انترنت

26/07/2013 17:44:26

لم لا تتساوى سرعة الإنترنت مع السرعة المروج لها ؟

لم لا تتساوى سرعة الإنترنت مع السرعة المروج لها ؟

هذه ليست المرة الاولى التي نجد فيها أن مايروج له لايتناسب مع الشيء الحقيقي ففي حديث سابق تناولنا لم لا تتساوى مساحة الأقراص الصلبة مع المساحة الحقيقية التي يروج لها واليوم نجد تفاوتاً بين سرعة الإنترنت المروج لها وبين السرعة الحقيقية فماهي أسباب اختلاف هاتين السرعتين ؟

إن عرف السبب بطل العجب

ماهي الأسباب التي تجعل سرعة الإنترنت تختلف عن السرعة المروج لها؟ نعم مزودات خدمة الإنترنت ISP تطرح سرعات الإنترنت بناء على ظروف مثالية للغاية لاترتبط بالشكل الأمثل كما ان التضليل التسويقي يلعب دوراً هاماً في هذا الأمر ولكن هناك الكثير من الوامل الأخرى التي لاتمتلك مزودات خدمة الإنترنت أي علاقة بها مثل:

- البنية التحتية غير مهيئة للعمل :

قد تكون خطوط الهاتف في المنطقة غير مهيئة للعمل بالشكل الأمثل حيث قد تؤثر أمور مثل الضجيج الحاصل على الإشارة المنقولة أثناء النقل أو إما ببساطة بسبب رداءة الكبلات.

- مشاكل تتعلق بطرفيات المستخدم العتادية Hardware :

للأسف يتم استيراد الكثير من الراوترات Routers الرخيصة والتي قد تكون هي سبب بطأ الإنترنت بحيث لاتجاري سرعة الإنترنت السرعة المتاحة.

- البعد عن مركز مزود الخدمة :

كلما ابتعد المستخدم عن مكان مزود الخدمة كلما أصبحت الإشارة أضعف وأضعف فمثلا لايعاني سكان المدن من أي مشاكل كما هو حال الأرياف في سرعة الإنترنت.

- الإزدحام :

لطالما كانت مشاركة الموارد وتوزيعها بالشكل الأمثل والأعدل هي أحد أهم مسائل التي يعنى بها مهندسوا الشبكات فأنت كمستخدم لخط إنترنت ستتشارك هذه الخدمة مع طيف واسع من المستخدمين الآخرين وفي حال عمل جميع المستخدمين على تطبيقات متطلبة للسرعة بشكل دائم ومستمر مثل التحميل المباشر download أو BitTorrent التورنت التشاركي سيؤدي الإزدحام الكبير بالمستخدمين إلى إبطاء من سرعة الإنترنت.

- الوقت :

كما قلنا منذ قليل فإن الإزدحام يسبب بطء في سرعة الإنترنت لهذا نجد أنه في بعض الاحيان أوقات الصباح الأولى هي الأوقات الأفضل للتحميل وتصفح الإنترنت بينما أوقات المساء هي الأسوأ نظراً لكثرة المستخدمين.

- الواسطة Throttling :

قد يعمل مزود خدمة الإنترنت ISP على الإبطاء من بعض الأنواع من البيانات المتبادلة بحيث لايلتزم حيادية الإنترنت فمثلا تعمل بعض دول الإتحاد الأوروبي على حجب ومنع تبادل ملفات وفق بروتوكول التورنت Torrent أو الإبطاء من سرعة الإنترنت أثناء استخدامه حتى لو كان الخط المتوفر سريع للغاية.

- أمور تتعلق بسرعة استجابة المخدمات:

مواقع تحميل الملفات مثل Mediafire أو 4Shared وغيرها توفر سرعات تحميل قصوى ولكن مواقع أخرى تقيد سرعة التحميل وفقاً لنوع الحساب المشترك كما أن سرعة التصفح تتعلق بسرعة المخدم الخاص بمزودات الإنترنت الأخرى فلو كانت المخدمات في مزود إنترنت في سوريا يعمل بسرعة البرق وكان المخدم الموجود في فرنسا يعمل على خط Dialup فسينتظر المخدم السوري كي ينتهي المخدم الفرنسي البطيء من العمل.

قياس سرعة الإنترنت الخاصة بك

يمكن قياس سرعة الإنترنت الذي تستخدمه بواسطة هذا الموقع SpeedTest الذي سيعمل على اختبار سرعة التحميل والرفع بحيث تعتمد فكرة القياس هذه على حساب زمن إتصال حاسبك مع مخدم في نقطة معينة قد تكون قريبة أو بعيدة.

لاتنسى من التحقق من إتصالك بعدة أوقات بما في ذلك أوقات الذروة ومقارنتها مع أوقات الصباح مثلاً.

توضح الخريطة التالية في شرقي الولايات المتحدة تفاوت مابين سرعة الإنترنت الحقيقة والمروج لها بحيث يشير اللون الأخضر إلى أن كابلات الإنترنت تعمل بشكل أسرع من اللون الزهري الغامق :