انترنت

01/08/2013 18:21:10

هل يجب أن أقوم بتعطيل الجافا سكريبت في المتصفح ؟

ماهو الجافا سكريبت وهل ينصح بتعطيله ؟ وماتأثيره على تصفح صفحات الويب ؟

ماهو الجافا السكريبت JavaScript ؟

الجافا سكريبت هي لغة برمجة تستخدم في مواقع الويب وتهدف بشكل رئيسي لتسهيل عملية التفاعل مع المستخدم أثناء تصفحه لأي موقع ويب.

من المهم التفريق مابين الجافا Java ومابين الجافا سكريبت java script فعلى الرغم من وجود تشابه في الاسماء (رغم أن هذا التشابه وجد لأهداف تسويقية بحتة) إلا أن كل منهما يختلف عن الآخر بشكل كبير.

جميع متصفحات الويب كالكروم وفايرفوكس والإنترنت إكسبولر وسفاري وغيرها تملك محركات لتشغيل أكواد الجافاسكريبت java script فهي لاتطلب تثبيت إضافة plugin منتجة من شركة واحدة قد لاتهتم بأمور أمن المعلومات وحمايتها كما هو حال الجافا.

دائما ماينصح بتعطيل إضافات الجافا فيمكن من خلالها إصابة الحاسب بخروقات أمنية عديدة.

ماذا سيحصل فيما لو تم تعطيل الجافا سكريبت JavaScript ؟

عند تعطيل الجافاسكريبت java script فإن معظم المواقع لن تعمل بالشكل الأنسب وخاصة التطبيقات السحابية مثل Gmail أو google Doc كما يمكن لتعطيل الجافا سكريبت أن يؤثر على مظهر الموقع بالإضافة لعدم القدرة في بعض الأحيان على نشر تعليقات أو طلب معلومات من الصفحة لإظهارها.

عند الوصول لنهاية صفحة البحث عن الصور في غوغل سيتم تحميل صور إضافية ليتم عرضها بحيث يتم تحميلها عند وصول مؤشر التصفح لنهاية الصفحة.

عملية جلب المزيد من الصور هذه تستخدم أكواد جافا سكريبت لإظهار معلومات بشكل ديناميكي من مخدم الموقع وإضافته للصفحة الحالية.

عند الضغط على الصور أيضاً في بحث الصور بغوغل سيتم تكبير الصورة ضمن نافذة صغيرة تظهر بجانبها الصور ذات الصلة هذا الأمر يستخدم أكواد جافا سكريبت.

عند تعطيل الجافا سكريبت في المتصفح سيضطر الباحثون عن الصور في محرك غوغل إلى الضغط على زر التالي Next مراراً وتكراراً لمشاهدة المزيد من الصور وسيتم تحميل صفحة جديدة كلياً كما هو موضح في الصورة التالية.