إدارة و أعمال

25/09/2013 23:10:41

لماذا اشترت Sales force موقع لخدمات التسويق الالكتروني بـ اثنين مليار وخمسمائة مليون دولار ؟

بالتاكيد رقم فلكي وضخم جدا بحيث تعتبر هذه الصفقة التجارية واحدة من أكبر الصفقات خلال عام 2013.

ولكن السؤال الذى يدور في ذهن الكثير لماذا تدفع Sales force هذا الملبغ الكبير في شركة لتقديم خدمات التسويق الالكتروني،  بالتاكيد سوف تجدون الاجابة في الاسطر القادمة ولكن  في البداية دعوني اعطيكم نبذه عن الشركتين

شركة Sales force  تاسست العام 1999 م في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية وتعتبر من أكبر الشركات في العالم التى تقدم  خدمات  في مجال إدارة علاقات العملاء بحيث تعتمد بشكل أساسي على الحوسبة السحابية في ادارة اعمالة وتقديم العروض والخدمات لعملائها وقد بلغ صافي ايرادتها السنة الماضية 2012 اكثر من ثلاثة مليار دولار ولديها اكثر من 9000 موظف.

أما الشركة التى تم الاستحواذ عليها فهي  ExactTarget فقد تأسست في نهاية العام 2000م في سان فرانسسكو بالولايات المتحدة الامريكية، وتركز شركة ExactTarget في خدماتها على التسويق التفاعلي والتسويق الالكتروني والتسويق عن طريق البريد الالكتروني وكذلك التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعية وقد بلغ عدد الموظفين فيها أكثر من 1300 موظف وبلغ صافي ايرادتها في نهاية العام 2011 حوالي 148 مليون دولار.

مع كل هذه المعلومات يظل السؤال الكبير لماذا اشترت شركة Sales force شركة ExactTarget بمبلغ اثنين مليار وخمسمائة مليون دولار؟

للاجابة على هذا السؤال الكبير والذى يساوى المليارات التى دفعت فيه، تعالوا معي أسرد لكم المبررات التى طرحها مارك بينيوف الرئيس التنفيذي ل Sales force ولماذا دفعت الشركة هذه المبلغ الضخم في الاستحواذ على ExactTarget!

يقول مارك بينيوف الرئيس التنفيذي لشركة Sales force بان اهم الاسباب لسعى الشركة لشراء ExactTarget هي التالي:

- يؤمن بينيوف بانه بحلول 2017 م سوف يشترى مدراء التسويق برامجيات تساعدهم في ادارة اعمالهم أكثر مما سيشتريه مدراء تكنولوجيا المعلومات في معظم الشركات، وعليه فهو يسعى للحصول على خدمات تسويقية سحابية منافسة وكذلك على حصة سوقية في هذا القطاع الواعد في اسرع وقت ممكن.

- شركة ExactTarge كانت شريك أعمال استراتيجي بالنسبة لـ Sales force وقد جمعتهم الكثير من الاعمال ،و يعتقد بينيوف بأن هذه الشركة تعتبر من أفضل الشركات في العالم في مجال التسويق الالكتروني.

- يضيف بينيوف بأن شركة ExactTarge تملك نموذج عمل مربح حيث يعتمد نموذج عملها على بيع اشتراكات على برامجيتها في مجال التسويق الالكتروني، وتبيع خدمات البريد الالكتروني بحسب كميات الارسال.

- تملك قائمة عملاء من أكبر الشركات في العالم على راسها تويوتا اليابانية للسيارات ومايكروسوفت وكوكاكولا  وغيرها من الشركات العملاقة.

- أما في نموذج عملها الذى يستهدف الأشخاص وليس الشركات فهي ترسل في السنة مئات الملايين من الايميلات بشكل سنوي تعرف الناس بخدمتها وامكانيتها.

- تنمو أعمال الشركة بشكل خيالي حيث حققت الشركة نمو في العالم الماضي وصل إلى 40%.

- بينيوف مقتنع تمام بأن الاستحواذ على شركة ExactTarge يعتبر الخطوة الأولى لـSales force نحو تقديم المزيد من خدمات التجارة الإلكترونية والتسويق الالكتروني  المعتمدة بشكل اساسي  على الحوسبة السحابية.

الجدير بالذكر بأن Salesforce قد استحوذت على العديد من الشركات في مجال التسويق الالكتروني منها على سبيل المثال Radian6 والخاصة بخدمات التواصل الاجتماعي مقابل ما يقارب 300 مليون دولار وكذلك استحوذت في نهاية 2011 على شركة Clipboard  التي تتيح للمستخدمين بتبادل المحتوى عبر الإنترنت في صفقة تصل إلى 20 مليون دولار.

http://jablickar.cz/wp-content/uploads/2011/08/Marc-Benioff.jpg

وتجدر الاشارة  بأن ExactTarget قد استحوذت أيضاً على عدة شركات منها Pardot و iGoDigital مقابل الملايين من  الدولارات.

زحمة الاستحواذات هذه دخلت فيها شركات كبيرة واسماء لامعه والملاحظ أن خلال الفترة الماضية استحوذت العديد من الشركات الكبرى على شركات تعمل في مجال التسويق الالكتروني فعلى سبيل المثال :

·       استحوذت اوراكل على شركة  Eloqua وهي شركة لحلول التسويق  مقابل 870 مليون دولار امريكي.

·       واستحوذت شركة ادوبي على شركة Neolane وهي شركة تعمل في مجال التسويق الالكتروني مقابل 600 مليون دولار.

وبما أن هذا النوع من الخدمات ينموا بقوه وذلك بدعم من اتساع استثمار الشركات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى تعود بالفائدة على ازدهار اعمال التجارة والتسويق الالكتروني ويطرح سؤال كبير ماذا عن الشركات في الوطن العربي التى تمتلك الكثير من الامكانيات المادية والبشرية.

هل سياتي اليوم الذى نسمع أن شركة استحوذت على شركة في مجال التسويق الالكتروني بمليارات أو حتى بمئات الملايين؟ إن عندى ثقة كبيرة بأن مثل هذه الاستحواذات سوف تتم في والوطن العربي وذلك لتكوين كيانات قوية قادرة على المنافسة وتقديم خدمات ممتازه.


مشاركة/حفظ

الكاتب: -

مصدر الخبر: اكرم احمد العديني خبير في التسويق الالكتروني

عودة عودة إلى إدارة و أعمال عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع