محليات معلوماتية

13/11/2012 08:59:36

ويكيلوجيا من المحلية الى العالمية قريباً

إن سعي الشباب السوري لإقامة ورشات مفيدة وتزويد الانترنت بمحتوى عربي جيد ليس بالأمر الجديد ولكن الجديد في الأمر ان تصل مساعيه للمواقع العالمية ويتم الاعلان عنها من قبل أشخاص أجانب ذوي نفوذ في عالم التقنية دعونا نتعرف على مجموعة ويكيلوجيا وماذا قدمت من مشاريع حتى الآن في حوار الرقميات مع شباب الويكيلوجيا.

الرقميات : ما هي مجموعة ويكيلوجيا wikilogia ؟

ويكيلوجيا wikilogia هي عبارة عن مجموعة من الشباب السوري المتحمس المحب للتقنية .

قامت هذه المجموعة بتنظيم العديد من المشاريع والنشاطات المثيرة للاهتمام ضمن إطار حركة المصادر المفتوحة والنمط الحديث من التعاون والتشارك عبر الإنترنت،

ابتداءً من الوب التشاركي والوب 2.0 الذي هو كان أساس الانطلاق مروراً بالطب والعتاد مفتوح المصدر الى الترجمة التعاونية بشكل عام تتنوع نشاطاتهم . 

 الرقميات : ما هو سبب تسمية ويكيلوجيا wikilogia  ؟

في الحقيقة السبب الرئيسي هو أن راعي التعاون والتعاونيين في العالم هو "الويكي" فأول ظهور للتعاون عبر الإنترنت كان بواسطة تقنية الويكي (ويكيبيديا كمثال)، وباعتبار أن اعضاء المجموعة مهتمون بدراسة ظواهر ونماذج التعاون، أي علم التعاون، فعلى نمط طبلوجيا وجيولجيا وبيولجيا سمينا ويكي لوجيا.

هذا التعريف الرسمي حسب موقعنا:

تم استيحاء كلمة ويكيلوجيا من تقنية الويكي، التقنية التي تتيح التأليف والكتابة التشاركية بين آلاف المستخدمين عبر هذه التقنية التي تختصر الكثير من المفاهيم والوسائل والممارسات  القائمة في عالم المصدر المفتوح والتشارك الحر على الإنترنت.

 

الرقميات : ما هي فلسفة المجموعة؟

فلسفة الحركة ترى هذه المجموعة انو المصادر المفتوحة Open Source  والنظرية التعاونية المدعومة بآخر التقنيات هي من أكبر الفرص لتطوير الدول النامية.

 

الرقميات : هلا أخبرتني أكثر عن مشروع ويكيلوجيا السوري وكيف تناولته وسائل الاعلام الغربية ؟

شد انتباهنا جميعاً تناول وسائل الإعلام الأجنبية وبعض الصفحات الرسمية لنشاطاتنا على سبيل المثال لا الحصر :

Michel Bauwens وهو كاتب تقني مهم وباحث في مجال الانترنت وله نظريات في مجال التشبيك peer to peer وهو يتناول بالعديد من اطروحاته التقنية والاعمال قام بالحديث عبر إحدى تغريداته عن ظهور مشروع ويكيلوجيا وكان سعيداً بهذا الامر.

 Andrew Prescott كاتب تقني مهم والو متابعين كتار فرح وقت لقى انو هاويات التقانة الون مجموعة عربية بدمشق عبر تغريدته .

 صفحة Node العالمية تحدثت عن قناة الويكيلوجيا العربية يلي تناولت فيه فيديو باللغة العربية عن هالتقنية .


الرقميات : كيف بدأ مشروع ويكيلوجيا وما هو هذا المشروع؟

بدايات القصة تبدأ من الاجتماع الخلاق الذي بدأت به مهندسة تقنية اسمها ندى البني التي كان لها فضل كبير في مساهمة وتشجيع الشباب على العديد من المشاريع فبدأت بمشروع تعليم الشباب التحرير على الويكيبيديا وظهر فيما بعد مشروع ويكي سيريا والمساهمة في موسوعة المعرفة وظهرت مجموعة أفكار تستحق النشر بهدف أفكار تستحق النشر بحيث كان يتم عرض العديد من فيديو موقع TED الشهير ومناقشتها في الجمعية العلمية المعلوماتية .

وكانت إنطلاقة العديد من المشاريع اللاحقة بسبب الحوارات في هذه المجموعة .

بدأت مجموعة ويكيلوجيا بالتعاون بين العديد من الأشخاص وبفكرة لامعة من المهندسة ندى البني والأستاذ صديق حسنة والأمجد توفيق اصطيف.

وظهرت نشاطات عديدة بعدها وكثيرة أدت بالنهاية للوصول لهذا المشروع ويكيلوجيا.


الرقميات : ماهي الاعمال التي تقومون بها في هذا المشروع ؟

النشاطات تتلخص في عدة اشكال على الصعيد التعاوني، بدأت النشاطات بعدة اشخاص هم

م.ندى البني وصديق حسنة والأمجد توفيق اصطيف وعمار حلبي ومحمد السيروان ويحيى الطويل وبهاء حجازي وتامر شلاش.

ويمكن تلخيص الأعمال حتى الآن بالتالي :

1- مناقشة فيديوهات تيد (أفكار تستحق الانتشار) TED

2- ويكيتيكي wikitechi

3- العتاد مفتوح المصدر

4- ويكي صغار

5- ويكيلوجيا ميد med (طب)

6- لين LEN (شبكة تعلم اللغة الإنكليزية)

7- هاويات التقانة .


بدأنا نشاطنا الفعلي بـ TED حيث تم نقاش آخر الافكار والنظريات التعاونية المطروحة بشكل جديد على الساحة العالمية فنحن كثيراً ما نركز على السمة التعاونية بتيد مابين المتطوعين وعلى الثورة التعاونية وأنها هي الوجه الجديد للعالم خلفا للمؤسسات.

 

من الناحية البرمجية وُجدت مجموعة ويكيتيكي WikiTechie التي تهتم بإيصال أفكار هندسة البرمجيات والتحليل البرمجي الحديث والدعوة للتخلي عن نماذج بناء البرمجيات القديم وتهتم بشكل كبير بتعليم تقنيات ولغات برمجة حديثة في البرمجة.

قامت مجموعة ويكيتيكي في يوم ويكيلوجيا للمصدر المفتوح بورشة باستخدام تقنية الجافاسكريبت وتطبيق بعض التطبيقات تم ذلك في 20/9/2012 في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بدمشق. وهذا هو الفيديو

كما تم إجراء عدة لقاءات على أرض الواقع ولقاءات افتراضية عن بعد كان اخرها node. وأهم ما تقوم به مجموعة ويكيتيكي هو مشروع الـ MicroCommunity الذي يهدف لبناء شبكة اجتماعية مفتوحة تساعد على بناء محتوى مفيد. فيديو عن الـ MicroCommunity

 

على الناحية العتادية فابلوجيا يوجد عدة لقاءات متعددة عن العتاد المفتوح المصدر والتصنيع الشخصي (الأردوينو Arduino، الطابعة ثلاثية الأبعاد 3D Pirnter، الفابلاب FabLab)،بحيث قامت مجموعة فابلوجيا في يوم ويكيلوجيا للمصدر المفتوح بورشة صغيرة حيث تم تنفيذ مشروعين باستخدام الأردوينو . تم ذلك في 20/9/2012 في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بدمشق.

 

ويكيلوجيا ميد med  هي مجموعة من شباب الكليات الطبية المهتم بآخر ما توصل اليه العلم التعاوني والمفتوح المصدر بالمجالات الطبية مثل الروبوت الطبي مفتوح المصدر وأخر لقاء كان اليوم هو الرعاية الطبية في ويكي همك.

قامت مجموعة ويكيلوجيا ميد بورشة DIYbio في يوم ويكيلوجيا للمصدر المفتوح، حيث قامت بتطبيق كل من تجربة الخلاط المغناطيسي والرحلان الكهربائي للـ DNA. وكان ذلك في 20/9/2012 في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بدمشق.
 

على صعيد الاطفال يوجد عدد من الأنشطة مع الاطفال بحيث كنا نعلمهم طريقة التحرير باستخدام الويكي كما يملكون ويكي خاص فيهم وسيتم استئناف هذه النشاطات على المستوى القريب .
 

 

الترجمة التعاونية ومشروع LEN Learning English Network

الهدف هو اظهار قوة التعاون تعلم اللغة الإنكليزية وضع خطين تحت كلمة تعلم وأيضاً في الترجمة ومدى تسريع التقنيات لعملية الترجمة , ففي النهاية ليس هدفنا التعلم وانما هدفنا تعلم اللغة بشكل تشاركي من خلال مواضيع تهم المتطوعين .

LEN بالنهاية هي مجموعة تساعد باقي المجموعات لتحطيم حاجز اللغة الانكليزية الذي يفصلهم عن المعرفة فالعلوم والمعارف في الانترنت اصبحت تتطلب لغة إنجليزية قوية .شاهد الفيديو التعريفي


هاوايات التقنية في دمشق

وهو مشروع تقني مخصص للصبايا , المشروع موجود بشكل عالمي Girl Geek Dinners وقامت مجموعة ويكيلوجيا بإنشاء المجموعة في دمشق، وقد قامت المجموعة بعدد من العشاءات حيث تم استعراض أفكار وتقنيات مختلفة، قناة المجموعة على فيميو

 

التعريف بالتخصصات

المسار الوظيفي هو أحد اهم الامور الصعبة والمصيرية التي يجب على الإنسان ان يحددها ومن هذا المنطلق تم نشر العديد من الفيديوهات الخاصة بالتعريف بالتخصصات المختلفة في الهمك والمعلوماتية والطب والصيدلة .

التعليم الذاتي study like a boss

وهي مجموعة تهدف الى التعريف بطرق التعليم الحديثة في زمن الانترنت في عصر أصبحت فيه المعرفة في متناول الجميع .


يمكن خلاصة القول بأن النشاطات على نوعين:

نوع على ارض الواقع يكون غالباً في الجمعية العلمية المعلوماتية .

ويوجد نشاطات الكترونية افتراضية وهي مفضلة عند الاخوة في المحافظات الاخرى .

صور لبعض النشاطات فيديوهات النشاط

الرقميات : ماهي آليات عمل مشروعكم ؟

كل يوم سبت يوجد نشاط اجتماع افتراضي او بالجمعية حسب الظروف المتاحة , ويوجد أشخاص محددين للتنسيق . بحيث يمكن تشبيه عمل المجموعة كخلية النحل كل شخص له وظائف محددة وموصفة بدقة.

 


الرقميات : كيف نقلتم مشروعكم من الواقع الافتراضي على الواقع العملي؟

بحسب حاجة المشاريع فهناك مشاريع يمكن العمل بها افتراضياً واخرى تتطلب اجتماع شخصي ومباشر. فبحسب حاجة كل مشروع .

 


الرقميات : ماهو الهدف من تأنيث المشروعات متل هاويات التقانة أي لماذا هو مشروع للصبيا فقط؟

للأسف هناك ظاهرة عالمية هي غياب التاء المربوطة عن عالم التقانة بشكل ملحوظ وهالسبب لايوجد فقط في الدول العربية وانما حتى بأميركا فوفقاً لمجلة فوربس فإن أكبر19 شركة رائدة بالتقانة من اصل 500 تقاد من قبل نساء . فالهدف من هاويات التقانة هو تشجيع الفتيات على التقانة بشكل انثوي جميل . كما أنه من الممكن مشاركة هذه النشاطات مع الشباب أيضاً ولا يوجد مشكلة طالما هناك نسبة 50-50 من الذكور والاناث من الحضور .

 


الرقميات : ماهي انجازاتكم خاصة بموضوع الترجمة مشروع
LEN ؟

يتم ترجمة العديد من الوثائق العلمية التقنية في مجال المعلوماتية والطب والعديد من التخصصات الاخرى .كما يتم ترجمة العديد من الفيديو وكل مايمكن ترجمته حسب الحاجة .

 
الرقميات : ماذا تستفيد من كونك تشارك بمثل هذه النشاطات ؟

في الحقيقة الفائدة كبيرة على عدة مستويات فالعمل الجماعي ليس بالأمر السهل والتنسيق مابين عدد كبير من الأفراد يتطلب مهارات قيادية كل هذا يعطي مهارات إدارية لا يمكن اكتسابها من الكتب وحقيقة المهارات القيادية هنا ليست فردية وانما جماعية وهذا حقيقة نوع جديد من الامور التي لاحظتها فلا يوجد شخص يمثل المجموعة .

كما أن هناك بعض الأشخاص اكتسبو مهارات في تخصص جديد من نوعه يدعى التسويق الاجتماعي عبر الشبكات الاجتماعية Social media marketing فعملية الترويج لهذه المشاريع ليست بالأمر السهل خاصة أن الجمهور المراد مخاطبته هو الفئة المثقفة المهتمة بالمواضيع العلمية وكما نعرف قلة عددهم .

والبعض الآخر اكتسب مهارات في اللغة الإنجليزية في مشاريع الترجمة كون النصوص المترجمة ليست سهلة في الحقيقة .

على صعيد البرمجة أيضاً الفائدة مهمة فكما ذكرنا العمل الجماعي صعب للغاية في مجال البرمجة وللأسف فإن هندسة البرمجيات هي علم حديث وأصعب تحدي يواجه هذا العلم هو التنسيق بين مجموعة كبيرة من الأشخاص وجعلهم يقومون بعمل بحيث يستطيع الغير إكماله وهذه أحد أكبر مشاكل المشاريع البرمجية فعندما يترك أحد المبرمجين العمل ربما قد تغلق الشركة في بعض الأحيان بسبب عدم المقدرة على متابعة العمل .

وقبل كل ذلك الفائدة المرجوة هو النهوض بالمجتمع العربي بالاعتماد على المصادر المفتوحة والتقنيات التعاونية التي تزيل الكثير من العوائق أمام الدول النامية.

 


الرقميات : ماهي آفاق هذه المشاريع ؟

في الحقيقة الشباب المساهم بهذه المشاريع طموح للغاية وقد خرج بالعديد من الأفكار الخلاقة والغير مألوفة متأثرين بالمنهج الجديد للتفكير والتشارك وبرأيي سنجد المزيد من المشاريع يوماً بعد يوم .

بالنهاية ندعوكم للتعرف أكثر بشكل مفصل على نشاطاتنا في هذا الرابط

 

أجرى اللقاء : م.وسيم أبوزينة

نشكر جميع من ساهم في اللقاء من مجموعة ويكيلوجيا

محمد إياد أرنبة , تامر شلش , لين درويش .

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى محليات معلوماتية عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل ندى في 13/11/2012 19:18:08
    الله يحميكم شباب سوريا الغاليين
    فعلا نشاطات اكثر من رائعة الله يحميكم شباب سوريا الغالية
  • من قبل يحيى في 14/11/2012 00:03:25
    شكر
    شكر للمهندس وسيم و لمن ساهم في إخراج هذا التقرير الرائع ، تقاريكم من واقع المجتمع شكراً لكم .
  • من قبل صفاء في 15/11/2012 14:49:22
    زاد كم الله
    الله يزيد كم من فضله ويمدكم بعونه ويجعل الخير على أيديكم لأمتكم انتم الأمل لهذه الأمة
  • من قبل أنس عماد في 18/11/2012 19:49:28
    مجهود متميز
    وصلت لموقعكم منذ عدة ايام و قرات القليل و قرات تدوينة لاحد افراد الفريق و افادتني جدا

    و الان اري ما وصلوا اليه

    بارك الله في مجهودكم يا شباب استمروا يا ابطال .. متابع لكل مجهودكم اولا بأول
  • من قبل أنس عماد في 19/11/2012 10:05:37
    مجهود متميز
    وصلت لموقعكم منذ عدة ايام و قرات القليل و قرات تدوينة لاحد افراد الفريق و افادتني جدا

    و الان اري ما وصلوا اليه

    بارك الله في مجهودكم يا شباب استمروا يا ابطال .. متابع لكل مجهودكم اولا بأول
  • من قبل أنس عماد في 13/12/2012 19:26:54
    مجهود متميز
    وصلت لموقعكم منذ عدة ايام و قرات القليل و قرات تدوينة لاحد افراد الفريق و افادتني جدا

    و الان اري ما وصلوا اليه

    بارك الله في مجهودكم يا شباب استمروا يا ابطال .. متابع لكل مجهودكم اولا بأول

أضف تعليق


تصنيفات الموقع