دروس اكاديمية

09/11/2012 12:06:20

جنة التايبوغرافيا...عالمٌ خفي يقع خلف الكيبورد! عائلة الخطوط الجزء 2

جنة التايبوغرافيا...عالمٌ خفي يقع خلف الكيبورد! عائلة الخطوط الجزء 2

مفهوم الـ font family

 

عندما يكون لدينا خط احترافي مزود بتفاصيل كثيرة, مثلاً وجود عدة أوزان, و نسخة italic حقيقة, و نسخة slanted, نسخة مضغوطة, نسخة مفرودة ... إلخ فعندئذ يطلق على هذه المجموعة بأكملها مصطلح "font family" أو "عائلة خطوط" و هو مصطلح متعارف عليه في عالم التصميم و خصوصا ً في الويب و يعني وجود خط واحد و لكن بأشكال و تفصيلات كثيرة, كلما ازداد عدد أفراد العائلة كلما ازدادت تفاصيل الخط و إمكانياته و الأشكال التي يؤمنها لنا و بالتالي يزداد سعره. في الخطوط الاحترافية كل فرد من أفراد العائلة سيكون له ملف font خاص به, الصورة التالية هي لعائلة خط Myriad Pro أحد الخطوط ذائعة السيط و الذي تستخدمه شركة Apple بكثرة, لاحظ كبر عدد أفراد هذه العائلة و بالتالي التنوعات الكبيرة لهذا الخط الاحترافي. إن كل فرد من هذه الأفراد له ملف font خاص به وبالتالي فإن لهذه العائلة عدد كبير من الملفات يجب تنصيبها جميعا ً في الوندوز حتى نحصل على هذه القائمة من تفصيلات الخط Myriad Pro (40 ملف!), و بعد تنصيبها نحصل داخل الفوتوشوب على قائمة بـ 40 شكل للخط Myriad Pro.  

 

تصنيفات الخطوط

هل تعلم أن هناك عشرات الآلاف من الخطوط في عالم الحواسب؟ إن عملية بحث واحدة عن عبارة "free fonts" أو "خطوط مجانية" على غوغل كفيلة بجلب الكثير من الخطوط إلى جهازك! يقسم هذا الكم الهائل من الخطوط الإنكليزية إلى عدة فئات و ذلك لتسهيل تصنيفها, هذه الفئات كثيرة و متشعبة و متداخلة و لذى لن نخوض في تفصيلها الدقيقة بل سنكتفي بذكر أهم الفئات و أسهلها و أشهرها و هي:

·         Serif

·         Sans-serif

·         Script

·         Symbol

·         decorative

فئتي الـ serif و sans-serif

من أشهر تصنيفات الخطوط على الإطلاق فئتي الـ serif و الـ sans-serif, كلمة serif هي كلمة فرنسية الأصل و تشير لذلك الخط الصغير الذي يكون موجودا ً على حواف الأحرف كما هو مبين في الصورة. أي نوع خط يحوي تلك الضربات الصغيرة على حواف أحرفه سيصنف ضمن فئة خطوط الـ serif.

 

النوع المعاكس للـ serif هو الـ sans-serif, حيث كلمة sans تعني "بدون" بالفرنسية و بذلك يصبح المعنى "بدون serif". خطوط الـ sans-serif هي الخطوط التي لا تحوي تلك الضربات على أطراف الأحرف بل يكون الحرف مكونا ً فقط من الشكل الأساسي للحرف. إن هذا النوع من الحروف يعد حديث نسبيا ً و قد ظهر في بداية القرن التاسع عشر بينما الـ serif فهو نوع تقليدي موجود منذ القدم.

 

تعد هاتين الفئتين أكثر فئات الخطوط استخداما ً و سهولة,كما أن الفرق ما بينهما جليٌ جدا ً و لذلك ينصح باستخدامهما من قبل المصممين المبتدئين. بما أن الويب هو تقنية حديثة و الـ sans-serif تعتبر أيضا ً فئة حديثة من الخطوط فإن أغلبية مواقع الويب تستخدم خطوط الـ sans-serif, و لكن هذا ليس قاعدة عامة, الحكم دوما ً يكون للجمالية.

فئة الـ script

خطوط السكريبت هي خطوط زخرفية ذات مظهر تخطيطي جميل يعطي انطباعاً بالكتابة اليدوية و كأنه تخطيط يدوي و ليس خطا ً محوسب. تستخدم هذه الأنواع من الخطوط في حالات محددة, غالبا ً ما تكون في المواضيع التي لها علاقة بالمشاعر, مثلا ً تصاميم تخص أمور الزواج و الحب و الرسائل الشخصية و ما إلى ذلك.

 

لاتنسى قراءة الاجزاء 1  و3 و4


مشاركة/حفظ

الكاتب: تميم زعيتر

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى دروس اكاديمية عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع