رأي الرقميات

04/06/2013 21:17:44

الاعلام الالكتروني هل من الممكن أن يجعلك مليونير

الاعلام الالكتروني هل من الممكن أن يجعلك مليونير

جلس أمامي والكاميرا خلفه يتم تجهيزها، بدلته شبابية وقميصه مفتوح وثقته بنفسه نابعة بأنه أحسن الموجود من الاعلاميين الشباب الذين يريدون أن يغيروا الدنيا بدون ثقافة والاهم بأقل ما يمكن من جهد، وسألته: طلبت مني أن نجري لقاء عن الاعلام الالكتروني فالى أين تريد أن تصل بهذا البرنامج ؟ ما هي الرسالة التي تربط اطراف لقاءاته ؟

باغته السؤال  لدرجة أنه  سأل : كيف يعني الى أين اصل بهذا البرنامج ، أريد أن أتحدث عن الاعلام الالكتروني ؟.

تابعت: على رأسي ولكن لكل برنامج أو تحقيق هدف، يريد أن يوصلها  الى متابعيه،  فما الذي تريد ان توصله لمتابعيك؟.

هنا بدا أنه فهم وابتسم وقال: أريد ان أتكلم عن سقف الحرية لدى الصحافة الالكترونية وهامشها الاوسع، واضاف: الاعلام الالكتروني مختلف وحقق خروقات في بعض تحقيقاته وسقفه أعلى  ومكن الصحفي ان يتحرر من مؤسسته الصحفية وان ينشئ موقعاً يضع فيه ما يشاء .

أجبته: ياصديقي لابد من الاعتراف أن عدد قراء المواقع الالكترونية هو عشرات اضعاف الصحافة الورقية  وربما هذا ما اعطى ايحاء للجميع قارءا وصحفياً بأن الاعلام الالكتروني أهم وأقدر من الصحافة الورقية وأن هوامشه للحرية مرتفعة واشبه بحالة "روبن هود" البطل المتمرد الذي يقتص من الاغنياء والفسدة ويعطي الفقراء ويحبه الملك الحقيقي وحتما سيكافئه في النهاية.

ولكن قصتنا مختلفة هنا لأن المتمرس والمتابع يعلم أن معظم تحقيقات ومواد ومتابعات ومساجلات الاعلام الالكتروني هي من صنع المؤسسات الاعلامية الكبيرة والقديمة والمتمرسة .. ووكالات الانباء.

فأين سقف الحرية الالكتروني، هل هو بتجميع المواد؟ أي عملياً انشاء موقع مبني على القص واللصق وبعض التعليقات... هذا ليس اعلام هذا مكتب اعلامي .

عدل من جلسته وبدا عليه التعجب، هذا ليس ما أتى ليسمعه وسأل: ولكن استاذ الصحافة الالكترونية أثبتت حضورها!.

أجبت: لابد من التفريق بين أنواع من الاعلام الاكتروني للاجابة على هذا السؤال، فالنوع الاول من الاعلام الالكتروني يعتمد على مؤسسة موجودة فعلاً ومواقعها على الانترنت تكون الانعكاس الالكتروني لما تنتجه من محتوى مرئي مسموع ومكتوب، والثاني وهي حالة نادرة جداً أن تكون مؤسسة اعلامية صانعة محتوى ووجودها مقتصر على الانترنت، والنوع الثالث وهو ما يشكل 99% من كل المواقع والمنتديات التي تتعاطى بالمحتوى غير المصنع من قبلها وتعتمد على تجميع مواد انتجها الغير لاعادة عرضها على القراء. وهو ما ندعوه المكتب الصحفي، مكتب صحفي خاص للقراء! ... وغالباً يكون منتهكاً لكل انواع حقوق التأليف .

 http://latimesblogs.latimes.com/photos/uncategorized/2009/03/17/iphone_copy_paste_kgnz8bnc.jpg

لماذا قزمت دور الاعلام الاكتروني؟.  سألني وهو مندهش

ضحكت وأجبت: يارجل أنا أعمل في الاعلام الالكتروني وأحبه وأحترمه وله الأولوية في تصفحي لكل شيء ولكن انصافي للصحافة الورقية لا يعني تقزيم لأحد بل توصيف لواقع اعلامي .

عزيزي ... هل تعرف لماذا بيع موقع tumblr.com لشركة Yahoo  بمبلغ 1.1 مليار دولار ... لأن Tumblr  تداولت الى الان 52 مليار مشاركة بمعلومات من قبل 112.4 مليون حساب لمستخدم ... المشاركات هي كل شيء ، مقالات  احببتها، نكات، أغاني أفلام تعليقات .. من صنع آخرين أو من صنع المستخدمين أنفسهم .

هناك ملايين المواقع الاخبارية والترفيهية والمنتديات التي تتوسل الاعلان للبقاء على قيد الحياة ... فلماذا نجح هذا الموقع ... نجح لأنه قدم لزبائنه فرصة تبادل المحتوى لا تقديمه لهم..

http://www.abnormalmarketing.com/wp-content/uploads/2010/10/Tumblr-Website.jpg

استوعب البعض أن الربح من عالم الانترنت عبر تقديم المحتوى عملية مكلفة ، لان صناعة المحتوى مكلفة ، ولكن انجاز منصات تواصل لتبادل المحتوى هو طريقة اقل كلفة واكثر عائدية لمن ينجح في استقطاب المستخدمين لمنصته.

المهم أن تشير الى المصدر، وحتى لو لم تشير مباشرة الى المصدر فصناع المحتوى بدءوا بإضافة وصلات "Links" لأصل المحتوى مع الصور او المقالات تظهر لوحدها حتى ولو لم يضيفها المستخدم.

في هذه الحالة فقط بدأ الاعلام الالكتروني بالانتعاش لأن صانع المحتوى سيستفيد من دخول المستخدمين والمهتمين بمحتواه وهذا يعني مزيد من الاعلانات وصاحب منصة التواصل الاجتماعي سيستفيد ايضا ... عندما يبيع منصته بمليارات الدولارات.

لا آظنه بعدها سينشر اللقاء ، لم يعجبه الحديث على ما أظن ...

ولكنه حتما ذهب ليستطلع هذا الموقع الذي بيع بمليار ومائة مليون دولار ... جيد اذا فعل هذا ، وجيد ان انتم فعلتم هذا وقرأتم ايضا عن الاسباب التي رفعت من قيمته.

الاعلام لعبة جميلة للمؤسسات الكبيرة في غالب الاحيان ، ولكن التقانة لعبتكم انتم ، وخاصة عندما ستعلمون كم عمر صاحب موقع Tumblr  ... الان؟؟؟.

 http://static3.businessinsider.com/image/505b88a0ecad04d634000013-400-300/37-david-karp.jpg


مشاركة/حفظ

الكاتب: م.رشاد أنور كامل رئيس التحرير

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى رأي الرقميات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع