أمن نظم المعلومات

12/08/2013 17:02:47

لم لا تحتاج لحزمة حماية إنترنت Internet Security Suite ؟

عادة ما تعمد شركات تصنيع مضادات الفيروسات لطرح عدة أنواع من مضادات الفيروسات بناءً على السعر والخصائص والخدمات المقدمة.

تتنوع مضادات الفيروسات مابين المجاني Free الذي يوفر حماية أساسية من البرمجيات الخبيثة ومابين النسخ المتقدمة (والتي غالباً ماتسمى بأسماء مثل Premium أو Advanced أو اي اسم تختاره الشركة ) والتي تأتي مدفوعة الثمن كما يمكن أن يتوفر مضادات فيروسات خاصة لحماية المخدمات Server أو البريد الإلكتروني.

كما يوجد مضادات فيروسات خاصة بأجهزة الموبايل واللوحية والتي تعتمد على مراعاة موارد الأجهزة المحدود والبسيط مقارنة مع الحواسب المكتبية والتي تملك إمكانيات معالجة كبيرة وسعات تخزين كبيرة.

ولكن رغم توفر مضادات الفيروسات الخاصة بالأجهزة اللوحية والمحمولة فلن يحتاج المستخدم لتنصيب برامج مضادة للفيروسات لأجهزة الأندرويد مثلاً.

كما أن الشبكات الإجتماعية ليست باستثناء عن هذا الأمر فيوجد مضادات فيروسات خاصة بالفيس بوك والتويتر وغيرها لحماية المستخدم من التطبيقات الإجتماعية الخبيثة.

تأتي حزم حماية الإنترنت Internet security suites كمجموعة من برامج الحماية المتكاملة التي تتضمن الكثير من الخصائص مثل جدار نار Firewall وفلتر للحماية من عمليات الإحتيال phishing filters وفي بعض الأحيان تزود بقدرة على تفحص ملفات الكوكيز cookies.

في معظم الأحيان لن نحتاج لتنصيب حزم حماية الإنترنت فماهي الأسباب وراء ذلك؟

مضاد الفيروسات هو الأهم :

إن الخاصية الأهم في برامج حزمة الأنترنت هي مضاد الفيروسات Antivirus فهي تعمل على حماية جهازك من البرمجيات الخبيثة في حال دخولها لحاسبك كما من الممكن في بعض المضادات أن تمنع دخول الفيروسات من خلال المتصفح ولكن في معظم الأحيان تبقى هذه مهمة جدار النار الأساسية.

على الرغم من كون مضادات الفيروسات ليست وسائل حماية كاملة ولكنها تشكل طبقة حماية هامة فهي خط الدفاع الأول للمستخدم ونظراً لأهميته فقد قامت مايكروسوفت بتضمين مضاد فيروسات مدمج في ويندوز 8.

تأتي برامج حماية الإنترنت بمضادات فيروسات وهذه المضادات هي الأهم على الإطلاق وغالباً ماتكون حزم حماية الإنترنت مزودة بمضادات فيروسات متقدمة لهذا السبب نجد أن هذه الحزم هي أغلى ثمناً من مضادات الفيروسات التقليدية.

جدار النار :

توفر حزم الحماية الخاصة بالإنترنت ميزة جدار النار Firewall الذي يهدف إلى وضع قواعد خاصة بإعطاء البرامج سماحية تبادل معلومات عبر الإنترنت إما للخارج أو الداخل.

يمكن بواسطة جدار النار حجب/سماح لبرامج (نقوم بتحديدها) بالإتصال بشبكة الإنترنت عن طريق القواعد أو لا.

إن جدار النار الخاص بنظام ويندوز يحجب التطبيقات التي تحاول العمل كمخدم (تحاول جلب بيانات من الخارج لداخل الجهاز) لهذا السبب سنجد ظهور رسالة كما هو موضح في الشكل التالي:

ولكن لايعمل جدار نار ويندوز الإفتراضي على حجب البرامج التي تصدر بيانات من الحاسب للخارج بشكل افتراضي لهذا السبب يفضل العديد من المستخدمين المتقدمين استخدام جدار نار من طرف ثالث third party firewall أو التعديل بالخيارات.

إذا كنت تبحث عن برنامج سهل الإستخدام لمنع البرامج من الإتصال بالعالم الخارجي يمكن استخدام حزم حماية الإنترنت على الرغم من توفر حلول مجانية وممتازة لهذا الأمر.

فلاتر الحماية من عمليات الإحتيال Phishing Filters :

حزم الحماية الخاصة بالإنترنت الكاملة توفر حماية للمتصفحات فهي تمنع الوصول للمواقع المشبوهة التي تحوي برمجيات خبيثة.

للأسف لاحاجة لفلاتر الحماية هذه بسبب توفير أشهر المتصفحات لهذه الفلاتر بشكل جيد للغاية فسواء كنت تستخدم كروم , فايرفوكس , إنترنت إكسبلولر, أوبرا أو سفاري سيتضمن متصفحك فلاتر خاصة لمنع الوصول للمواقع التي تحوي ملفات مشبوهة قد تسبب أضرار بحاسبك.

تفحص الكوكيز :

غالباً ماتكون برامج حماية الإنترنت حساسة لملفات الكوكيز Cookies أكثر من مضادات الفيروسات التقليدية التي لا تعمل على تحديد الكوكيز الخاصة بتعقب المستخدمين على أنها مخاطر أمنية عند العمل عكس الأولى.

للأسف غالباً ماتلجأ العديد من الشركات لإخافة المستخدمين لإظهار الحاجة لأمور ليسوا بحاجتها فعلاً فملفات الكوكيز وحتى الكوكيز الخاصة بالإعلانات والخاصة بتتبع حركة المستخدم (التي يتم إعتبارها مخاطر أمنية في حزم حماية الإنترنت) ليست مخاطر على الإطلاق ولكن الحاجة لإظهار بأن المستخدم لحاجة لشيء ليس بحاجته هو ماتعتمده هذه الشركات في ترويجها لبرامجها.

حتى تطبيقات تنظيف الحاسب على سبيل المثال هي أحد الخدع الأخرى التي تحاول الشركات خداع مستخدميها بها ولكن لا حاجة لمعظم هذه الأمور.

في حال كنت قلقاً بخصوص الكوكيز فإن المتصفحات تتيح حذف وتنظيف ملفات الكوكيز عند الإنتهاء وإغلاق البرنامج وحقيقة لا يوجد أي داعي لشراء برامج تعمل على تفحص الكوكيز فهي لاتشكل أي مخاطر أمنية.

التحكم بحساب الأولاد Parental Controls :

توفر حزم حماية الإنترنت في بعض الأحيان حماية للأطفال للحد من استخدام بعض البرامج أو حجب تصفح مواقع لا تتناسب مع الأطفال مثل المواقع الإباحية أو التي تشجع على العنف.

هذه الميزة مضمنة داخل ويندوز 7و8 بشكل إفتراضي ويمكن التحكم بالحسابات عبر لوحة التحكم ولاحاجة لشراء حزمة حماية إنترنت.

سمعة المواقع :

توفر حزم حماية الإنترنت إضافات خاصة بالمتصفح بحيث يتم إظهار إشارة معينة تدل على وثوقية الموقع التالي أم لا.

فمثلا عند البحث في محرك بحث غوغل سيظهر بجانب كل رابط دائرة تشير لكون الموقع آمن أم لا.

يوجد الكثير من البدائل المجانية التي يمكن الإعتماد عليها مثل Web of Trust (WOT).

فلاتر السبام (الرسائل المزعجة):

قد تتضمن حزم حماية الإنترنت فلاتر لحماية المستخدم من التعرض لرسائل الإزعاج الإعلانية Spam.

توفر أشهر خدمات البريد الإلكتروني (مثل Gmail أو Outlook وغيرها) فلترة رسائل السبام بشكل تلقائي حتى لو تم إستخدام برامج تعمل على سطح المكتب عوضاً عن تصفح الرسائل عن طريق المتصفح web based.

هذه البرامج تعتمد على جلب الرسائل من البريد الوارد inbox بحيث يتم فلترة كل رسالة واصلة قبل أن يتم وضعها في مجلد inbox وتبقى الرسائل السبام في مخدمات غوغل ولايتم سحبها ومزامنتها مع الرسائل الموجودة في الحاسب.

ختاماً نقول بان حزم حماية الإنترنت يمكن أن تكون مفيدة فهي مزودة بالعديد من الخصائص ولكنها للأسف غير هامة في معظم الأحيان مايهم حقاً هو مضاد الفيروسات.


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى أمن نظم المعلومات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع