دروس تقنية

27/09/2013 16:06:33

مطور الويب web developers

من هو مطور الويب وماعلاقة مبرمج ومصمم الويب بتطوير الويب؟

 

يقوم مطوروا الويب web developers بصناعة صفحات الويب web pages بالإضافة لتطبيقات الويب web-based applications وكما أوضحنا في مقال سابق فهنالك فرق رمادي مابين المفهومين. فمن هو مطور الويب وماهي المهام التي تقع على كاهله ؟

المسميات الوظيفية المتعلقة بتطوير الويب :

Webmaster , Web Administrator ,Web Application Developer ,Web Dev ,Web Manager ,Web Designer.

تصميم وبرمجة الويب :

عندما نتناول مهنة تطوير الويب web development فإننا نقسم العمل المنجز إلى قسمين القسم الخاص بتصميم العمل (فن) والقسم الخاص بأداء الوظائف (برمجة).

لطالما كانت عملية تصميم وبرمجة الويب متداخلة فمن النادر أن نجد مصمم ويب لايعرف بأساسيات البرمجة بالمقابل لايمكن أن نجد مطور ويب محترف غير قادر على خلق تصميم ملائم كما أن كلاً من مصممي ومبرمجي الويب يطلق عليهم اسم مطور ويب.

مهمة مصمم الويب web designer الأساسية هي التركيز على الواجهة والشكل النهائي للموقع ولكن للأسف لايمكن فصل شكل الواجهة عن الكود البرمجي خاصة الكود المخصص للواجهة والذي يدعى باسم front end لذا من المستحيل ألا يدخل مصمم الويب بعالم.

من جهة أخرى فإن مبرمج الويب web programmer وفي بعض الأحيان يطلق عليه اسم web developer مسؤول عن إنشاء (موقع أو تطبيق) ويب وغالباً مايتسم المبرمجين بعدم امتلاكهم للذوق والحس الفني فوظيفتهم الأساسية هي برمجة المتطلبات الوظيفية من النظام المراد إنشاؤه.

 

يجب أن يبرع مطور الويب ويتقن العديد من لغات البرمجة الخاصة بتطوير الويب والمهارات التقنية التي تشمل:

المهارات البرمجية الخاصة بالواجهة front end programming

يعتقد العديد من الناس بأن مهمة المصمم هي فقط تصميم شكل الواجهة سواء كانت رسومات أولية wireframe أو تصميم الواجهة بألوان أنيقة ولكن هذا ليس كل شيء.

للأسف فإن على مصمم الويب أن يوّسخ يداه بالبرمجة قليلاً لحسن الحظ فإن المصمم لايحتاج لمعرفة كم كبير من المعارف البرمجية فيتوجب عليه معرفة مقدار محدد من البرمجة محددة بالبرمجة الخاصة بالمقدمة front end programming التي يمكن تلخيصها بالتالي :

- البداية يجب أن تكون مع HTML  والنسخة الأحدث html5

- CSS والنسخة الأحدث CSS3

- Javascript

كي ندرك أهمية برمجة الواجهة دعني أخبرك بأن هناك العديد من الألعاب الخاصة بالمتصفحات التي تم برمجتها بالكامل وفق اللغات البرمجية السابقة الذكر فمثلاً لعبة cut the rope مبنية على ماسبق.

 

يمكنك بناء ألعاب بشكل كامل بفضل Front End Programming والدرس التالي من موقع codeproject قد يكون الخطوة الأولى لك.

أيضاً لعبة BrowserQuest مبنية بشكل كامل على HTML5 و CSS بالإضافة لأكواد JavaSript مساعدة ويمكن تحميل الكود البرمجي الخاص باللعبة كما يمكنك مشاهدة مقطع فيديو يتناول اللعبة.

 

لغات البرمجة الخاصة بالمخدم server-side programming :

يختص مبرمج الويب بشكل كامل بهذا المجال بحيث لايتوجب على مصمم الويب تعلم هذه اللغات والتي تشمل :

- php

- اللغات التي تعمل على منصات .Net مثل ASP.net.

- الجافا Java 2 Enterprise Edition (J2EE)

قواعد البيانات :

من المهم أن يحسن مطور الويب خاصة المبرمج التعامل مع قواعد البيانات

- كيفية تصميم قواعد بيانات

- كيفية التعامل مع قواعد البيانات المختلفة سواء كانت MySQL أو Microsoft SQL Server (من أحد الأخطاء الشائعة القول فقط SQL server) أو قواعد بيانات Oracle.

 

إستضافة المواقع:

يجب أن يتعلم مطور الويب مامعنى الإستضافة وآلية عملها وماهي المخدمات والشهادات Certificate وبعض الأمور الأمنية الخاصة لحماية معلومات الموقع.

مهارات أخرى لاتتعلق بالتقانة :

- مهارات تواصل عالية :

للتواصل والتنسيق مع الفريق والعملاء والزبون.

-الإبداع والتصميم

فغالباً ماسيجد نفسه يتعامل مع التصميم سواء كان مبرمجاً أو مصمماً.

- مهارات خاصة بفهم أساسيات SEO

وفهم كيفية عمل محركات البحث فعلى الرغم من عدم معرفة أحد كيفية عمل محركات البحث وماهي آليات وسبل تحسين قيمة موقعك لدى محركات البحث فهذه المهارات تعتمد بشكل كبير على أمور تقديرية بالإضافة للحدس.

- مهارات الإختبار:

تعد الاختبارات أحد أهم الأمور المتعلقة بإنهاء المشروع وهي لزام لكل من المبرمج والمصمم.

فإختبارات المبرمج تشمل إختبار عمل المشروع وتحقيقه المتطلبات الوظيفية واللاوظيفية كما تشمل إختبارات المصمم تشغيل الواجهة على أكثر من متصفح وأكثر من نوع شاشة كما يجب أن يراعي المصمم مثلاً المشاكل الخاصة لدى بعض الزوار مثل عمى الألوان أو أي مرض بصري آخر.

 

- نظرية الألوان ومفاهيم التصميم :

كيف يجب أن أقوم بتصميم شكل واجهة الاستمارة هل أقوم باختيار خيار ذات قوائم أم أجعل المستخدم يقوم بإدخال قيمة محددة, هل يجب أن اعتمد التصميم المسطح flat أو اعتمد نوع آخر هل هذه الألوان مناسبة ؟

كل هذه الأسئلة يجب أن يجيب عليها مطور الويب وخاصة المصمم الآن أصبحت قادراً على الإجابة هل مطور الويب هو مبرمج أم مصمم أم مزيج من الاثنين ؟

ماهي الشهادات المطلوبة للعمل كمطور للويب ؟

غالباً مايملك العاملون في مجال تطوير الويب خلفية أكاديمية (جامعي) من علوم الحاسب أو الهندسة المعلوماتية أو أي فرع ذات صلة. كما يمكن للطموحين البدء بدورات تدريبية تخصصية وأبرز هذه الدورات :

- برنامج الجامعة الإفتراضية السورية :

توفر الجامعة الإفتراضية في سوريا برنامج ماجستير يدعى تقانات الويب وهو يهدف لتخريج مطور ويب.

- برامج شركة مايكروسوفت :

توفر شركة مايكروسوفت العديد من الشهادات الخاصة بتطوير الويب أبرزها Microsoft Certified Application Developer (MCAD) و Microsoft Certified Professional Developer (MCPD) وتهدف هذه البرامج لتخريج مطور ويب قادر على إنشاء وبرمجة مواقع وتطبيقات ويب بناء على منتجات مايكروسوفت والعمل على منصة .Net .

- برنامج CIW (Certified Internet Web) :

تقدم سلسلة الدورات هذه تغطية شاملة لكل جوانب تقنيات الويب ويتمحور البرنامج حول 4 مواضيع رئيسية تصميم وبرمجة ومواضيع أمنية وأمور خاصة بالأعمال.

- برنامج أوراكل :

يتناول برنامج أوراكل جوانب لتطوير الويب والتي سابقاً ارتبطت بشركة Sun ويدعى البرنامج باسم Sun Certified Web Component Developer (SCWCD) بينما اليوم أصبحت البرامج المعتمدة هي Oracle Certified Professional أو Java EE 5 Web Component Developer والتي تركز على جانب تطوير المتعلق بالجافا بالإستعانة بقاعدة بيانات MySQL.

كما توجد برامج خاصة بتطوير php أو روبي أو أي منصة أخرى خاصة بتطوير الويب.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى دروس تقنية عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل Yaseen في 27/09/2013 16:56:11
    جميل
    موضوع رائع وشكرا على المجهود
  • من قبل محمد في 27/09/2013 17:09:38
    حلووو
    يعطيكم العافية :]
  • من قبل mohammad في 27/09/2013 23:15:44
    don't get it
    بدكون الصراحة ,, ضعنا اكتر :) يعني مطور الويب ما بيكفي يكون بس مبرمج ويب ؟ لازم يكون عندو ميول للتصميم ؟؟

أضف تعليق


تصنيفات الموقع