شبكات اجتماعية

18/03/2013 14:20:40

خوارزمية الفيس بوك EdgeRank : قانون الإصطفاء الطبيعي

انتشر موقع الفيس بوك ليصبح واحد من أكبر منصات التواصل الإجتماعي في العالم, ويمكن قياس هذا النجاح ونجاح أي شبكة اجتماعية أخرى من خلال عدد المستخدمين الإيجابيين "المتفاعلين" الموجود على هذه الشبكة .
بسبب تزايد عدد المستخدمين بشكل مطرد تم العمل على خوارزمية تدعى خوارزمية تقيم الوصلات EdgeRank التي تهدف لتنظيم مسار شريط الصفحة الإخباري . فما هي هذه الخوارزمية وماهي آثارها عليك كمستخدم نهائي للفيس بوك ؟

 

إن أهم ميزات منصات التواصل الاجتماعي والمواقع التي تطبق مفهوم الويب 2.0 بشكل عام تكمن في إبراز شعور الملكية المطلقة لدى المستخدم , فهو يملك صلاحيات مطلقة في تعديل وحذف ردود كل من يشارك بالموضوع الذي يقوم بنشره , عكس المنتديات سابقاً , بحيث تطلب هذا الأمر إذن خاص من المشرف للتعديل والحذف.

إن مفهوم الويب 2.0  شجع على صناعة وكتابة المحتوى المولد من قبل المستخدمين User Generated Content , فأصبح الانترنت منبراً لجميع الأشخاص وتساوت الفرص أمام الجميع للتعبير عن أفكارهم وأرائهم .

إن أبرز منصة تقوم على تشجيع هذا الأمر هي الشبكات الاجتماعية , فتصميم هذه المواقع يفرض عليك بشكل كبير توليد محتوى خاص بك أكثر من أن تكون مجرد مشاهد Lurker.

ماهو الشريط الإخباري في الفيس بوك ؟

إن لكل مستخدم مُسجل في هذا الموقع شريط أخباري News Feed خاص به يُظهر أخر أخبار أصدقاءك والصفحات التي قمت بالإعجاب بها والنشاطات المتعلقة بهم .

لم يكن هناك حاجة في بداية  الأمر لتنظيم وترتيب عرض المنشورات , فالشخص الذي ينشر التحديث الأحدث زمنياً سيتم نشره أولاً في أعلى الشريط الإخباري .ولكن مع الزيادة الكبيرة لعدد المستخدمين وتوسع الشبكات الاجتماعية بشكل هائل تطلب الأمر تنظيماً لكيفية ظهور المنشورات على شريط الأخبار .

 

 

إن خوارزمية EdgeRank هي السبب الرئيسي في جعل العديد من معجبي الصفحات أو الأصدقاء لا يشاهدون كل ما يقوم المستخدم بنشره على صفحته الخاصة بالأعمال page أو الشخصية profile .

فبالنسبة للصفحات فقط حوالي 16- 20% من مجموع معجبي الصفحة سيشاهدون مايقوم مدير الصفحة بنشره .

بينما يتعلق الأمر بالنسبة لأصدقاءك بتفاعلهم معك وتفاعلك معهم أيضاً.

ولكن لماذا هذه النسب القليلة ؟

1- لا يمكن أن يكون كل معجبي الصفحة متصلين بالانترنت بوقت واحد .

2- لن تصل منشورات الصفحة لجميع معجبي الصفحة المتصلين. فالأمر يرتبط بتفاعل هؤلاء المعجبين مع منشورات سابقة تم نشرها سابقاً.

إن هدف خوارزمية EdgeRank تكمن في جذب المستخدمين للفيس بوك فهذه الخوارزمية تهدف في نهاية الأمر لوضع المنشورات التي تكون ضمن مجال اهتمامات المستخدمين في الشريط الإخباري Home News Feed .

فلو لم تطبق هذه الخوارزمية لوجدنا كماً هائلاً من الاخبار والمنشورات المزعجة التي لا يرغب بها المستخدمون الذين لن يلبثوا أن يغادروا موقع الفيس بوك قريباً .

 

خوارزمية EdgeRank :

إن  خوارزمية EdgeRank كما في خوارزمية غوغل لتقييم الصفحات PageRank هي ذات مقادير سرية ولا يعرف أحد المكونات المؤثرة بها بشكل كبير وكل القوانين التي سيتم طرحها بعد قليل هي تجريبيات لا أكثر Rules of Thumb , في العام 2010 تم الحديث عن هذه الخوارزمية رسمياً في مؤتمر f8 للمطورين من قبل مهندسين يعملان في الفيس بوك وهماRuchi Sanghvi  و  Ari Steinberg.

 

 

إن هذه الخوارزمية تعالج مشكلة أساسية سببها زيادة حجم الشبكة الاجتماعية بشكل كبير فتخيل لو كنت تملك 1000 صديق وقمت بإلإعجاب ب 1000 صفحة فكيف سيكون شريط الأخبار الظاهر في الصفحة الرئيسية ؟

لذا فإن هذه الخوارزمية تقوم بحل هذه المشكلة عن طريق دراسة مايعجب المستخدم لكي يظهر له في المرات القادمة .

 

فعندما يقوم المستخدم بالتفاعل مع أي منشور " صور , فيديو , روابط , نصي " فإن الخوارزمية تقوم بإسناد قيمة رقمية مميزة لتبين مدى تفاعل هذا المستخدم مع نوع المنشورات, هذا التفاعل مابين المستخدم والغرض المنشور يدعى بالـ Edge أو بالوصلة .

ماهي الوصلة Edge ؟

الوصلة هي أي تفاعل يقوم به المستخدم النهائي على الموقع مثل الضغط على بروفايل أحد الأصدقاء , الضغط على رابط ما , الإعجاب , المشاهدة , التعليق , التاغ , المشاركة ...الخ .

إن الوصلة تأتي بأشكال مختلفة اعتماداً على طبيعة التفاعل واختلاف الأوزان وأهميتها مابين التاغ , التعليق , الإعجاب .

تقوم الخوارزمية بعرض الغرض object الذي يملك أعلى قيمة وصل Edge Rank في شريط المستخدم الإخباري الذي تجده في الصفحة الرئيسية , وفقاً لشركة فيس بوك فإن 95% من المستخدمين ينظرون الى المنشورات التي في الأعلى ونسبة قليلة من المستخدمين من ينزل للأسفل بشكل عميق .

ولا يتم إظهار المنشورات التي تملك قيم وصلات منخفضة جداً .

 

العوامل الثلاث المؤثرة في الخوارزمية التي تم الإعلان عنها من قبل الفيس بوك:

1- معدل الصلة Affinity score  بين المستخدم ومنشىء الوصلة:

إن معدل الصلة هي تمثيل رياضي للعلاقة مابين المشاهد ومنشىء الوصلة " كاتب المنشور " ففي حال كان المستخدم يتفاعل بشكل كبير مع شخص يكتب منشورات على الفيس بوك فإن معدل الصلة مابين الشخصين سيزداد بشكل كبير والعكس بالعكس . يمكن أن تفكر بمعدل الصلة بأنه قيمة رقمية تمثل مدى صداقتك مع شخص معين .

فالأصدقاء المقربين يتفاعلون مع بعضهم البعض بشكل كبير على الشبكات الاجتماعية الأمر الذي يعكس الحياة الواقعية وينعكس إيجاباً على معدل الصلة بزيادته .

من المهم أن تعرف بأن معدل الصلة يتم حسابه بجهة واحدة فقط فأنا احب أحمد كصديق بنسبة 90% وهو يحبني بنسبة 80% وليس من الضروري أن تكون الصداقة متبادلة بشكل متساو هذه حال الدنيا .

2- معدل الأوزان Weights Score أو أهمية الوصلة:

يتم تحديد معاملات الأوزان عند إنشاء قيم للوصلات EdgeRank . فالفيس بوك يقوم بوضع عدة مستويات من الأهمية لأنواع مختلفة من الأغراض .فالصور و الفيديو تملك القيم الأعلى يليها الروابط ثم المنشورات النصية أخيراً.

3- معامل حداثة المنشور Time Decay :

المعامل الثالث في معادلة قيم الوصلات EdgeRank هو معامل الزمن , فمن يرغب بقراءة منشور قديم ؟ فهذا المعامل يؤكد على أهمية إظهار المنشورات الحديثة قبل القديمة .

 

 

بالأساس تم تصميم خوارزمية EdgeRank للتأكد من أن يصلك منشورات من صديقك المقرب في أحدث منشور زمني له . فماذا يعني هذا الكلام بالنسبة للمستخدم النهائي ؟

في حال كنت ترغب بأن تكون الشخص المشهور وتصل منشوراتك إلى الشخص العزيز عليك فيجب عليك أن تتفاعل معه إما عن طريق الرسائل الخاصة أو التشات أو التفاعل كالإعجاب والتعليق على منشوراته لكي يتفاعل هو بدوره معك.

فعندما تقوم بهذا الأمر ستظهر له منشوراتك لفترة محددة بحيث إن أبدى اعجاباً بما تضع بهذه الفترة سيستمر ظهور منشوراتك عنده لاحقاً

ماذا يعني هذا الأمر لأصحاب الصفحات والمسوقين ؟

كما تحدثنا تهدف خوارزمية الـ Edge Rank للتحسين من نوعية المنشورات الخاصة بالصفحات فقط الصفحات التي تقوم بنشر منشورات ذات جودة عالية وتكسب تفاعل كبير مع القراء هي الصفحة الناجحة ولا يهم حقيقة عدد المعجبين فيمكن لصفحة فيها 1000 معجب فقط أن تملك معدل EdgeRank مرتفع وبالتالي تظهر لنسبة كبيرة من معجبي هذه الصفحة فالهدف هنا هو التفاعل لا الكم .

هذا الأمر يفيد أصحاب الصفحات ومدراء المجتمعات الإفتراضية ليقوموا بنشر منشورات تدفع للمشاركة والتفاعل وهذا هو الهدف الرئيسي للتواصل الاجتماعي مابين الماركات والمستهلكين للتفاعل والمشاركة بالحوار.

http://venturebeat.files.wordpress.com/2013/01/facebook-page-rank.jpg?w=558&h=9999&crop=0

 

زيادة معدل ال Edge Rank :

لقد قمت بتجربة العديد من التجارب في الأشهر المنصرمة في صفحة الرقميات حول كيفية زيادة التفاعل مع القراء , بداية إن فهم خوارزمية  ومعادلة EdgeRank هو أمر هام جداً بحيث يتم توزيع المنشورات التي تقوم بكتابتها وفقاً للثلاث عوامل التي تحدثنا عنها وسنتحدث عن بعض الأمور التي ستساعد مدراء المجتمعات الإفتراضية على الفيس بوك Community Managers  لتزدهر صفحاتهم الخاصة :

1- تطبيقات الطرف الثالث :

قم بالنشر بشكل مباشر ولا تعتمد على أي برمجية أو تطبيق طرف ثالث لهذا الأمر Third Party App كتطبيق HootSuite او تطبيق Tweetdeck وغيرها من تطبيقات إدارة المجتمعات الافتراضية عبر الشبكات الاجتماعية . فالفيس بوك يقدر بأن تقوم بالنشر يدوياً ويعطيك نقاطاً إضافية لهذا الأمر

2- قم بالنشر المتكرر لضمان حداثة المنشورات :

وهنا يجب عليك أن تنتبه بألا تنشر بشكل كبير جداً وإلا سيتضايق معجبوك من تصرفك هذا . ويوجد قاعدة تجريبية في هذه المقالة تتناول موضوع توقيت النشر بشكل علمي فينصح الكاتب بأن الوقت الذي يجب عليك أن تنشر فيه هو الوقت الذي تجد فيه بان معدل التفاعل قد بدأ بالتناقص .

3- قم بنشر محتويات ثقيلة الأوزان :

إن خوارزمية EdgeRank ستقوم بمكافئتك بإعطاءك قيم أوزان لكل نوع من المنشورات ففي حال قمت برفع فيديو " انتبه لا أقول رابط لفيديو يوتيوب " فأنت ستحظى بقيمة وزن عال من ثم الصور والروابط والنصوص بالنهاية . طبعا فإن المحتوى النصي مع الكثير من التفاعل سيجذب تفاعلاً كبيراً ولكن صورة أو فيديو مع تفاعل كبير ستجذب المزيد من التفاعل . فإليك نصيحة جانبية بهذا الخصوص عندما تريد نشر اقتباس لشخص معين فأنصحك بألا تنشر الاقتباس ككلام نصي فحسب  وانما ضع صورة كاتب هذا الإقتباس من ثم اكتب جملة الإقتباس هذا الأسلوب شائع جداً في الصفحات وينصح به .

4- قم بالنشر في أوقات الذروة :

عامل الوقت هو عامل مهم جداً ويتعلق بالمحتوى المنشور فعندما تريد نشر مقال كبير فيه أكثر من 200 كلمة في الصباح الباكر فإن هذا الأمر غير محبذ والسبب بسيط معظم من يتصفحون صفحتهم في الصباح الباكر يريدون معلومة سريعة ولن يتفاعل مع منشورك في الصباح الباكر الأمر الذي سيؤدي الى خسارة التفاعل وتعديل أوزان خوارزمية ال EdgeRank بشكل سلبي . لذا أنصحك قم بوضع المنشورات القصيرة في الصباح الباكر والظهر حين يكون الناس في أعمالهم وقم بنشر المقالات الكبيرة في المساء . أنصحك بقراءة هذا المقال لتعرف ماهو وقت الذروة .

5- قم بتحويل الجمل الى أسئلة :

فعوضاً من ان تقول بأن أغنيتي المفضلة هي X اسال ماهي أفضل أغنية مميزة لهذا العام بنظركم.

بهذه الطريقة ستحصل على المزيد من التفاعل وزيادة في الأوزان ومعدل الصلة .

6- تفاعل مع تفاعل معجبينك :

ستقوم خوارزمية EdgeRank  بحساب مشاركتك كأي مشاركة أخرى فكلما يزيد عدد التفاعل بالتعليق ستزيد قيمة منشورك , فعلى سبيل قم بشكر من قام بمشاركة منشورك على حائطه بتعليق أو لايك على الاقل .

قم بالاجابة على التعليقات وشجع البقية للمشاركة فعندما يجد الجميع بأن أسئلتهم مجابة سيأتي المزيد ,وقم بنشر خبراتك وتجاربك المفيدة فإنها غالباً ما ستؤتي ثمارها .

7- افهم معجبيك على نحو أفضل :

اذا لم تستطع ان تفهم مايعجب قراء صفحتك ومالايعجبهم ننصحك بزيارة الخيارات الخاصة بمدير الصفحة insights وهي أداة تحليل خاصة تقوم بتحليل منشورات صفحتك وتحليل مانوع المنشورات التي يحبها جمهورك أكثر من غيرها "الصور,الروابط ,النصوص ..الخ ".

8- قم بإنشاء ألفة بينك وبين القراء :

من خاطب القوم بلغتهم فاز بقلوبهم , فيجب ألا تتكلم بنبرة فيها نوع من الرسمية أو التعال , فقم بنشر منشورات تشعر القارىء بأنه قريب منك .

9- إتبع أسلوب لعبة مقاتلي الشوارع Streetfighter :
إن لعبة مقاتلي الشوارع هي لعبة مشهورة انتشرت على الكثير من المنصات نينتدو والسيغا وغيرها , لكي تنتصر بهذه اللعبة بعدد قليل من الحركات فأنت ستقوم بعمل عدة حركات صغيرة لتقوم
بحركة كبيرة تقضي على خصمك .

طبق هذا الأمر بصفحتك قم بإضافة روابط للصور , قم بوضع أسئلة ضمن الفيديو , اختر التشكيلة المناسبة التي تناسب جمهورك .

10- روما لم تبنى في يوم :

سيستغرق الأمر فترة من الزمن ليتم بناء نقاط الـ Edgerank الخاصة بصفحتك الحديثة. للأسف الكثير من الباحثين يرون بأن الفيس بوك يعيق نمو الصفحات الجديدة فمهما امتلكت الصفحة الجديدة من معجبين ومهما قمت بنشر المنشورات الكثيرة فلن تستفيد شيئاً بل انتظر فترة تقارب الاسبوعين قبل البدء بالعمل بشكل جدي .

11- الاستمرارية في العمل :

إن عامل الاستمرارية في العمل هو عامل مهم جداً تفتقده الكثير من صفحات الفيس بوك, لذا قم بوضع خطة طويلة الأمل للعمل ولاتبذل كل جهدك في المراحل الأولى.

يمكن تشبيه هذا الأمر برياضي في مسابقة جري , فلايجب على هذا الرياضي أن يبذل كل جهده بالإندفاع بشكل كبير في المرحلة الأولى لكي لا تذهب طاقته فيما بعد .

12- انشر منشورات تجذب التعليق أكثر من الإعجاب :

لا يختلف اثنان على أن الإعجاب هو تفاعل جيد ويرفع من قيمة الوصلة ولكن التفاعل الأفضل هو التعليق على المنشور فخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند تصميم محتوى الصفحة .