إدارة و أعمال

26/07/2013 14:04:50

أهم الأسئلة التي يجب ان تسألها لمطور الويب عند بناءك موقع جديد

لقد أصبح الوجود الإلكتروني وترك البصمة الإفتراضية في عالم الويب من الأساسيات هذه الأيام فلا توجد شركة -مهما كان تخصصها- إلا ولها موقع ويب ووجود إلكتروني. لقد كان السؤال الأهم فيما مضى هل للشركة موقع إلكتروني ؟ واليوم أصبح السؤال أهم هل للشركة قناة تواصل إجتماعية ؟

 لقد راهن العديد من المدراء قديمي الطراز سابقاً على عدم جدوى إنشاء موقع إلكتروني خاص بالشركة وأثبتت الأيام الخطأ الكبير لوجهة النظر هذه كما راهن الكثير من الأفراد على نفس الفكرة ولكن الأيام أثبتت أهمية إنشاء موقع خاص بك أو قناة تواصل إجتماعي للترويج لنفسك كفرد إما بهدف الحصول على عمل أو أي هدف آخر.

لقد أصبحت عملية بناء أي موقع إلكتروني بغاية السهولة هذه الأيام ففي التسعينات كانت خدمات مثل Geocities سائدة لإنشاء مواقع ويب خاصة بالأفراد والأعمال ثم أصبحت عملية خصخصة المواقع الإلكترونية لفصل مابين إحتياجات الأفراد والشركات من الأمور الهامة.

في حال قررت أن الوقت قد حان لترك بصمتك او بصمة شركتك في عالم الويب وقمت بالتعاقد مع شركة برمجة مواقع ويب لهذا الأمر فماهي أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها للمدير المسؤول ؟

- ماهو برنامج إدارة المحتوى CMS الذي تستخدمونه في مواقعكم ولم اخترتم هذا البرنامج ؟

لقد ولت تلك الأيام التي تعمل فيها على بناء موقع جامد لايحوي أي معلومات متغيرة فلقد أصبحت معظم المواقع تتطلب تحديثا بين الحين والآخر في المعلومات المعروضة على الموقع لهذا السبب تم تصميم وبرمجة برامج تدعى نظم إدارة المحتوى content management systems.

من المهم أن تعرف ماهو البرنامج المستخدم في الشركة وهل هو برنامج عالمي أم برنامج قامت الشركة نفسها بتصميمه وما الفرق بين الاثنين من النواحي الأمنية.

في حال تم إعتماد نظام إدارة محتوى شهير مثلاً Wordpress أو جملة وغيره ستكون عملية التطوير أسهل بكثير من حالة كون النظام مصمم من قبل الشركة نفسها فماذا سيحدث لو تم إغلاق الشركة فجأة وهذا أمر غير مستبعد في الشركات العربية للأسف؟

- هل يدعم موقع العرض الخاص بالاجهزة اللوحية والهواتف الذكية ؟

شئت أم لا فإن إنتشار الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية يزداد يوماً بعد يوم بشكل كبير والجميع يرغب بتصفح المواقع بشكل سهل بواجهة خاصة بأجهزتهم يجب أن تسأل الشركة هل ستوفر لك تصميماً خاصاً لمستخدمي الهواتف والاجهزة اللوحية ؟

كلمات مفتاحية للبحث :  Responsive Design

من سيعمل على إستضافة موقعي hosting وكم ستكلف هذه العملية ؟

لكل شيء مكان فمثلا أنت تملك منزل لتقطن به المنزل بالنسبة لك هو Host كذلك هو حال مواقع الويب فيجب أن تملك منزل لتقطن به الإستضافة بكل اختصار هي أن تكون الملفات الخاصة بالموقع موجودة على جهاز حاسب (مخدم موقع ويب) يعمل بشكل دائم غير منقطع 24 ساعة خلال 7 أيام أسبوعياً يعمل المخدم على إعطاء الملفات الخاصة بالموقع لكل متصفح يقوم بطلب هذه الصفحة.

تختلف تكاليف الإستضافة مابين أن يكون المخدم يمتلك نظام تشغيل لينكس أو ويندوز بسبب سعر رخصة نظام التشغيل (شركات الإستضافة لايمكنها أن تقوم بتنصيب نسخة مكركة cracked من الويندوز كما أنها مجبرة على حذف كل المواقع التي تخترق حقوق الملكية الفكرية).

في معظم الأحيان سنجد بأن شركات تصميم وبرمجة المواقع تتيح الإستضافة ولكن دائما ما ينصح بالإستضافة الاجنبية نظراً لرخصها مقارنة مع الإستضافات العربية.

هل ستقوم بتخصيص موقعي أم ستعتمد في عملك على قالب جاهز ؟

قد تعمل بعض الشركات المخادعة على جلب قالب لموقع مثل wordpress وتعمل على إقناع المستخدم بأن هذا الموقع تم بناؤه خصيصاً ليتناسب مع احتياجاته ويهدف هذا الأمر لتبرير الكلفة الزائدة ربما. المستخدم المبتدىء قد يقع في هذا الفخ لذا عند سؤال الشركة لهذا السؤال ستبدو كمن يعرف عن ماذا يتحدث ؟

عملية تخصيص أي موقع بناء على حاجات المستخدم ستكلف الشركة جهد ووقت أكثر لهذا ستطلب مبلغاً اكبر.

هل فريق عملك في البلد ؟

من المهم أن تعرف فيما إذا كان موقعك بيد أمينة بنفس المنطقة التي تقطن فيها فسوء الفهم في توصيف المتطلبات عبر الرسائل الإلكتروني قد لايكون هو الوسيلة الأفضل لذا يفضل المقابلة الشخصية أو الفيديوية على أقل تقدير.

مما يتألف فريق عملك ؟ مدير مشروع , مصمم , مبرمج ؟

قد يبدو هذا السؤال غريباً بعض الشيء ولكنه يعطيك فكرة عن مدى جودة العمل الذي سيتم تقديمه لك فعندما يقوم موظف واحد بأكثر من مهمة مثلا أن يقوم المبرمج بإدارة المشروع والتصميم ويقوم بصب القهوة والشاي في المكتب بنفس الوقت في هذه الحالة ينصح بالتواصل مع شركة أخرى فحقيقة معظم المبرمجين غير قادرين على إبداع تصميم كما أن المصممين غير قادرين على برمجة موقع يستجيب بشكل جيد في معظم الأحيان مهما بلغت درجة إتقان وموهبة كلا منهما إلا أنها لن تصل لإحترافية الشخص المختص بمجال واحد.

كما أن عملية الإدارة مهمة للغاية وتتطلب خبرة قد لاتكون متوفرة عند المبرمج للأسف فإني أعرف العديد من الأصدقاء الذين قاموا بإنشاء شركة مبنية على شخص واحد يدير كل الأمور لذا من المهم سؤال الشخص عن فريق العمل.

هل يمكنني أن أرى نماذج عن اعمالكم ؟

مهما كانت أجوبة الشركة ساحرة ومقنعة يجب أن تكون الأعمال والأفعال التي تم إنجازها هي المعيار الأهم في تقييمك لخدمة منتجات الشركة.

هل سيكون الموقع ملكاً لي ؟

هذا السؤال سيكون أحد أهم الأسئلة التي يجب أن يتم طرحها منذ البداية فعند تصميم أي موقع مخصص للزبون يجب أن يملك من قبل الزبون كلياً فمثلا قد لاترغب بأن تشاهد موقعاً آخر يملك نفس تصميم موقعك.

هل سيعمل فريق عملك على تدريب موظفي الشركة على استخدام الـ CMS ؟

قد لايكون العاملين في الشركة الزبون من مختصي المعلوماتية (مثلاً مجال الصحافة) فيجب تدريب موظفي الشركة وقد تكون هذه الخدمة مجانية وقد تكون مأجورة مقابل مبلغ بسيط.

تكمن الفائدة الحقيقية هنا في مساعدة محرري الموقع على تحسين SEO الخاص بالموقع فمثلا لو تم إدراج صورة ضمن المقال ولم تملك هذه الصورة أي كلمة مفتاحية للبحث عنها فلن يقدر أحد على الوصول للصفحات ذات الصلة بكلمة البحث أو لو لم يتعلم موظفي الشركة الزبون فوائد عملية الـ tag عند إدراج أي مقال.

ماهي المخاطر الناجمة عن إغلاق الشركة ؟

هذا السؤال هام وبسيط للغاية ماذا سيحدث عندما تقرر إغلاق شركتك هل ستستمر بخدمات مابعد البيع (أمور الصيانة وتطوير الموقع).

بناء الموقع وفق معايير هندسة الويب

السبب الرئيسي الذي قد يمنعك من تغير رقم هاتفك هو عدم القدرة على المحافظة على هذا الرقم فعند الإنتقال من مزود إتصالات لآخر سيتغير رقمك الذي يملكه عشرات الأشخاص الأمر الذي سيؤثر على إتخاذ قرارك.

نفس الأمر سنجده في مواقع الويب ماذا سيحدث فيما لو قررت أن اعهد بتطوير الموقع لشركة أخرى لاحقاً هل ستقدر على متابعة تطوير الموقع أم هل سترغب بهدم كل المعلومات الموجودة وإعادة البناء من جديد ؟

السبب الرئيسي الذي يجعلنا نحب خدمات غوغل هي قدرتهاعلى تصدير كل بياناتك من خدمة لأخرى بدون أي مشاكل فعندما قررت غوغل إغلاق Google Reader استطاع كل المشتركين تصدير قائمة الصفحات المشترك بها لنقلها لبرامج أخرى.

عندما يجيبك أي مبرمج في الشركة بأن كل أعمالك السابقة سيتم هدمها أترك الشركة فوراً فهم لايعرفون ماذا يفعلون.

http://www.choosewhat.com/files/building-a-website.jpg


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى إدارة و أعمال عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل كنان في 26/07/2013 15:25:02
    ايضاً
    ومن المهم استلام لوحة دومين الموقع من الشركة كي لا تكون محصوراً فيها فربما اخترت الانتقال الى شركة استضافة اخرى ويتطلب ذلك ان تملك لوحة الدومين الخاصة بموقعك لتستطيع تغيير DNS الاستضافة
  • من قبل يلي بدك في 26/07/2013 15:32:12
    مسخرة
    ههههه شو رأيك بعد تروح معه على بيته للمبرمج وتحقق معه شو اسمه امه وشو اسمه مرته و كم ولد عنده منشان اخر شي تدفعله مبلغ ما بيتجاوز مية دولار باغلب الاحيان
  • من قبل مصمم في 26/07/2013 17:47:21
    سؤال
    و يلي بقلك بدي موقع بشي 6000 ليرة ... هاد شو بكون وضعه؟
  • من قبل جوابا على يلي بدك في 26/07/2013 17:59:23
    محمد
    اي فكرة رائعة وبتصور لح تفيد كمان
  • من قبل حسن في 26/07/2013 22:55:15
    نقطة إضافية
    من المهم أيضاً إضافة إلى ما ذكرتم التأكد من نوع الإيميل الذي تقدمة شركة الاستضافة (IMAP - POP3) حيث يشكل ذلك فرقاً مهماً في بيئة الأعمال.
  • من قبل حسين في 27/07/2013 02:06:26
    مبالغات
    هناك بعض المبالغة في المقال .. فالسؤال عن مكان تواجد أعضاء الفريق نوع من المبالغة .. والقول ان المصمم لا يستطيع البرمجة ايضا مبالغة والأمثلة كثيرة
  • من قبل طارق ابراهيم في 27/07/2013 03:37:21
    معكون مية بالمية
    هي الاسئلة المفروض على مطور الويب الاجابة عنها من حالو وتقديم عرض السعر بالتفصيل ومراجعة الزبون للموافقة على التصميم ووعمل الموقع، لكن المشكلة انو بعض الزبائن جاهلين بامور الويب فالمفروض تطلب منون يستعينو بحدا مشان يفهمون هالامور التقنية.
  • من قبل كنان في 28/07/2013 00:41:40
    مداخلة
    للاخ المصمم : انت كا مصمم بتوقع ﻻزم تشرح لزبونك تبع الـ 6000 ل.س شو رح تقدملو وعلى سبيل المثال واجهة لـ وردبرس مع كذا وكذا ومساحة كذا وانو لو بدو برمجة خاصة ساعتها الها سعر تاني ما بدا شي بالتفاهم كلو بيصير وع كفالتي الاغلبية رح يجوك من جماعة الـ 6000 ل.س هههههههه معلش مهم شغل
  • من قبل م. يزن في 29/09/2013 21:20:31
    اسئلة مفيدة.. و لكن!
    أعتقد أن هذه الأسئلة هي اختصاصية نوعا ما، فليس جميع أصحاب الشركات لديهم المعرفة بهذا النوع من العلم، مثل مم يتألف فريق عملك، أو بناء الموقع وفق معايير هندسة الويب، فمن الممكن الاستفاضة بالشرح من قبل مطور الويب والتكلم بالتقنيات وأمور لايستطيع الشخص العادي فهمها، فغالبا مطور الويب ليس شخص يستطيع المناورة الكلامية و الإجابة على قدر السؤال بما يتناسب مع الشخص السائل. أعتقد هذه الأسئلة ممكن أن تكون بين مسؤول قسم المعلوماتية في الشركة التي تتطلع لموقغ ويب مع المسؤول عن التسويق في شركة البرمجة. وهناك أمر مهم جدا هو ملك الدومين لصاحب الشركة وليش للشركة المبرمجة مع كامل المعلومات التي تخص الاستضافة.. شكرا لكم دمتم بخير

أضف تعليق


تصنيفات الموقع