلاً النسخة رقم 10 من متصفح Internet Explorer هو متصفح بشاشة عرض كاملة full screen بحيث لاتظهر الصفحات الأخرى tabs ولا شريط عناوين المواقع حتى تقوم باستدعائها.

كما تعمل معظم التطبيقات الحديثة على فكرة الإنسحاب من اليسار لليمين كما هو حال تطبيقات الأجهزة اللوحية (أندرويد وغيره).

 

التكامل مع واجهة النظام :

عوضاً عن تقديم قوائم menu خاصة بالبرنامج كما هو حال البرامج الكلاسيكية في ويندوز أصبحت هناك تكامل مابين التطبيقات الحديثة وقائمة الخيارات الخاصة بها مع نظام التشغيل.

الصورة التالية توضح الخيارات الخاصة ببرنامج Word بالشكل الكلاسيكي

 

على سبيل المثال إذا أردت تغير خيارات تطبيق ما فلايتوجب عليك الآن البحث ضمن خيارات التطبيق مثل الذهاب وفق المسار التالي tools-options-edit-Preferences كل مايتوجب عليك الآن هو الذهاب لقائمة الخيارات في ويندوز 8 والتي تدعى باسم Charms bar من ثم اختيار زر الخيارات المناسب والبحث عن التطبيق المناسب(يمكن الوصول لهذه القائمة الجديدة من خلال Ctrl+I).

 

لغة البرمجة

لاتزال التطبيقات الحديثة تكتب بلغات مثل C/C++ أو لغات منصة الـ