دروس تقنية

21/04/2012 17:23:30

كيف السبيل لضمان سرعة التحميل ؟ -1- (خاص الرقميات)

إذا كنت لست راضٍ عن سرعة الإنترنت لديك لأنها أقل من المتوقع، وإذا كنت ترغب بسبر الخفايا والإعدادات المشاركة في ضمان الجودة القصوى لخدمة الإنترنت لديك، سواء إعدادات كرت الشبكة، أو المتصفح، أو حتى إعدادات مخدم الـDNS، فها نحن نقدم لك الدليل الشامل لتتعلم ذلك مع تبيان أثر كل خطوة على السرعة والجودة، في قالب دراسة حال أحد مزودي خدمة الإنترنت الأشهر في سوريا ...

إن السبب الرئيس الذي دفع بي إلى الخوض في غمار هذه التجربة هو أن سرعة الإنترنت لدي أقل من المتوقع، فإني وإن كنت قد اشتركت بخط 1 ميغابت/ الثانية، ولكني لم أحس بنعمة هذه السرعة إلا في ساعات الليل المتأخرة أو ساعات الصباح الباكر ! فجال في خاطري تساؤل حول ما إذا كان من الواجب ضبط أحد الإعدادات بشكل أفضل، علني أصل إلى جودة أعلى، وأحببت أن أشارككم هذه التجربة وأعرض عليكم بعض تقنيات تسريع الإنترنت التي تصلح في معظمها لكل أنواع اشتراكات الإنترنت (Dial-Up, ADSL, 3G ...)،وذلك عبر مقالتين هذه أولهما وأدسمهما، فدعونا نبدأ إذاً :

يخطىء البعض عندما يظن أن سرعة الإنترنت منوطة بشكل كامل بمزود الخدمة والسرعة المختارة، فرغم أن ذلك هو العامل الأكبر في تحديد سرعة وجودة الإنترنت، إلا أنه علينا ألا ننسى بعض الأمور التي تساهم في زيادة جودة خدمة الإنترنت لديك وفي زيادة سرعتها، فقد تكون بحاجة ماسة إلى تحديث تعريف كرت الشبكة، أو إلى تغيير متصفح الإنترنت لديك، أو حتى إلى تفعيل أحد التقنيات التي لم يتم تفعيلها تلقائياً في متصفحك، أو إلى الاعتماد على مخدم DNS جديد، بل ويصل الأمر إلى جودة خط الهاتف الواصل إلى منزلك وطوله، وإن هذه الإعدادات قد يختلف تأثيرها من مستثمر لآخر، فينصح بتجريب أفضل توليفة من الإعدادات لديك واعتمادها... مع الإشارة إلى أن جودة الإنترنت لا تعني سرعة التحميل الخام، بل هي مدى سرعة وكفاءة الوصول إلى الحاسب البعيد عند طلب صفحة ما أو أي طلب، أي الزمن اللازم لكي تصل رزمة البيانات من الحاسب المحلي إلى الحاسب البعيد ... وهي عادة تقاس بالميلي ثانية، وكلما كانت أقل كلما كانت جودة الاتصال أعلى وهذا يعني سلاسة في التصفح وسرعة في التجاوب .

قد يتساءل البعض، ما هي الجودة والسرعة المقبولة ؟ حيث بما أنه لا بد من ضياع جزء من الحزمة (فمن اشترك بخط ذو سرعة 1 ميغابت/ الثانية لن يتوقع سرعة تنزيل مساوية تماماً للحد النظري الأعلى لها وهي 128كيلوبايت / الثانية) فما هو مقدار الضياع الذي نسمح به يا ترى ؟
تعد سرعة الإنترنت في حال جيدة إن كانت تتراوح ما بين 85% - 90% من السرعة المعلن عنها من قبل مزود الخدمة، وهي سرعة التنزيل
download، وأما سرعة الرفع upload فهي عادة ما تكون بين 20-25% من سرعة التنزيل لخطوط الـADSL؛ طبعاً هذا كله مع جودة اتصال معقولة ومقبولة تضمن العمل بسلاسة وانسيابية... برأيي يجب ألا تزيد عن 50-60 ميلي ثانية وهذا ما لاحظته في حال لم يكن لدينا أي ضغط على الشبكة.

على العموم لننتقل الآن إلى الخطوات الممكن اتباعها لضمان جودة اتصال مثلى (على الأقل من قبل طرف المستثمر، أي من طرفك) :

1) تحديث تعريف كرت الشبكة  ونظام الدخل/الخرج الخاص باللوحة الأم BIOS :
لعل هذه الخطوة من أهم الخطوات، فتحديث برنامج القيادة قد يفتح أمام الجهاز آفاقاً جديدة وإعدادات محسنة، إلى جانب أنه يحل قدراً من الأخطاء مما يحسن من أدائه سرعة أو ثباتاً، والمقصود بكرت الشبكة كرت الـ LAN أو كرت الـWlan أي الشبكة اللاسلكية، ولست أعني بالتحديث أن تذهب إلى موقع اللابتوب الخاص بك وتقوم بتحميل ما يبدو أنه آخر إصدار من برنامج القيادة الخاص بالكرت، بل بالبحث عن أفضل تعريف عن طريق الموقع المصنع (ذلك أن موقع HP مثلاً لن يحتوي على آخر نسخ تعاريف كروت شبكة الـRealtek المرجوّة)، فإن كان كرت الشبكة لديك من شركة Realtek فعليك بالبحث عن برنامج القيادة الموافق في موقع الشركة نفسه، وإن كانت الشركة إنتل فعليك بموقع إنتل، وهكذا ... أما تحديث تعريف البايوس فهو مهم من أجل ضمان التوافقية التامة بين كرت الشبكة واللوحة الأم.

ملحوظة: عن تجربة شخصية فإن غالب التعاريف التي تظهر في الـWindows Update (كالتي تظهر في الـOptional Updates) هي تعاريف ليست صالحة، ولكن قد تكون مؤشر إلى وجود برنامج قيادة أحدث لأحد الأجهزة ينبغي أن تبحث عنه وتنصّبه، وأكرر أن الكلام السابق عن تجربة شخصية . 

2) تصحيح أخطاء مكدس الـTCP/IP  والـWINSOCK :
دعونا أولاً نقوم بتعريف هذه الطلاسم...
الـWINSOCK: هذه هي الواجهة البرمجية التي تتولى كافة طلبات الدخل والخرج لتطبيقات الإنترنت في نظام الويندوز، وهي تقع تحت متصفح الإنترنت تماماً في الهرمية التي يمر عبرها طلب الإنترنت، أي وفق هذا المخطط :


بالتالي متصفحات الويب تستعمل هذه الطبقة لإرسال واستقبال طلبات الإنترنت .
الـTCP / IP Stack : هو عبارة عن مجموعة متكاملة من بروتوكولات الشبكات والتي -كنتيجة منطقية لماهيتها- لها علاقة مباشرة بالوصول إلى الإنترنت.
وما الذي سوف نقوم به ؟ أحياناً تحدث العديد من الأخطاء والتضاربات في الـWinsock ومكدس الـTCP/IP، وقد تصل فداحة هذه الأخطاء إلى تلاشي الاتصال بالإنترنت بشكل كامل، أو عدم قدرة المتصفح على تصفح الإنترنت حتى وإن وجد اتصال بشبكة الإنترنت، أو تقليل السرعة بشكل كبير، إذاً ما سنقوم به هو تنظيف هذه المخازن واسترجاع الإعدادات الافتراضية الخاصة بها؛ وحتى نقوم بذلك علينا كتابة بعض التعليمات في موجه الأوامر CMD، لذا وبما أنه قد تتكرر هذه العملية كل فترة معينة ارتأيت أن نكتبها في برنامج موجه أوامر بالطريقة التالية :

- أولاً افتح مستند نصي جديد؛
- ثانياً انسخ التعليمات التالي والصقها فيه :

@echo ===============www.alrakameiat.com=================
@echo Reset WINSOCK entries:
@netsh winsock reset catalog
@echo Reset TCP/IP Stack:
@netsh int ip reset reset.log
@echo ====================================================
@echo * Done .. restart your computer to apply changes *
@echo * And please don't forget to visit www.alrakameiat.com :) *
@pause

- ثالثاً احفظه بلاحقة cmd، أي .cmd حصراً؛
والآن ما عليك إلا أن تنقر عليه نقرتين وسيتم تنظيف المخازن وإعادة ضبط الإعدادات إلى حالتها الافتراضية، ونكون قد انتهينا من الخطوة الثانية ... وإن هذا الأمر ساهم في استعادة 80% من سرعة النت المتوقعة في إحدى الحالات التي رأيتها.

3) ضبط إعدادات كرت الشبكة :
كثير منا لا يتطرأ أصلاً إلى هذه الإعدادات، إلا أنها في كثرتها وتنوعها قد لا تكون مثلى في قيمها الافتراضية التي تهدف عادة إلى ثبات الأداء وليس إلى زيادته، فتحتاج إلى ضبط مخصص يدوي، وسنتكلم هنا عن كروت شبكة الـLAN لوضع سلبيات كروت الوايرليس جنباً (سواء جودة إشارة الراوتر اللاسلكية أو نوع الشبكة المستخدم –b , g , n- أو بعدك عن الراوتر .. الخ)، ولنلق نظرة أولاً على هذه الإعدادات :

 

أهم ما سوف نتحكم به هو الإعدادان : Speed& Duplex، و الـFlow Control ... حيث مع كل ضبط جديد للإعدادات سوف نختبر تأثيره عن طريق موقع اختبار السرعة speedtest.net وإجراء الاختبارات على أقرب مخدم موجود وهو مخدم AYA ISP الواقع في دمشق .

أول ما قمت به كان طبعاً تحديث تعريف كرت الشبكة (LAN) بالطريقة الموضحة وفق الخطوة الأولى، ولاحظت ظهور خصائص جديدة وإعدادات جديدة للكرت إلى جانب تغيير ضبط الإعدادات الافتراضية، فقمت باختبار السرعة حسب الإعدادات الافتراضية، والتي كانت : Flow Control = Enabled، Speed & Duplex = auto، ولأن هذا كان الاختبار الأول قمت بإجرائه على متصفحين اثنين هما : الفايرفوكس والغوغل كروم، باعتبارهما الأكثر شعبية .. كما أنه تم إجراؤه بعيداً عن أوقات الضغط وذلك حوالي الساعة 4 بعد منتصف الليل... وكانت النتائج كما يلي :

 

- متصفح الغوغل كروم بالإصدار 18.0.1025.142 -

 

 

- متصفح الفايرفوكس بالإصدار 11.0–