دروس تقنية

08/11/2012 23:07:10

دليلك للشهادات التقنية في مجال الشبكات سيسكو vs مايكروسوفت

التخطيط للمسار الوظيفي هو أمر في غاية الصعوبة وقد يتطلب الأمر أياماً عديدة لوضع خطة عمل تناسب توجهاتك , العديد من مهندسي الشبكات يرغبون بالاحترافية والتميز , فتعددت الطرق والسبل للتميز والغاية واحدة فمن أين أبدأ ؟ سؤال لطالما يتبادر الى أذهان العديد من الطموحين الراغبين بتطوير مهاراتهم في مجال الشبكات والاتصالات هل أدخل مجال منتجات مايكروسوفت البرمجية ام سيسكو العتادية ام كلاهما أم هل توجد طرق أخرى يجب عليي ان أخوض غمارها. هذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا اليوم .


دورات سيسكو Cisco :
تُعنى مقررات سيسكو خاصة بمراحلها الأولى بتعريف الطالب بأساسيات الشبكات بشكل عملي فيتعلم الطالب توصيل الشبكة وربط الاجهزة فيما بينها والعديد من المواضيع التعريفية الأخرى , فلقد ارتبط اسم أجهزة سيسكو بالأداء العال , فسيسكو تتخص بتصنيع العديد من التجهيزات الشبكية فبدءً من الراوتر والسويتش وانتهاءً بالمخدمات والحواسب عالية الأداء . وبما أن معظم منتجات هذه الشركة هي منتجات عتادية هاردوير فقد ارتبط اسم الشركة مع الهاردوير واعتقد الجميع بأن المقررات التي تزودها سيسكو هي متخصصة بهذا المجال ولكنها عكس ذلك بل هي تتناول في مناهجها الدراسية مبادئ الشبكات وأساسيات البرمجة لمنتجات شركة سيسكو وادارتها برمجياً وهي تساعدك وتمهد الطريق لك لتكون من المحترفين في تصميم وصيانة وبرمجة شبكات سيسكو. كل هذا يتم من خلال نظام التشغيل الخاص بسيسكو.

 

هناك ثلاث مستويات من الشهادات التقنية التي تقدمها شركة سيسكو وتوضحها على شكل هرم وهي كالتالي:

1- قاعدة الهرم وهي تمثل المستوى الأساسي (Associated)
2- في المستوى الثاني من الهرم تمثل الاحتراف (Professional)
3- رأس الهرم وهو آخر مستوى يمثل الخبير (Expert)


والدورات التي يجب اتباعها للوصول إلى أعلى مستوى من مستويات سيسكو هي كالتالي:
نبدأ بالـ
CCNA  ثم الـ CCNP  وأخيرا CCIE ولكن في الحقيقة يوجد مجالات عديدة ومتنوعة أخرى تقدمها سيسكو, ومن هذه المجالات هي كالتالي: Security, Voice, Wireless .

 

دورات مايكروسفت Microsoft :

أما دورات مايكروسوفت الخاصة بالشبكات فهي تُعنى بالجوانب البرمجية بشكل كبير فهي بالنهاية واحدة من أكبر الشركات البرمجية في العالم ولكن ذلك لم يوقفها من استثمار جهودها في تطوير الهاردوير كالإكس بوكسXBOXمثلا .

أحد أشهر نظم التشغيل الخاص بالشبكات هو نظام تشغيل Windows Server المخصص للعمل الاحترافي على الشبكات ويمكنك عمل الامور الاساسية في مجال الشبكات كمشاركة الملفات وغيرها عن طريق النسخ التقليدية من الويندوز الغير مخصصة لعمل المخدمات. بالإضافة أيضا أن نظام التشغيل Windows Server قادر على عمل بعض وظائف أجهزة سيسكو حيث يمكن استخدمه لعمل Routing  بدل من شراء جهاز Router في بعض الحالات. ولكن بهذه الطريقة نحن هنا نعتمد على برامج وليس أجهزة مختصة  بهذه العمليات لذلك بالتأكيد تعتبر أبطأ مقارنة بالأجهزة المختصة بهذه العمليا

ما نعرفه عن شهادات مايكروسوفت بشهادتين وهما MCSA  و MCSE  والفرق بينهما هو كالتالي:
MCSA (Microsoft Certified System Administrator):
حامل هذه الشهادة معتمد كمحترف في إدارة الشبكات وأنظمة الاتصال باستخدام أدوات مايكروسوفت. مع الأخذ في عين الاعتبار أن الأنظمة المستخدمة في عمليات الادارة هي الاصدارات الأخيرة من منتجات مايكروسوفت.

MCSE (Mocrosoft Certificate System Engineer):
حامل هذه الشهادة  معتمد كمحترف في تصميم وتركيب وصيانة الشبكات وأنظمة الاتصال باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة مايكروسوفت مع الأخذ في عين الاعتبار أن الشبكات والأنظمة التى يتم استخدامها في عمليات التصميم والتطوير هي الإصدارات الأخيرة من منتجات  مايكروسوفت. هذه الشهادة هي عبارة عن دورة ال MCSA  بالإضافة لبعض المواد المتعلقة في مستوى الأمان وغير ذلك من أدوات الاحتراف.

هذا ماهو الأكثر شيوعا والمتعارف عليه عند الكثير لكن بالحقيقة هذه الدورات المسبقة الذكر من مايكروسوفت تتعلم بها على Windows Server 2003
وتم تحديث هذه الدورات ليتم التدريس بها على Windows Server 2008 و 2012
وأسماء الدورات أصبح كالتالي:
MCSA = MCITP Server Administrator
MCSE = MCITP Enterprise Administrator

 

ملاحظة على الهامش حتى لو كنت ترغب في العمل بمجال الشبكات على نظم لينكس Linux فإن المهارات الأساسية التي ستتعلمها من منتجات مايكروسوفت كافية . وينصح غالبا بشهادات RHCE . 

من وجهة نظر شخصية تقدم كلاً من سيسكو ومايكروسوفت دورات متكاملة . وأصبحت شهادات سيسكو ومايكروسوفت في الوقت الراهن مطلوبتين في سوق العمل ولكن يفضل دوماً التخصص بمجال واحد "لاتحمل في يدك أكثر من بطيخة " ولكن إن استطعت عمل ذلك فستتقاضى مايتناسب مع شهاداتك .

بالنسبة للمبتدئين إن لم تكن تقني مختص بمجال الشبكات فستجد بعض المشاكل فحتى شهادة CCNA تفترض أن تملك خبرة جيدة في مجال الشبكات . لذا ننصح المبتدئين بدراسة شهادات CompTIA التي لاترتبط بمنتج معين وإنما هدف هذه المؤسسة بشكل عام تأهيل الطلاب وإعطائهم معلومات أكاديمية نوعاً ما ليمتلكو معارف نظرية قوية .

 

قم بالبدء بشهادة A+ الذي سيعطيك خلفية معرفية جيدة عن صيانة الحاسب ومكوناته وأنواع نظم التشغيل ومن ثم ستنتقل إلى كورس Network+ ومن خلال هذا الكورس ستمتلك المعرفة بأساسيات علم الشبكات الحاسوبية لتستطيع الاستمرار في المراحل المتقدمة. كما يجدر التنبيه إلى أن شهادات CompTIA هي شهادات مفيدة لتعطيك أساسيات ومفاهيم تعليمية وأكاديمية ولكنها غير مفيدة لسوق العمل لذا لا تضيع وقتك ومالك بإجراء امتحانات CompTIA فهي لن تفيدك في مجال العمل بشكل كبير لكونها شهادات لا تتعلق بمنتج معين عكس سيسكو ومايكروسوفت.

 

بعد هذا الشرح المبسط ننتقل لبعض الأسئلة التي تدور بذهن الكثيرين:

هل هناك حاجة لدخول دورات تمهيدية قبل الـ CCNA  أو MCITP ؟
إذا كنت طالب تخصص تقني فلا داعي لعمل دورات قبل هذه وباستطاعتك البدء مباشرة كونك تمتلك معلومات عامة وقوية في مبادىء عمل الشبكات.
أما إذا كنت من الأشخاص الجدد في هذا المجال فينصح بالبدء بدورات شركة
CompTIA  خاصة دورة الـ A+ ومن ثم دورة الـ Network+   كون هاتين الشهادتين ستؤهلانك لتمتلك أساسيات علم الشبكات الحاسوبية للاستمرار في المراحل المتقدمة من هذا المجال.

أيهما أفضل مسار سيسكو أم مايكروسوفت أيهما ادرس قبل الآخر؟
في الحقيقة سبق وتحدثنا أن كلاهما متكاملان ولكن إذا نظرنا لسوق العمل فنلاحظ أن النسبة الأكبر من الشركات هي بحاجة لمايكروسوفت ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد شركات تحتاج لسيسكو وذلك يعود لأسباب كثيرة ولكن إذا نظرنا للناحية المادية فتجهيزات سيسكو مكلفة كثيرا مقارنة بمايكروسوفت باستخدامها على تجهيزات أرخص بكثير.

 

إذاً اتفقنا أن مايكروسوفت مطلوبة أكثر ولكن نصيحتي قبل البدء بمايكروسوفت سواء كنت ذو تخصص تقني أم لا فيفضل المرور على شهادة CCNA  كونها سوف تختبرك بالكثير من أساسيات الشبكات التي سوف تكون سببا في الفرز في إدارات الموارد البشرية ومن ثم لك القرار إذا أحببت التتمة في مجال سيسكو أو مايكروسوفت لكن أنا أفضل التنوع حتى لا تكون حكرا لواحدة منهما. 

أخيرا لقد قمت بتلخيص ما تحدثت عنه بمخطط بسيط:

 

 

شاهد مقاطع الفيديو هذه لمزيد من المعلومات



مشاركة/حفظ

الكاتب: -

مصدر الخبر: م.أحمد سكر

عودة عودة إلى دروس تقنية عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل Alexander في 08/11/2012 23:24:37
    .
    مشكور جدا جدا معومات مفيده
  • من قبل مـــحــمد في 01/12/2012 23:58:31
    اســتفــسار :)
    يعطيك الــف عــافيــة !
    مقــال رائــع , بس انا عــندي سـؤال
    شو بيفرق حملة هي الشهادات عن مهندسين الشبكات ؟
    هادا السؤال محيرني كتير :D
  • من قبل ابوبكر امام في 02/03/2013 13:06:54
    تشكر يا حبيب
    يعطيك الله الصحه والعافيه وجزاك الله كل خير
  • من قبل ابوبكر امام في 02/03/2013 13:09:26
    تشكر يا حبيب
    يعطيك الله الصحه والعافيه وجزاك الله كل خير
  • من قبل :> في 15/03/2013 16:35:35
    شكرا يا حبيبي
    شكرااااااااااااااااا
  • من قبل AHMED ABD ALRHIM في 13/05/2013 16:36:56
    THANK YOU SEAR
    MOFEDA JEDAN

أضف تعليق


تصنيفات الموقع