رأي الرقميات

11/09/2009 08:49:47

بماذا فكرت ياهو عندما اشترت مكتوب

نعم، "ياهو Yahoo" أشترت مكتوب بخمس وثمانون مليون دولار أي أي ما يعادل 3.995 مليار ليرة سورية، مكتوب التي باعت عدد مستخدميها البالغ عددهم 16.5 مليون مستخدم لياهو بمعدل 242 ليرة سورية واثنا عشر قرشاً ، مكتوب التي أسسها شابان في الأردن هم سميح طوقان وحسام خوري اللذين بدءا مكتوب كأول بريد الكتروني عربي يمنح بالمجان في بدايات عام 2000 ومن ثم طوره ليكون أكبر بوابة عربية الانترنت تحتل الصدارة في معظم الدول العربية.

لاشك أن الصفقة جديدة على العالم العربي من حيث النوع والمبلغ ونوع الشركة وخدماتها وخاصة أن خدمات الانترنت الى الآن لم يتم ملاحظتها في العالم العربي على أنها مجال لتوليد الأرباح.

ومعظم وسائل الاعلام تناولت الخبر على أنه خبر عجائبي يندرج تحت باب "صدق أو لا تصدق" أو باب " غرائب وطرائف" وأحيانا أخرى ضمن أبواب "العولمة وآثارها" ، وتناولت بعض المنتديات العربية الخبر بأشكال مختلفة بمجملها كان اعلان حالة استنفار ضمن الشركات أصحاب المواقع على أن هذه الحالة ستتكرر وأننا على أبوب تدافع غربي لشراء شركات ناجحة في عالم الانترنت العربية.

ولم اقرأ فعلاً عن سبب الشراء وضروراته الا من المواقع الاقتصادية الاجنبية ومن تصريحات المسؤلين في ياهو ، فما الذي اشترته ياهو من مكتوب، ولماذا والأهم ما هي النتائج المتوقعة لعملية الاستحواذ هذه.

كيث نيلسون نائب مدير شركة ياهو لشؤون الاسواق الصاعدة قال عن سبب الشراء : " ياهو اشترت الاسم التجاري القوي والمعروف عربياً "Maktoob.com" واشترت معها مستخدميها التي بنتهم مكتوب خلال الاعوام التسع الماضية والأهم أنها ضمت مع ما سبق فريق عمل مكتوب الذكي والمحب لمشروعه والذي تم تجميعه أيضاً من خيرة الخبرات العربية، والذي باعتقادنا " والقول لكيث نيلسون" يشكلون الفريق الاقوى في المنطقة العربية" .

إذا هم اشتروا الاسم التجاري الزبائن والفريق ولكن ماذا عن منتجات مكتوب الاخرى " سوق، كاش يو، عربي، خدمة الإعلانات، الألعاب"؟.

هي خارج الصفقة واحتفظ بها المؤسسان لمكتوب وباقي الشركاء، وجمعت في شركة جديدة رأسمالها 20 مليون دولار"حوالي مليار ليرة سورية" اسمها مجموعة جبار للإنترنت " jabbar.com" .

ياهو تتطلع للسيطرة السريعة على حصة أكبر في المنطقة العربية وخاصة أن منافستها شركة Google التي بدأت تطرح معظم منتجاتها باللغة العربية منذ العام 2006 تتربع على الرقم واحد في مختلف احصاءات الاستخدام في الوطن العربي، ياهو بضمها لفريق مكتوب واسم مكتوب تريد أن تسابق الزمن في تقديم منتجات مثل البريد الالكتروني العربي والماسنجر العربي وغيرها من المنتجات المعروفة أو تلك التي سيتم تصميمها للمنطقة العربية. والأهم بمساعدة فريق مختص عربي مشهود له مجرب بنجاحاته.

وتفاصيل دمج منتجات ياهو ومنتجات مكتوب قيد الدراسة ولن تتم قبل أشهر وربما لن تكتمل قبل منتصف عام 2010 حسب تصريحات مدراء ياهو ولكنهم يسعون وعازمون على السيطرة المطلقة في مجال تقديم المحتوى العربي الذي سيساعدهم في رفع عدد المستخدمين لسوق عربية واعدة على الانترنت.

السوق العربية للانترنت ورغم كل ما يخوضه العالم من مطبات اقتصادية تنمو بتسارع يتجاوز أي تسارع عالمي مماثل و الناطقون بالعربية كما أعلن عددهم البنك الدولي يبلغون حوالي 320 مليون في الوقت الذي لايتجاوز فيه المحتوى العربي الواحد بالمائة من كل المحتوى المتوفر على الانترنت، لذلك الفرص أمام الشركات الواعية وأمام مدراء مختصين بالاسواق الواعدة مثل "كيث نيلسون" من ياهو كانت واضحة ، فنسية نمو الاعلان على الانترنت في العالم العربي تراوحت بين 35 و40% حسب تصريحات مؤسسة مدار للابحاث وخاصة في اسواق السعودية والخليج والمبالغ التي انفقت على اعلانات الانترنت عربياً وصلت الى 50 مليون دولار "2.35 مليار ليرة سورية" في العام 2008، والسعودية لوحدها تنفق أكثر من ثلثي هذا المبلغ على الاعلانات عبر الانترنت ومكتوب هو الأول كبوابة متكاملة في السوق السعودية لذلك مكتوب ربحت عندما نجحت في هذا السوق الكبير وياهو تريد هذا السوق ... وبأي ثمن وقبل أن تضع "Google" يدها عليه.

الاعلان هو الهدف والدول الغنية والكبيرة مثل السعودية ومصر هي المنطلق ودخول ياهو الآن يعطيها ميزة " الأول" الأول في سبر هذه الاسواق والأول في الاستثمار فيها والأول في قطف ثمار استثماراته أيضاً ، فريق مكتوب يعد أيضاً ممن استفادوا من ميزة "الأول" فهم أول من طرح خدمات البريد المجاني العربي وه أول عملياً في طرح بطاقات الشراء عبر الانترنت عربياً وهم أول من فكر بشراء واستحواذ المواقع العربية الناجحة مثل "بنت الحلال" و العديد من المنتديات الشهيرة في العالم العربي مثل منتديات الفراشة ومنتدى الرياضة الى الابد الذي عزز ترتيبها في مختلف الدول العربية ومنحها 16.5 مليوم مستخدم، وهم أول شركة تعمل في مجال الانترنت أسست نظاماً مكنها من إدخال مستثمرين عرب وشركات كشراء في عملية تمويل التطوير.

مما سبق استطيع ان اتفهم أن الفريق المؤسس لمكتوب أسس شركة قابلة للبيع وهذا حقهم ونهنأهم عليه ولكن دخول ياهو الى هذه الاسواق وخاصة أن هذه الشركة عانت من خسائر كبيرة وغيرت مدراءها واشترت شركة مايكروسوفت قسم محرك البحث فيها ،ربما تريد ياهو أن تستعيد انتصارها في دخول السوق الكورية مثلاً عندما اشترت أهم موقع للمزايدة الالكترونية قبل أن تشتريه "eBay".

وياهو لديها تجارب في التعامل مع الدول التي لها متطلبات خاصة مثل الصين التي انشأت لها محرك خاص ذاتي الفلترة وغيرها من الخدمات التي قدمتها للعديد من الدول والتي وضعت ياهو في مشاكل مع بلدها أمريكا.

هم يعلمون خصوصية المنطقة ومتطلباتها وحساسيتها لبعض أنواع المحتوى " كما قل كيث نيلسون في مؤتمره الصحفي في دبي" أما كيف سيترجم هذا على الأرض في بوابة عربية جديدة مشتركة بين ياهو ومكتوب وبريد الكتروني عربي جديد لمستخدمي ياهو وآخر متطور لمستخدمي مكتوب .

وأجمل عنوان قرأته عن هذه القضية هو "Yahoo of Arabia" أي " ياهو العرب" اسوة بالشهير " لورانس العرب" لورانس الذي دخل من أبواب السعودية ومصر معلناً شيء ومنفذاً لشيء آخر ندفع ثمنه الى الآن.

لا أحد يمانع من دخول الاستثمارات الى أسواقنا العربية وخاصة أسواق ناشئة وشبابية مثل الانترنت ولكن عندما يصل الأمر الى أن تكون ياهو هي أكبر مصدر للمحتوى العربي كما يدعون فهنا لابد من الوقوف طويلاً أمام المحتوى الياهوي العربي الذي سيفرض علينا.

يبدوا أن صمتنا أما تحدي المحتوى العربي على الانترنت وتأخرنا سيأتي ربما ياستثمارات لشراء شركات كان الاجدى أن نستثمر فيها نحن وأن ندعمها نحن وأن نقودها نحن .

المحتوى العربي ليس الهدف بل الاعلان العربي في هذه المعادلة .

المحتوى العربي وسيلة في هذه الصفقة أو في السفقات التي ستليها وليس الهدف.

ياهو الأولى وستليها شركات، صفقات كثيرة ستتم خلال السنوات القادمة معلنة بداية عصر فقاعة الانترنت العربية فلنتمتع بنمو هذه الفقاعة ولنحذر انفجارها.

م. رشاد أنور كامل

وفي موقع مكتوب بدأت عملياً الاعلان عن نية التغير عبر هذا النص الدعائي "

عالم الإنترنت العربي سيغدو أكبر... وأكبر. سيتمتّع أعضاء مجتمع مكتوب بأفضل محتوى محلي في المنطقة بالإضافة إلى خدمات و أدوات ياهو الحائزة على العديد من الجوائز، و كل ذلك في مكان واحد!

لقد تم دمج الخبرات المحلية بالعالمية ولذلك ستكون النتائج مذهلة !

ستعمل مكتوب وياهو خلال الأشهر القليلة القادمة على دعم المحتوى العربي على الإنترنت بالإضافة إلى الخدمات المقدمة باللغة العربية، لذلك يمكنكم قريباً استخدام الخدمات التالية باللغتين العربية و الإنجليزية:

أفضل بريد إلكتروني و خدمات المحادثة الفورية

البرامج الخاصة بالحماية مثل مكافح الفيروسات ومانع النوافذ المنبثقة

خدمات أخرى مثل تحميل و مشاركة الصور والملفات الشخصية والأخبار.

مجاناً. ابق على اطّلاع"

عن مجموعة مكتوب

تم تاسيس شركة مكتوب في عام 2000 كأول بريد الكتروني عربي على الانترنت.من قبل سميح طوقان ,حسام خوري وفادي غندور,الرئيس التنفيذي لشركة ارامكس العالمية ;اول شركة عربية تسجل في سوق الاسهم الامريكية NASDAQ.

في بداية انتشار الانترنت في المنطقة, كان معظم المستخدمين من متقني اللغة الانجليزية في الوطن العربي, ولم يكن هناك استخدام لخدمات الانترنت باللغة العربية. لكن مع زيادة انتشار الانترنت في المنطقة وجد المؤسسون ان هناك حاجة لخدمة بريد الكتروني باللغه العربية. بداية ابتكرت مكتوب اول بريد الكتروني عربي يمكن ان يعمل على انظمة التشغيل الغير العربية, حيث أدرك المؤسسون ان الطلب على هذه الخدمة سوف يتزايد وكانت الاولى باطلاق هذه الخدمة، بريد مكتوب.

مثل بريد مكتوب نقطة تحول مهمة في تطور الانترنت في المنطقة.ومنذ انطلاقه ارتفع عدد مستخدمي مكتوب لاكثر من 18000 مستخدم وذلك خلال الستة اشهر الاولى, ومن ثم لاكثر من 115000 مستخدم خلال السنة الاولى, ويصل عدد مستخدمي مكتوب الان لاكثر من عدة ملايين مستخدم.

بناءا على هذا النجاح وعلى اسم مكتوب الرائد، شكلت الشركة اول مجتمع عربي على الانترنت,حيث تم تقديم خدمات جديدة ومبتكرة بشكل متواصل فتأسست مكتوب مع بداية انتشار الانترنت في المنطقة ومع بداية استخدام اللغة العربية في الانترنت.

تطورت مكتوب لتصبح مجموعة شركات ومواقع الكترونية متكاملة، تتضمن: مكتوب.كوم، أكبر مجتمع عربي على الانترنت و الذي يضم أكثر من 15 مليون مسخدم. كاش يو، بطاقة التسوق الآمنه عبر الانترنت واللتي اطلقت في تموز 2007. سوق.كوم، مزاد وسوق الكتروني وقد اطلق في 2006. عربي. كوم أول محرك بحث عربي تم اطلاقه في النصف الثاني من عام 2006. مكتوب للأبحاث تقدم أول خدمة أبحاث عبر الانترنت في المنطقة.

يقع المقر الرئيسي لشركة مكتوب في عمان – الاردن، ولها فروع في دبي، والرياض.

يتكون فريق عمل مكتوب من أكثر من 260 موظفا محترفا تشرف عليهم ادارة متميزة ذات خبرة واسعة عالمية ومحلية


مشاركة/حفظ

الكاتب: م.رشاد أنور كامل رئيس التحرير

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى رأي الرقميات عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

ليس هناك تعليقات حتى الآن، كن أول من يضيف تعليقاً

أضف تعليق


تصنيفات الموقع