قصص نجاح

01/11/2012 02:12:56

حواء في وادي السيلكون

إن تأثير حواء في عالم التقنية ربما يصفه البعض بالمحدودية ولكنه في بعض الأحيان له الأثر البالغ والعميق في العالم

فربما ستتعجب إن أخبرتك بأنك تشاهد هذه الكلمات بفضل حواء نعم فهل تعلم أن أول مبرمجة في العالم هي امرأة ادا Lady Lovelace ؟

قامت ادا بإنشاء أول مفهوم للبرمجيات وتكريماً لها تم تسمية لغة ادا وهي تلقب بأم علوم الحاسب Mother of Computer Science .عُرفت بشكل أساسي لعملها على المحرك التحليلي وهو من أوائل الحواسب الميكانيكية ذات الأغراض العامة ويجدر الذكر بأن ملاحظاتها عن المحرك تتضمن ما هو معترف بأنه الخوارزمية الاولى من نوعها والذي يعالج بوساطة الآله وبفضل ذلك تعد أول مبرمجة حاسوب في العالم وهي في الحقيقة تختلف في عملها عن عمل العالم الخوارزمي الفارسي والذي ينسب إليه علم الخوارزميات في علوم الحاسب .

عملت ادا مع كارلس باباج الذي ينسب إليه فضل وضع  أول نموذج للحاسب الذي نقوم بالعمل عليه حتى يومنا هذا للأسف باباج كان يملك رؤى مستقبلية ولكن التقنيات المتوفرة في عصره لم تكن لتخدمه في تحقيق اهدافه .

قامت ادا بالعمل على بحث علمي وقامت بوضع بعض الملاحظات التي تعتبر أول برنامج حاسوبي حيث إن هذه الملاحظات هي عبارة عن خوارزمية ترميز للمعالجة عن طريق الآلة .كما أنها توقعت قدرة الحواسيب على تجاوز حدود المعالجات الحسابية و تدوير الارقام التي كان الاخرون بما فيهم بابيج نفسه يلزم نفسه بالتركيز عليها.

صورة لحاسب بابيج في المتحف

بالنسبة للعصر الحديث ففي ظاهرة خطيرة من نوعها نشرت مجلة Fortune  بأنه وفقاً لدراسة تم اجراءها في العام 2012 في الولايات المتحدة فإنه يوجد فقط 21 شركة تقنية بارزة من أصل 500 تقودها حواء. يمكن تعليل سبب ابتعاد حواء عن التقنية للعديد من العوامل أهمها التربية الإجتماعية وتأثير المجتمع ويعلل آخر بحقوق حواء  في بعض البلدان .ولكن رغم هذه الأرقام المتشائمة إلا أنها لم تمنع حواء من الوصول إلى مراكز بارزة في العالم التقني دعونا نتعرف على أهم التقنيات المحترفات في وادي السيليكون :

1- Marissa Mayer

في المرتبة الأولى تتصدر ماريسا الصدارة كواحدة من أشهر الشخصيات الحوائية في وادي السيليكون , فلقد كان خبر تعيين ماريسا كمديرة تنفيذية CEO لشركة ياهو مثيراً للاهتمام لكل من الرجال والنساء على حد سواء

ماريسا من مواليد 1975 هي رائدة اعمال محترفة وهي حالياً المديرة التنفيذية CEO لياهو وكانت تعمل فيما مضى مع غوغل منذ العام 1999 وكانت المهندسة الأولى ضمن أفضل 20 مهندس يعمل في غوغل وخلال خدمتها الطويلة والتي دامت قرابة الـ 13 عاماً عملت بمجالات متنوعة وعديدة من العمل الهندسي للتصميم إلى إدارة المشاريع  إلى العمليات التنفيذية في الشركة كما عملت مع فريق ال Gmail وفي نهاية مسيرتها المهنية في غوغل عملت  كنائب رئيس للعديد من خدمات غوغل . وتم تصنيفها ضمن اقوى 14 شخصية في اميركا وفقاً لمجلة businesswomen للعام 2012 

وحظيت جوائز عديدة وكانت ضمن قوائم مجلة Fortune الامريكية الخاصة باقوى 50 امراة في مجال الأعمال على عدة اعوام متتالية 2008و 2009 و 2010 و 2011 . 

مقابلة ماريسا مع lady gaga حظيت بمليونا مشاهدة على اليوتيوب انظر إلى الفيديو التالي .  

2- Sheryl Sandberg

الشخصية المرموقة الأكثر شهرة والتي توازي شهرتها شهرة ماريسا .

بدأت مسيرة شيرلي المهنية للعمل كمديرة لشركة Clinton-era وكانت امينة الصندوق وعملت مع أستاذها في جامعة هارفارد لإدارةالأعمال بعد ذلك انتقلت للعمل في غوغل وأبرزت نفسها كواحدة من أقوى الشخصيات المؤثرة في وادي السيلكون ثم انضمت لاحقاً في نهاية المطاف للعمل مع الفيس بوك للعمل كـ COO Chief Operating Officer في العام 2009 .

خطابات شيرلي رائعة و محمسة للغاية فهي تتميز ببلاغة وقوة في التعبيرعن الأفكار ولها نشاطات توعوية للمرأة لتفعيل دورها بالمجتمع بشكل أكبر ويمكنك البحث عن خطاباتها العديدة عبر الانترنت  

3-Virginia Rometty

خريجة جامعة Northwestern حصلت على شهادة في علوم الحاسب والهندسة الكهربائية وانضمت إلى IBM في العام 1981 وبعد عقدين من الزمن في العام 2011 تم تعيين فيرجينيا كرئيسةً تنفيذية للشركة ، وأصبحت المرأة الأولى على الإطلاق التي تدير شركة تكنولوجيا عملاقة في ذلك الوقت . "وهي النموذج التي يجب على كل مرأة الاقتداء بها " حسب اقوال ماريسا ماير  .  

4-Meg Whitman

درست ميغ الرياضيات والعلوم في جامعة Princeton ثم حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال MBA من مدرسة هارفارد للأعمال بدأت حياتها المهنية مع شركة Proctor & Gamble في العام 1979 وتنقلت بين عدة شركات مرموقة أهمها شركة والت ديزني وتطورت حياتها المهنية بشكل كبير في العام 1998 عندما انضمت إلى شركة مزادات الكترونية مع قرابة 30 موظف ومع 4 مليون دولار كرأس للمال عرفت لاحقاً بـ eBay ثم مالبثت أن اصبحت مديرة تنفيذية للشركة ,خلال عملها كمديرة تنفيذية نمت الشركة بشكل كبير لتحوي 15 ألف موظف ورأس مال 8 مليار دولار في العام 2008 .

في العام 2009 أعلنت نيتها في دخول الانتخابات كحاكمة لولاية كاليفورنيا في العام 2010 وانفقت حوالي 140$ مليون في حملتها الانتخابية من مالها الخاص ولكنها في النهاية للأسف لم تربح الانتخابات .

تعمل منذ العام 2011 كمديرة تنفيذية لشركة HP او Hewlett-Packard وهي أكثر عضو مرموق في الشركة . 

5-Susan Wojcicki 

صنفت سوزان بأنها أهم حوائية في شركة غوغل عملت كرئيسية لمشاريع غوغل الاعلانية وكانت سبب الشركة في استحواذها على اليوتيوب و Double Click

هي المرأة وراء محرك البحث العملاق للمنتجات الإعلانية ( Analytics and doubleClick, Ad Words and Ad Sense ) ، وهي المسؤولة عن 96% من عائدات الشركة التي تقدر بنحو 37,9 بليون دولار عام 2011 .

شاهد الفيديو التالي والذي تبين فيه سوزان الاعلان المميز الذي يصل الى الجميع ويحقق الارباح   

6-Mary Meeker 

مغامرة رأسمالية مواليد 1959 درست في كلية الفلسفة في جامعة DePauw وأكملت دراستها لتحصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة Cornell .

لقبت بملكة النت وتتركز أعمالها على اقتصاد الانترنت في وول ستريت . ولها العديد من الابحاث حول التجارة الالكترونية والبحث عبر الانترنت عملت في شركة نتسكيب وكتبها تعد مرجعاً هاماً للعديد من المحللين والمستثمرين في سوق البورصة الخاصة بقطاع التكنولوجيا ,كما أن تنبؤاتها وتحليلاتها لها وقع كبير وتأثير هام في عالم الويب .

شاهد الفيديو التالي بحيث تتناول فيه ماري توجهات الانترنت المستقبلية :  

8-Safra A. Catz

عملت سافرا  كرئيسة لأكبر شركة قواعد بيانات في العالم أوراكل منذ العام 2004 وتم تصنيفها في العام 2009 من قبل مجلة Fortune كواحدة من أقوى النساء بترتيب 12 على مستوى العالم في عالم الأعمال وفي العام 2011 اصبحت المدير المالي للشركة .

 

9-Esther Dyson

عملت صحفية تقنية في وول ستريت وهي رائدة أعمال تخرجت من جامعة هارفارد وحصلت على شهادة في علم الاقتصاد بدأت حياتها مع فوربس الشهيرة حيث عملت 3 سنوات كمراسلة في منتصف السبعينيات وعملت كمحررة في Oppenheimer فيما بعد

 

10-Kara Swisher

ما عسانا نقول عن كارا ؟ صحفية تكنولوجية مرموقة كتاباتها لها صداها في وادي السيليكون عملت كمحررة في All Things Digital وهي صفحة رائدة في مجال الاخبار التقنية . قامت بتنظيم عدة مؤتمرات تقنية احد اهم واشهر المؤتمرات هو ذلك المؤتمر الذي جمعت فيه مابين الاخوة الاعداء بيل غيتس وستيف جوبز في العام 2007 وهي التي قامت بلقاء مارك زوكربيرغ مؤسس الفيس بوك في العام 2010 واحرجته بأسئلتها العديدة .

وهي تعد أفضل مراسلة صحفية تقنية في وادي السيلكون بدون منازع وهي تقدم العديد من النصائح للمراسلين اليافعين وهي خريجة جامعة كولومبيا مع درجة الماجستير في الصحافة .

 

11-Karen Quintos

مسؤولة التسويق الأولى في شركة DELL قامت كارن بإعادة الحياة إلى ديل باتباعها استراتيجيات استغلال اسم ديل المرموق سابقاً , الاتصالات العالمية , وسائل التواصل الاجتماعي , والعديد من الاستراتيجيات الاخرى

 

12- Cher Wang

أعظم مخترعة وقائدة في عالم الهواتف الذكية شير مؤسسة شركة HTC فهي تقوم باختراع وتصمم وتطور هواتف ذكية التي تستمتع انت بها .

 

13- Heather Harde 

هيذر هي المديرة التنفيذية لموقع TechCruch  الاخباري المرموق هيذر تملك خبرة كبيرة في المؤسسات الاخبارية وهي تعمل ضمن قسم التخطيط ووضع الاستراتيجيات وهي جزء من مجموعة Fox الاعلامية الشهيرة .

 

14- Rana el Kaliouby 

رنا تعمل باحثة وعالمة في مجال علوم الحاسب تعمل مع MIT تركزت معظم أبحاثها حول قياس التعابير والاتصال مابين البشر وحقق انجازات كبيرة على صعيد تقنية التعرف على الوجه في العام 2006 حظيت على جوائز عديدة بسبب هذا . ويتم تصنيفها ضمن أفضل 100 مخترع للعام 2006 وفق مجلة النيويورك تايمز شاهد الفيديو في لقاء تيد إكس مصر القاهرة : 

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى قصص نجاح عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل علي السبع في 22/04/2013 08:17:47
    جميل
    مقال جميل نتمنى أن يكون ملهم لبناتنا ....
  • من قبل متابع للموقع في 06/05/2013 09:41:50
    للأ_ف واحدة فقط عربية
    للأسف من بين كل هذه الأسماء الرائعة اسم عربي واحد
    أتمنى أن تكون هذه الأسماء قدورة لمن أراد سلك هذا الدرب من الفتيات

أضف تعليق


تصنيفات الموقع