دروس اكاديمية

09/11/2012 12:11:04

جنة التايبوغرافيا...عالمٌ خفي يقع خلف الكيبورد! الجزء 3

جنة التايبوغرافيا...عالمٌ خفي يقع خلف الكيبورد! الجزء 3

 

فئة الـ Symbols

هناك أنواع من الـ fonts تكون محارفها ليست حروفا ً أبجدية و إنما عبارة عن أشكال و رسومات, هذا النوع من الخطوط يسمى symbols fonts أو dingbat fonts, قد نتساءل ما فائدة وضع رسوم بدلا ً من أحرف الخط؟ إن لهذه الخطوط فوائد كبيرة فكثيرا ً ما قد نحتاج في تصاميمنا لإدراج رمز هنا أو هناك, كأن نضع صورة هاتف صغير بجانب رقم هاتف على كرت فيزيت , أو أن نضع شكل  لظرف رسالة صغير جانب رقم صندوق البريد في إعلان ما, في مثل هذه الحالات تبرز أهمية خطوط الـ Symbols من خلال الأشكال المختلفة التي تحويها. حديثا ً بدأت تنتشر هذه الخطوط على الويب أكثر و أكثر و أصبحت تضم محارف تخدم أغراضا ً كثيرة, مثلا ً يمكن أن تجد خطا ً يحوي رموزا ً خاصة بإشارت المرور, أو خطا ً محارفه هي رسوم لحيوانات مختلفة.

نظام الويندوز يأتي بشكل افتراضي مزودا ً بأحد الخطوط من هذا النوع و هو الخط wingdings, افتح برنامج الوورد و جربه بنفسك إذا أردت أن تتعرف على أشكال محارفه. قد لا تكون محارف هذا الخط ذات أهمية تذكر كونه خط مجاني يأتي مع الوندوز و لكن إذا بحثت على شبكة الويب فمن المؤكد أنك ستجد خطوطا ً مميزة من هذا النوع ... الصورة التالية توضح بعض محارف الخط wingdings.  

 

المثال التالي هو لخط من فئة الـ Symbols اسمه Circuit Board, محارفه هي عبارة عن رموز تستخدم في رسم الدارات الكهربائية في الفيزياء, و بالتالي يمكن الاستفادة من هذا الخط من قبل أي شخص يرغب برسم مخططات دارات كهربائية, بدلا ً من رسم الرموز بيده يمكنه الحصول عليها من خلال هذا الخط, أليس هذا مفيدا ً ؟!  (من يعرف معاني تلك كالرموز فليشرحها لنا !) 

 

 

فئة الـ decorative

خطوط فئة الـ decorative هي خطوط تكون حروفها ذات أشكال مميزة جدا ً و تحمل فكرة معينة فيها بحيث لا يصلح استخدام الخط إلا لتلك الفكرة غالبا ً. يعد هذا النوع من الخطوط مفيدا ً عند صناعة العناوين و الشعارات للتصاميم ... في ما يلي مجموعة من الأمثلة لخطوط decorative عثرت عليها في مكتبة الخطوط لدي. لاحظ الأشكال الـ creative التي يمكن إنشاؤها من تلك الخطوط. كل عنوان من تلك العناوين يصلح لأن يكون شعارا ً للعبة حاسوبية مثلا ً! إن جميع هذه الخطوط هي خطوط جاهزة بالكامل و كل ما قمت به هو فقط التلوين, تخيل لو توجب عليك إنشاء تلك الكتابات بنفسك سواء ً بالرسم أو بالتصميم على الحاسب, كم سيستغرق ذلك من وقت ؟! 

 

OpenType Font

الـ Opentype fonts هو نوع جديد من الخطوط يتيح لنا إمكانيات تايبوغرافية متقدمة, هذه المفاهيم الجديدة طورت التايبوغرافيا بشكل أكبر و أتاحت أمور لم تكن متاحة سابقا ً. خطوط الـ Opentype تكون لاحقتها .otf كناية عن "Open Type Font" و لكن قد نجد أيضا ً بعض خطوط الـ opentype باللاحقة القديمة ttf. هناك الكثير من المفاهيم التايبوغرافية المتقدمة التي أتاحتها لنا خطوط الـ Opentype و لكنها أمور اختصاصية جدا ً لن نذكرها في هذه المقالة بل سننتقي بعضا ً منها فقط مثل:

·         Swash characters

·         Ornaments

·         Stylistic alternates

محارف الـ Swash

محارف الـ swash هي محارف يكون لها شكل مميز عن بقية المحارف الأخرى و ذلك لزيادة جماليتها و تزيين مظهر الجملة, هذه المحارف يكون لها ذيول و أذرع مرسومة بشكل فني بحيث تضفي نوعا ً من الجمالية الراقية على الكلمة عند استخدامها. إن كلمة swash تعني "الخيلاء " أو "الغرور" و هذا ما يظهر في أحرف الـ swash إذ بالنظر إليها نجدها مميزة جدا ً و تعطي حسا ً بالخيلاء للناظر, انظر للصورة التالية و لاحظ أشكال الأحرف W و A, إن هذه الأحرف هي أحرف swash و مظهرها يعطي انطباعا ً بالرفعة و الخيلاء, أتشعر بذلك ؟

   

الموقع التالي يستخدم محارف الـ Swash في الجملة باللون الرمادي, لاحظ الأشكال الجميلة للأحرف M,P,F.
 Ornaments

الـ ornaments هي عبارة عن أشكال زخرفية ترفق مع الخط, بحيث يكون مظهرها متوافقا ً مع أشكال الأحرف في ذلك الخط, و بذلك يؤدي استخدام الخط مع تلك الأشكال إلى الحصول على تناغم بالمظهر ما بين الزخرفة و الكتابة. في المثال التالي تم وضع صورة زهرة صغيرة في نهاية الجملة, هذه الزهرة هي فعليا ً محرف من الخط و ليست صورة خارجية, كثيرا ً ما نرى مثل هذه الرموز, بعض كتبنا المدرسية كانت تزين النصوص بمثل هذه المحارف و خصوصا ً كتب القراءة و القصة على ما أذكر. 

 

Stylistic Alternates

بعض أنواع الخطوط الاحترافية تمتلك إمكانية كتابة الحرف الواحد بعدة أشكال مختلفة, مما يزيد من قوة و غنى هذا الخط, في الصورة التالية استخدمت خطا ً مميزا ً اسمه Ministry script, يعد هذا الخط فنيا ً بامتياز لما يقدمه من إمكانيات رائعة ففيه الكثير من الميزات الجمالية, و الكثير من محارفه متوفر بعدة أشكال مما يجعله مناسبا ً للتصاميم الزخرفية و الشعارات. جميع هذه الأشكال أتت من ملف خط واحد ! 

 

الفائدة الكبيرة لوجود عدة أشكال للحرف الواحد في هذا الخط هي محاكاة الكتابة اليدوية و لكن على الحاسب, فاليد البشرية عندما تكتب لا يمكنها إنتاج نفس شكل الحرف بتطابق كامل 100 % فيد الإنسان ليست آلة تنتج نفس المظهر تماما ً, حتما ً سيكون هناك اختلاف بسيط في كل مرة يكتب فيها نفس الحرف, و هذا ما يحاول هذا الخط محاكاته. مثلا ً في كلمة zoo يوجد لدينا حرفي o, إذا قمنا بكتابتها يدويا ً فلن يكون هذين الحرفين متطابقين تماما ً, حتما ً سيكون هناك اختلاف مابين الأول و الثاني, بواسطة خط كهذا يمكننا كتابة الكلمة zoo على الحاسب و الحصول على شكلين مختلفين للحرف o مما يعطيها انطباعا ً و كأنها كتبت باليد. انظر للكلمة Zoo و تأمل كم مظهرها جميل, من يصدق أنها كتبت مباشرة ً بالكيبورد و لم تخطط باليد أو ترسم ببرامج الرسم و التصميم؟! إنها جنة التايبوغرافيا! 

  

كيف نطبق هذه الإمكانيات ؟

إن خطوط الـ Opentype و إمكانياتها هي تقنيات حديثة جدا ً لا تزال قيد التطوير و البرامج التي تدعمها قليلة و لذلك لا يمكن التعامل معها إلا من خلال برامج محددة ذات احترافية عالية تدعم هذه الميزات المتقدمة مثل photoshop, indesign, corel draw. للأسف لا يمكن تطويع هذه الإمكانيات في البرامج المكتبية المتواضعة كالوورد و محررات النصوص البسيطة.

من برنامج الفوتوشوب يمكن الوصول لهذه الإمكانيات من خلال لوح الـ Characters بالضغط على القائمة اليمنى  و من ثم الذهاب إلى Opentype فنجد الكثير من إمكانيات الـ Opentype متضمنة ً الأمور التي ناقشناها. 

 

في الإنديزاين أيضا ً يمكن الولوج لتلك الإمكانيات بنفس الطريقة و لكن نلاحظ أن الإنديزاين يدعم إمكانيات أكثر من الفوتوشوب لأنه برنامج مخصص للكتابة و تصميم المجلات و بالتالي دعمه للتايبوغرافيا كبير و لذى ينصح باستخدامه إذا أردنا الحصول على ميزات تيبوغرافية احترافية. 

لاتنسى قراءة الاجزاء 1 و2 و4


مشاركة/حفظ

الكاتب: تميم زعيتر

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى دروس اكاديمية عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل عدنان في 12/11/2012 21:41:03
    شكرا شكرا شكرا
    اتخرجت قسم اتصالات بصرية و لسى عندي ضعف بالتايبوغرفي عنجد شكرا رممتولي النقص يلي كان موجود عندي
    الله يعطيكن ألف عافية
  • من قبل تميم زعيتر في 14/11/2012 00:31:10
    عفوا ً
    حبذا لو تخبرونا شو بيعطوكم بقسم الاتصال البصري بموضوع التايبوغرافيا

أضف تعليق


تصنيفات الموقع