شبكات اجتماعية

26/11/2012 18:14:05

الشحادة الإلكترونية الشحادون على أبواب الانترنت

الجميع يرغب بالترويج لصفحته بالشكل الأمثل ولكن في بعض الأحيان قد تصل الأمور الى حد الشحادة الإلكترونية او مايعرف بالشحادة 2.0 فما هي أنواع هذه الممارسات عبر الشبكات الاجتماعية ؟ وكيف نحد منها ؟

يوجد في معظم الشبكات الاجتماعية نوعين من الحسابات حساب شخصي يمثل فرد بحد ذاته وحساب صفحة ويمثل مؤسسة او شركة او ماركة معينة , سواء كنت تملك أي منهما فانت ترغب بالشهرة والتفاعل مع أصدقاءك ومعجبيك بشكل كبير. حقيقة إن احدى المهارات الحياتية المهمة التي تتعلمها أنت من منصات التواصل الاجتماعي هي معرفة ماترغب الجماهير بسماعه حقاً بالإضافة لمهارات التواصل وهذه بإعتقادي الشخصي المهارات الأساسية لنجاح أي صفحة في حال قمت بإتقانه بشكل جيد .

أشكال الشحادة الالكترونية

الطرق المؤدبة :

من الممكن أن نجد الشحادة الإلكترونية بأبسط أشكالها بوضع الناشر لجملة إن اعجبك هذا البوست قم بعمل like and share رجاءً لتعم الفائدة في نهاية كل بوست .

وانا حقيقة أحترم هذا النوع أكثر من غيره فهو يقول لك بطريقة مباشرة وصريحة إن وجدت فائدة حقيقة من متابعتي فأخبر أصدقاءك عني .

ولكن في الحقيقة هذه الطريقة المؤدبة غير مجدية بشكل فعال لجذب الانتباه والتفاعل . السبب بسيط للغاية الإنسان يقوم بعكس مايقال له في العادة فمنذ الصغر كان آباؤنا يحذروننا من اللعب بعيدان الثقاب ولكننا كنا نهمل تحذيراتهم المتكررة والنفس البشرية تميل لفعل عكس مايقال لها في الغالب .كما أن أكثر الناس إخلاصا لصفحتك لن يتعب نفسه بنشر صفحتك بأن يقوم بعمل Share خاص للصفحة على حسابه الشخصي السبب بكل بساطة مالذي سيجنيه من هذا الأمر ؟ ولكنه في المقابل سيقوم بنشر منشور post مميز من صفحتك وسيشهر اسم صفحتك وهو قد لا يدري بفضل مفعول word of mouth effect والسبب الذي يدفعه للقيام بهذا الأمر بكل بساطة هو أنه سينال اهتمام أصدقاءه عند نشر شيء مميز يجذب الانتباه له بالدرجة الأولى ولصفحتك بالدرجة الثانية .

هناك في علم الاقتصاد مايسمى بمفهوم اليد الخفية والذي يقول بأن الإنسان يقوم بخدمة الآخرين من دون أن يشعر بهدف تحقيق مآرب شخصية وهذا حقيقة مايحدث في الشبكات الاجتماعية كل يوم.

من المضحك أن نجد بعض الناس يستغلون بعض الصور المحبوبة لطلب عمل الشير واللايك للصورة . يمكن ان نشبه هذا الأمر بمثل ممثل كوميدي يقول للناس بعد نهاية كل نكتة اضحكو رجاءً . ففي النهاية كل منشور post مميز سينشر نفسه بنفسه كما تحدثنا بفعل مفهوم اليد الخفية .وهذا مانحاول عمله في الرقميات فنحن لا نقوم بالشحادة رغم أننا جربنا هذه الطريقة فيما مضى وحقيقة أثبتت فشلا ذريعاً وولكننا نحاول أن ننشر ماهو مميز لكي يقوم الآخرون بالاعجاب به والاستفادة منه :D  .


مثال عن شحادة اللايكات فالجملة السابقة كم من اللايكات لهذا الحيوان الوديع ؟ تجعل من الواضح بأن الهدف من وراء نشر هذه الصورة هو جذب المزيد من المعجبين ولا تهدف لنشر أي شيء مفيد .

يجدر الذكر بأن هذه الظاهرة عالمية ولاتقتصر على الدول العربية كما يدعي البعض .كما في هذا المثال أيضاً 

إذا كنت تريد أن تركب حصان أجمل من هذا في الجنة أضغط لايك ثم قل: اللّهم أدخلنا جنّة الفردوس الأعلي بلا حساب ولا سابقة عذاب ♥

تكتيك George Takei :

أول من قام بإتباع هذه الطريقة هو جورج تاكي عبر صفحته على الفيس بوك ليصل اليوم الى أكثر من 3 ملايين متابع على الفيس بوك واتبعها فيما بعد العديد من الصفحات الاخرى , تعتمد هذه الطريقة على اللعب بمعدل الـ edge rank  المخصص للبوستات في شبكة الفيس بوك فلكي نفهم هذه الطريقة يجب ان نوضح خوارزمية edge rank التي يستعملها موقع الفيس بوك قليلأ.

العديد من مستخدمي شبكة الفيس بوك لديهم حساب شخصي ووسطياً كل شخص يملك 100 صديق وربما يكون معجب ب100 صفحة اخرى . وكل هؤلاء يقومون بنشر تحديثات خاصة بهم وبالتالي قد يشكل هذا الأمر مصدر ازعاج وادمان غير مسبوق كما في حالة تويتر الذي يعرض كل الحالات المنشورة وفق الترتيب الزمني بدون قيود "لايستعمل مثل هذه الخوارزمية " .

يقوم الفيس بوك باتباع طرق أكثر ذكاءً من التويتر لعرض التحديثات فهو يقوم بإيجاد الأشخاص الذين لا تتفاعل معهم بشكل كافي على الفيس بوك ويقلل من الاخبار الخاصة بهم في الصفحة الرئيسية home news feed . بينما يقوم بعرض المزيد من التحديثات الخاصة بالأصدقاء المقربين لك . نفس الأمر بالنسبة للصفحات التجارية فالفيس بوك يعتبر ان تحديثات الأشخاص هي الأهم بينما الصفحات التجارية هي الرقم 2 لذك نجد انه قام بوضع نسبة وصول 10% من معجبي الصفحة الفعليين كنسبة افتراضية ولكن يمكن ان تزداد هذه النسبة وفقاً للتفاعل مع المعجبين والهدف بكل بساطة أن يجبر الصفحات على أن تقوم بنشر محتوى مميز .

ومن هذا الامر لاحظ جورج ان البوستات المضحكة والمسلية تقوم بتشكيل تفاعل كبير فنجد العديد من الاعجابات والشيير , وبالتالي ستؤثرعلى البوستات التي تليها ففي حال قمت بنشر تحديث على صفحتك ولم يلقى تفاعلاً ايجابياً ستجد أن هذا الأمر سيؤثر على التحديثات اللاحقة بحيث تصل الى نسبة ال 10% من المعجبين فقط فهي تقل او تزيد بحسب تفاعل البوستات السابقة .

إن طريقة جورج بسيطة للغاية : في حال كنت تريد نشر شيء مهم و يصل لنسبة كبيرة من المعجبين قم بوضع بوستات مضحكة حتى لو لم تكن مرتبطة بما تقدمه في صفحتك الأمر الذي سيؤدي الى نسبة عالية في الوصول للبوستات اللاحقة. أحد الأمثلة صفحة  Innocent Drinks. بحيث نلاحظ ان الصفحة خاصة لعرض المشروبات ولكنها تقوم بنشر بعض الصور المسلية حتى لو خرجت عن السياق وهدف الصفحة .  

كان بالإمكان ان يضع صاحب الصفحة عنوان آخر معبر عن الماركة التي يروج لها كأن يقول الكلب هل تعلمون بأن الفواكه الطازجة والخضروات تجعلك ومشروبات innocent drinks

أذكى حتى الكلاب أصبح بإمكانها القراءة بفضل هذه المشروبات فكان بالإمكان التعبير عن الماركة بنفس الوقت ايصال الفكرة المرحة .

من مساوىء هذه الطريقة هي إبتعادك عن هدفك فإن كنت صفحة علمية وقمت بنشر العديد من هذه التحديثات ستجد انك ستبتعد عن هدفك وتخسر مصداقية في النهاية الأمر ليس لعبة أرقام ف100 معجب مهتم حقيقة بما تقدم أفضل من 1000 غير مهتم.

كما أن الأشخاص الذين قامو بالاعجاب بعمل لايك للصفحة بفضل البوستات المرحة سيتوقعون أن يجدوا بوستات مرحة طوال الوقت وعندما لا يجدون هذا الأمر سيلغون الاعجاب خصوصاً في الصفحات الجدية . ولكن لا ضير من اتباع هذه الطريقة بين الحين والآخر .

الدراما :

هذه التقنية هي اكثر التقنيات المتعبة وممكن أن نصنفها على أنها التحديثات الخاصة بصفحات شباب الايمو EMO teen وكتير من الصفحات الدينية تستعمل هذا الاسلوب للأسف .

تعتمد فكرة هذا النوع من البوستات على عامل نفسي مهم وهو إبراز الطيبة والأخلاق الحميدة فالشخص الذي يقوم بعمل شير لبوست ديني يعطي إنطباع أنه شخص متدين وهذا الأمر يعني أحد شيئين إما هذا الشخص يقوم بالنفاق كي يكسب الناس أو هو فعلا يريد تذكير الناس في الامور الجيدة التي يؤمن بها والله أعلم مافي النفوس . او قد تبرزك كشخص مهتم مهتم بالقضايا الإنسانية كالجوع والفقر والحروب.

يوجد احيانا امور متفق عليها عالميا من قبل البشر جميعاً على انها شيء مكروه مثلا مرض السرطان من منا يحب مرض السرطان ؟ وجدت إحدى العبارات المضحكة التي تقول اذا كنت تكره مرض السرطان قم بعمل لايك وقل الحمد لله ؟؟؟

او نجد الكثيرين من أصحاب الصفحات الدينية يحاولون استغلال الدين لنشر صفحتهم فنجد مثلا من يقول إن كنت تريد نصرة نبيك قم بعمل لايك من قال بأن الأنبياء ينتظرون أن يقوم أحدهم بعمل لايك كي ننصره ؟

صورة  تحاول استغلال العشاق والمحبين .

صورة درامية أخرى من قبل شركة للادوية تدعو فيها لدعم الجنود الأمريكيين لا أعرف ما علاقة شركة أدوية بالصلاة او بالحرب او بالجنود ؟

الابتزاز والاستفزاز :

تندمج هذه التقنية مع الدراما , فالاستفزاز يشحد التفاعل ويقوم باستفزازك باقوال مثل ان كنت تحب مرض السرطان ولاتقوم بعمل لايك فأرجو ان تصاب به او ان لم تنشره فاعلم ان ذنوبك قد منعتك .

مثال عن الإستفزاز : ليس من الصعب ايجاد الرقم 2 ولا يريد أحد ان يشعر بالغباء لعدم قدرته على إيجاد الرقم بين كمية كبيرة من الارقام في حيلة بصرية مستفزة .

صورة مستفزة حقيقة تدعوك لعمل لايك كي لاتكون عنصرياً .

صورة مستفزة أخرى لأصحاب القلوب القوية آللهم آفعل بكل من شاهد هذه الصورة ولم يضغط لايك مثل هذا آلرجل لاتخرج قبل أن تكتب الحــمد لله

تجنيد السبام :

ربما إن هذه التقنية هي الأكثر شيوعا واستخداما في صفحات الشبكات الاجتماعية خاصة في الفيس بوك . وبالمناسبة فإن عمل السبام هو ضد سياسة الفيس بوك الذي يقوم بالتعاطي مع السبام بصرامة بالغة فهو يقوم بحظر رسائل السبام كما يقوم بحذف الصفحات التي يتبين مشاركتها بهذا الأمر ويمنع منعاً باتاً ان تقوم بعمل مسابقة على حساب اللايك والشير والتعليقات.

تتنوع طرق السبام على الشبكات الاجتماعية فبعض الصفحات تقوم بإرسال إعلانات عن ربح X في حال قمت بعمل شير او لايك للصفحة الرسالة التي تصلني عندما أقرا هكذا نوع من الرسائل بأن أصحاب الصفحة أنفسهم لا يجدون ان هناك ما يستحق ان نقوم بعمل إعجاب من أجله .

مثال من صفحة GSM insider بحيث يطلب منك ان تقوم بعمل شير لهذه الصورة لتربح آيفون .كما ان هذا الإعلان يتميز بالخبث فهو يطلب أن تقوم بعمل tag ل 5 من أصدقاءك أيضاً الأمر الذي يعني انك ستقوم بعمل سبام ل5 من أصدقاءك . هذا الأمر مخالف لقوانين الفيس بوك كما نرى بسبب أن المسابقة تتطلب ان تقوم بعمل لايك للصفحة

وجد موقع shopathome.com طريقة محتالة للالتفاف حول قوانين الفيس بوك فأنت لا يجب ان تقوم بعمل لايك للبوست لتدخل المسابقة.

ختاماً نقول يوجد العديد من الصفحات التي تتميز بتفاعل كبير بينها وبين المعجبين كصفحة LLB  واذا كنت تظن بأن التفاعل يأتي فقط من الصفحات الكبيرة فأنت مخطىء فالعديد من الصفحات الصغيرة تتميز بتفاعل مميز كما في صفحة الرقميات على الفيس بوك التي نفخر بوجود معجبين مميزين فيها .

المفتاح يكمن في ان تقوم بنشر ماهو مناسب لصفحتك قم بالأسئلة وتفاعل مع القراءة تحدث مع المعجبين ولا تتحدث إليهم
امثلة نوعية للشحادة على الفيس بوك.

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى شبكات اجتماعية عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل Tarek في 26/11/2012 19:09:09
    hunterwise.wordpress.com
    مقال متميز وجميل :).....أي الطرق ياترى سأتبع ﻷنشر مدونتي ؟؟؟
    وكما قلت أنت,أنا أفضل الطريقة المؤدبة "like &share" وإن كانت لا تجدي الكثير من النفع !
    مشكور عالمقال ;)
  • من قبل DR.JADER.JEB في 26/11/2012 19:52:54
    تحية
    تحية من القلب لك عزيزي على هذا الموضوع الجميل وشرح الرأع
  • من قبل نور في 26/11/2012 22:23:30
    مقال رائع
    مقال أكثر من رائع لك جزيل الشكر
  • من قبل سمبدي في 26/11/2012 22:40:32
    رائع
    مقال متميز فعلا ً و يصف ما يحصل هذه الأيام الله يعطيك العافية
  • من قبل Zero في 26/11/2012 23:33:44
    رائع لكن هناك الأسوأ
    والله يا أخي معلوماتك قديمة شوي ...في من جديد صفحات بتحطلك (كافر يللي بيطنش البوست)لا حول ولا قوة إلا بالله
  • من قبل Tarek في 09/12/2012 07:52:10
    جميل جداً
    مقال مميز فعلاً الله يعطيك العافية
  • من قبل إبــاء في 09/01/2013 10:10:38
    اخيييييييييييييييرا
    ماشاء الله تبارك مقال رائع ونقد اكثر من رائع وبهنيك من كل قلبي على هالابداع
    بس بصراحة اخيرا اجى حدا يفشلي خلقي بهالمواقع التافهة اللي عم جد عم تشحد شحادة وبصراحة بضحك عليهم
    المهم من الاخير استحلفك بـ .. ان لم تنشر وتقوم بعمل لايك لصفحتي وتبوس راسي وتاخذ الرضا سوف ... هههههههه
    عن جد مسخرة وضحك
  • من قبل عبدالرحيم في 25/02/2013 07:46:42
    كلام رائع
    كلامك رائع والله وأنا من الكارهين جداً لاسلوب الشحادة الالكترونية
    بس كأنك نسيت تكتب آخر المقالة:
    إذا أعجبتك فانشرها ولا تبخل بالفائدة
    عم امزح طبعاً
    مشكور أستاذنا
  • من قبل أحمد باقر بقلي في 25/02/2013 07:57:18
    مجهود يذكر
    صراحة أفضل طريقة لجني "اللايك و الشير" هي بنشر مقالات رائعة كهذه المقالةالتي سوف أشاركها بأذن الله مع العلم بأني لم أشارك أية بوست تروجي من قبل.
  • من قبل عبدالله درويش في 02/06/2013 20:44:21
    ذكاء
    اخ وسيم
    انت شخص ذكي كتير بترويجك لصفحة صديقة الا و هي LLB في هذا المقال و التي تقوم بدورها بالترويج لصفحتكم على الفيسبوك
    فعلا في الف طريقة لكسب المعجبين بس صدقني المحتوى هو الاهم و متل ما قلت حضرتك 100 معجم مهتم احسن من 1000 مو مهتم بمحتوى الصفحة و شكرا

أضف تعليق


تصنيفات الموقع