أمن نظم المعلومات

04/08/2013 21:37:41

لم لا تحتاج لتنصيب جدار نار ومتى تحتاج للقيام بذلك ؟

جدران النار تعد أحد أدوات الحماية الامنية الهامة التي يجب أن يقتنيها كل مستخدم حاسب فإضافة لمضاد الفيروسات تعد جدران النار firewall الدرع الحصين لمنع البرمجيات الخبيثة من دخول حاسبك بينما يعمل مضاد الفيروسات على مراقبة الملفات داخل حاسبك.
لن يضطر مستخدموا نظام ويندوز إلى تنصيب جدار نار خاص فعلى الرغم من كون معظم البرامج الخاصة المدمجة في ويندوز غير فعالة بالشكل الذي يلبي طموحات المستخدمين المتقدمين إلا أنه في معظم الأحيان لن تحتاج لتنصيب برنامج جدار نار من طرف ثالث فماهي هذه الأسباب ؟

لم تحتاج لجدار نار ؟

المهمة الأساسية التي يقوم بها جدار النار هي حجب الإتصال عن بعض الطلبات الغير مصرح بها. فيمكن لجدار النار حجب طيف واسع من الإتصالات بذكاء على سبيل المثال يعمل جدار النار على السماح لمشاركة الملفات عبر الشبكة وخدمات أخرى طالما أن الشبكة هي منزلية ولكنه سيمنع نفس الملفات المشاركة مع العموم عند الإتصال بشبكة Wi-Fi لاسلكية في مقهى.

يساعد جدار النار لحجب الإتصالات التي تصل إلى بعض الخدمات التي قد تشكل ثغرة أمنية في نظام التشغيل أو البرنامج ككل وبشكل رئيسي يعمل جدار النار على التحكم بالوصول لخدمات معينة على الشبكة.

 

لم يعد جدار النار الخاص بالويندوز جيد بمافيه الكفاية ؟

يقوم جدار النار الخاص بالويندوز بنفس المهمة التي يقوم بها أي تطبيق طرف ثالث آخر third-party فهو يعمل على حجب الإتصالات الواردة بشكل رئيسي (طرف ثالث تعني أن مايكرسوفت لم تقم بتطوير هذا البرنامج).

حقيقة لايختلف أداء أي برنامج آخر عن أداء جدار النار الإفتراضي من ويندوز فهو يعمل بشكل أساسي على حجب جميع الإتصالات الواردة بشكل افتراضي ويعمل على خلق قواعد جديدة في حال أراد المستخدم السماح لنوع معين من الإتصالات بالورود للحاسب بحيث تظهر نافذة جديدة كما هو موضح في الشكل التالي

إن جدار النار ليس كمضاد الفيروسات فحاجته للتحديث ليست دائمة مثل الحاجة لمضاد الفيروسات فمضاد الفيروسات يعتمد على قاعدة بيانات في عملية المقارنة مابين الملف ومابين قاعدة البيانات الموجودة للتأكد من سلامة الملف لهذا سنجد أن جميع برامج جدار النار ستعمل بنفس الأداء ولن يوجد فرق كبير بين أي من الاثنين.

سيتم تفعيل جدار النار بشكل إفتراضي في ويندوز بشكل إفتراضي وسيتم تعطيله إما بشكل يدوي أو عند تنصيب برنامج طرف ثالث آخر مثل برنامج Norton مثلاً.

 

متى تحتاج لتنصيب جدار نار طرف ثالث Third party firewall ؟

بشكل إفتراضي فإن جدار نار ويندوز يقوم بالعمل الأهم حجب الإتصالات الواردة ولكن يوجد بعض الخصائص المتقدمة والمخفية التي لايوفرها جدار نار ويندوز وتتوفر بجدار نار طرف ثالث.

على سبيل المثال معظم جدران نار الطرف الثالث تسمح للمستخدم بالتحكم بسهولة للتطبيقات التي تملك صلاحيات وصول وإتصال بشبكة الإنترنت بحيث ستظهر نافذة في كل مرة يحاول فيها أي برنامج الوصول للإنترنت الأمر الذي يسمح بتحديد والتحكم بالبرامج التي تملك صلاحيات الوصول لشبكة الإنترنت وقد تتوفر هذه الميزة في بعض الاحيان في مضادات الفيروسات كميزة ملحقة.

المستخدمين المتقدمين سيعجبون بهذه الميزة ولكنها بالنسبة للمستخدمين العاديين غير هامة فهي تعطي تفاصيل كثيرة عن عمل البرامج وهي مفيدة حقاً في معرفة التطبيقات الخبيثة فهي تحاول الإنتشار قدر المستطاع كما يمكن حجب عمليات التحديث التي قد تتسبب في كسر الكراك وإلغاءه. ولكن على الرغم من كل هذه المعلومات الجيدة إلا أنها في بعض الأحيان ستشكل مصدر إزعاج حقيقي بسبب ورود رسائل خاصة بين الحين والآخر مما قد يدفع بك لإلقاء جدار النار بسلة المهملات في نهاية المطاف.

يوضح الشكل التالي جدار نار يدعى Comodo وهو جدار نار جيد يتيح لك معرفة البرامج التي تستخدم الإتصالات الصادرة مثل المتصفحات وكل ذلك بواجهة بيانية سهلة وأنيقة.

 

خصائص متقدمة في جدار نار ويندوز :

إن جدار النار الخاص بويندوز يملك خصائص متقدمة أكثر مما كنت ستعتقد على الرغم من أن واجهته غير ودودة unfriendly GUI للمستخدم.

يوفر نظام ويندوز خيارات متقدمة بحيث يمكنك من خلالها إنشاء قواعد لحجب برامج معينة من الوصول لشبكة الإنترنت بالإضافة للسماح ببعض البرامج بالإتصال بعناوين محددة أو سماح بالإتصال بشكل مطلق.

كما يمكن من الإستفادة من جدار نار طرف ثالث third party firewall لتوسيع مجالات عمل جدار النار.

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى أمن نظم المعلومات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل manofmmm في 05/08/2013 07:32:27
    firewall
    اذا كانت الصفحة ملغومة فلن ينفع الا firewall
  • من قبل أحمد عمران في 28/09/2013 12:49:06
    تساؤل
    السلام عليكم ... أنا منزل windows 8 و نازل مع النطام برنامج Windows Defender
    بيكفي هالبرنامج لحماية الكمبيوتر من الفيروسات أو من الأفضل نزل برنامج متل الأفيرا.... بتمنى المساعدة و شكرا

أضف تعليق


تصنيفات الموقع