شبكات اجتماعية

30/06/2013 12:14:06

من قام بحذفي على الفيس بوك والتويتر ؟ حتى انت يابروتوس ؟

كلما زادت المعرفة والمعلومات التي نعرفها كلما زادت الهموم, فسعادة الإنسان الإجتماعية تكمن بعدم معرفة من يتناوله بالغيبة والنميمة وهو يظهر عكس مايضمر, ولكن في بعض الأحيان من المفيد معرفة الأصدقاء الحقيقين من الأصدقاء الخونة.

ماهي أسباب إلغاء الصداقة من وجهة نظر إجتماعية ؟

تكثر الأسباب التي تدفع أي شخص لإلغاء صداقته معك بعضها مقنع والآخر لا.

فمثلاً في مجتمعنا العربي قد يشترط الشاب على زوجته إلغاء صداقة كل الشباب أو العكس أيضاً, ففي هذه الحالة الحذف ليس بدافع الحقد وإنما بدافع الحب.

وقد يكون سبب إلغاء الصداقة واضحاً كأن يكون هناك مشكلة شخصية أو مشاجرة وفي معظم الأحيان فإن الأصدقاء في العالم الإفتراضي ليسوا أصدقاء حقيقين ففي حال عدم وجود أي اهتمامات مشتركة أو أي قاسم مشترك لن يكون هناك أي معنى لتتبع آخر تحديثات أي شخص.

كيف يمكن إلغاء الصداقة بدون إلغاء الصداقة ؟

توفر شبكة مثل الفيس بوك إمكانية إلغاء صداقة أي شخص عن طريق وضعه ضمن قوائم من نوع خاص فمثلا عندما يتم وضع أي صديق ضمن قائمة restricted أو acquaintances فعملياً هو صديق ولكن لن تصله أي تحديثات منك في حال كان في قائمة restricted كما لن تصلك تحديثاته الخاصة إليك في حال كان بالقائمة acquaintances.

آلية العمل ؟

تكثر الأسباب التي تدفع العديد من الأشخاص بعدم استخدام برامج تتبع الأصدقاء فهذه البرامج تعمل على مبدأ بسيط :

عند تنصيب الإضافة أو البرنامج وتشغيله يتم تسجيل قائمة الأصدقاء الحالية في قاعدة معطيات خاصة ويتم المقارنة كل فترة زمنية معينة مابين القائمة الحالية والقائمة المخزنة مسبقاً وعند وجود أي اختلاف سيظهر البرنامج رسالة للمستخدم بإلغاء صداقة أو متابعة صديقك X لك.

العديد من مواقع التواصل الإجتماعي قادرة على تضمين آليات لمعرفة من قام بحذفك من حسابه الشخصي ولكنها ألغت هذه الفكرة نظراً للأضرار الإجتماعية الكبيرة المتوقعة (نفس مبدأ زر Dislike فالكثير من شبكات التواصل الإجتماعي لاتطبقه).

فهذه المواقع تدعى باسم مواقع التواصل الإجتماعي لا مواقع هدم العلاقات الإجتماعية.

حتى أنت يابروتوس ؟

قد تفاجىء وتصدم في بعض الأحيان من كون بعض أصدقاءك المقربين هم أكثر الخونة هل تذكرون قصة يوليوس قيصر وبروتوس ؟ وجملة قيصير الشهيرة حتى أنت يابروتوس ؟

وسوى الروم خلف ظهرك رومُ، فعلى أيِّ جانبيك تميلُ.

Unfriend Finder

يعد هذا البرنامج الأفضل على الإطلاق فهو عبارة عن إضافة بسيطة خاصة بالمتصفحات يعمل على جميع المتصفحات بدأ البرنامج كسكريبت بسيط Greasemonkey userscript ثم مالبث أن حظي بسمعة جيدة جداً أدت لانتشاره بشكل كبير.

أكثر ميزات البرنامج تكمن في دقة كبيرة كما أنه يقوم بإظهار الرسائل الخاصة بالحذف بشكل فوري.

كما يمكن من خلاله معرفة الأشخاص الذين لم يقبلوا طلبات الصداقة أو من قام بالضغط على تجاهل الطلب.

من المهم معرفة بأن البرنامج سيباشر عمله فور تثبيته وهو يرتبط بالمتصفح ويمكن عمل نسخ إحتياطي لقوائم الأصدقاء الذين قاموا بالحذف ليعمل على أجهزة أخرى عن طريق Import/Export.

المواقع التي يدعمها : الفيس بوك.

يمكن تحميل السكريبت وتنصيبه ليعمل البرنامج لكون الموقع الرئيسي للبرنامج مغلق :

http://userscripts.org/scripts/show/167334

Who Deleted Me

وهو برنامج شبيه بسابقه Unfriend Finder فهذا البرنامج سيعمل على ملاحقة الخونة أيضاً ولكن الإختلاف يكمن في أن الإشعارات لن تظهر ضمن موقع الفيس بوك وإنما على البريد الإلكتروني الخاص بحساب الفيس بوك.

كل مايتطلبه هذا البرنامج هو إعطاء صلاحيات خاصة لضمان وصول التطبيق لقائمة أصدقاءك.

الموقع يعمل منذ العام 2011 ويملك قرابة الـ 100 ألف مستخدم , هذه الخدمة هي جيدة للغاية في حال كان يفضل استلام إشعارات عن طريق البريد الإلكتروني email وبذلك يمكن حل مشكلة Unfriend Finder عن طريق الحلول السحابية والتي يمكن تشغيلها من أي جهاز حاسب.
أحد مساوىء البرنامج هو عدم القدرة على متابعة الأشخاص الذين قاموا بإلغاء تفعيل حساباتهم
Deactivate.

المواقع التي يدعمها : الفيس بوك.              

أمان الموقع : الموقع آمن.