إدارة و أعمال

30/07/2013 18:54:13

مواقع التوظيف الإلكتروني

لقد أحدثت مواقع التوظيف الإلكتروني ثورة حقيقة في تسهيل التقارب مابين أهداف الشركات من ناحية تقليل التكلفة والباحثين عن العمل فماهي أهم الفوائد التي جلبتها مواقع التوظيف الإلكتروني؟

النموذج الأقدم للبحث عن الأعمال في العصور القديمة كان يتمثل في الذهاب والتنقل مابين المتاجر أوالشركات للسؤال عن وجود شاغر وفي حال عدم وجود أي شاغر قد يقوم الباحث عن العمل بوضع سيرته الذاتية لدى هذه الشركة كي تتم مراجعته لاحقاً وقد يتم الإتصال به وقد لايتم.

وجدت طرق أخرى حاولت تسهيل البحث عن الوظائف بحث صدرت صحف وجرائد خاصة بإعلانات التوظيف وأبرز مثال قد يدور إلى الأذهان في سوريا الدليل/الوسيلة/الصحف الصفراء...الخ النموذج الثاني الممثل بالصحف الإعلانية كان جيداً للغاية وقام بتوفير الوقت ولكن رغم ذلك كانت الطلبات المستعجلة للوظائف صعبة التلبية فالجرائد الإعلانية تصدر غالباً اسبوعياً أو شهرياً لذا توجب الإنتظار.

النموذج الثالث للبحث عن العمل تمثل بمواقع الوظيف الإلكتروني ولكنه عانى في البداية من عدم استخدام الناس بشكل جيد للتكنولوجيا ولكن اليوم لقد ولت تلك الأيام التي أصبحت فيها معرفة التعامل مع الويب والتكنولوجيا حصراً على فئة قليلة من الناس.

فماهي فوائد مواقع التوظيف الإلكتروني عبر الإنترنت :

- اختصار الوقت في التوظيف :

يمكن قياس الوقت الكلي لوصول المرشحين للتقدم بالوقت اللازم لنشر الصحيفة للإعلان + الوقت اللازم ليجد الباحث عن العمل هذا الإعلان ويتقدم له.

مواقع التوظيف الإلكتروني عملت على حل مشكلة من أهم مشاكل الشركات القليلة الصبر توفير الوقت فعند تقديم أي طلب على أي من مواقع التوظيف الإلكتروني سيتم نشره فوراً وسيبقى العامل الزمني هنا مرتبط بسرعة الباحث عن العمل لإيجاد الإعلان.

- إنخفاض التكاليف :

إن تكلفة الإعلان عن الوظائف في العديد من مواقع التوظيف قد تتراوح مابين المجانية ومابين مبلغ معين وبكلا الحالتين فإنه حتى في حالة الإعلانات المأجورة في مواقع التوظيف ستبقى الكلفة أقل بكثير من كلفة وكالات التوظيف التقليدية أو كلفة الإعلانات في الصحف والجرائد بنسبة قد تصل في بعض الاحيان إلى 90% وفقاً لموقع بيت كوم.

- فلترة السير الذاتية بشكل أسرع :

تعتمد مواقع التوظيف الإلكترونية على الاستمارات الإلكترونية والتي تسهل عملية فلترة الطلبات بشكل كبير وفقاً لمكان الإقامة,العمر,الجنسية,الخبرات ..الخ

كانت عملية فلترة السير الذاتية للمتقدمين تتم بشكل يدوي عن طريق موظفي الموارد البشرية HR والتي تشكل مشكلة حقيقة لهم خاصة في حال وجود كم كبير من الطلبات كما هو المعتاد(غالباً في أمور التوظيف يكون الطلب أكثر من العرض).

https://wiki.jenkins-ci.org/download/attachments/44302601/JobStatusesFilter.png?version=2&modificationDate=1294379990000

- بناء قاعدة بيانات مرجعية

يمكن لمسؤولي التوظيف تخزين السير الذاتية المتميزة والأكثر جاذبية لوقت لاحق بحيث يتم فرز السير الذاتية وفق أولويات يتم تحديدها من قبل مسؤول التوظيف بحيث يتم معاودة الإتصال مع أصحاب هذه السير الذاتية وفق حاجة الشركة مستقبلاً.

- كسر القيود الجغرافية

يمكن أن يتم إنجاز أعمال كثيرة بدون أن يتواجد الموظف فيزيائياً في مكان الشركة فالمبرمجون والمصممون هم أكثر الناس معرفة بأهمية العمل الحر يوجد الكثير من المواقع الهامة لتسهيل الأعمال الحرة أبرزها Odesk.com.

- يفتح المجال للسرية

كلا الطرفان في عملية التوظيف (مسؤول التوظيف و الباحث عن العمل) يمكنهم يحافظوا على سريتهم. تستطيع الشركات أن تبحث عن السير الذاتية دون الإعلان عن الشواغر إذا كانت حساسة بطبيعتها أو يمكن لهم الإعلان عن الشواغر دون الإفصاح عن هويتهم. أيضا، يستطيع الباحثون عن العمل أن يضعوا سيرهم الذاتية على الإنترنت مع المحافظة على سرية أسمائهم و أماكن عملهم.

http://mycomsats.com/wp-content/uploads/2012/08/odesk-money-earn-online-jobs.png


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى إدارة و أعمال عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع